الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة ذباب الفاكهة الصغير

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

ذباب الفاكهة الصغير فصيلة الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

هناك أكثر من 200 نوع معروف عالمياً. يبلغ طول الذباب من 2 – 4 مم، لونه أصفر في العادة أو بني مع عيون ملونة.

ويتميز بوجود شوكة عند نهاية قرن الاستشعار تعرف بالشوكة الطرفية. يتواجد الذباب غالباً حول الفواكه والخضر المتحللة وقد تظهر أحياناً حول الأجسام البشرية الميتة.

وهذه المجموعة كبيرة. وأنواع كثيرة من هذه الفصيلة شائعة جداً. وغالباً ما يكون ذباب الخل آفة في المنازل حيثما توجد الفاكهة المتحللة. وقد ثبت في حالة وجود اليرقات داخل الثمرة بأن اليرقات تتغذى فعلاً على الخمائر التي تنمو بالثمار.

يظهر الذباب بشكل كبير في مصانع الجعة أو البيرة ومعامل التخليل ومصانع الخضراوات والفواكه وفي المطاعم، وغالباً ما يتواجد على بقايا الحليب الحامض وخاصة في زجاجات الحليب غير المغسولة.

وهناك نوع من هذه الفصيلة Drosophila melanogaster Meigen، ونظراً لقصر دورة حياته وسهولة تربيته فقد استخدم كثيراً في دراسات الوراثة.

يتميز بيض هذا الذباب بتواجد القرون التنفسية (الشكل 113). اليرقات مائلة إلى اللون الأبيض مع تواجد ثغور تنفسية خلفية ظاهرة وثغور تنفسية أمامية.

 

تتميز العذراء بلونها البني الباهت مع تواجد ثغور تنفسية متساوية وظاهرة بشكل واضح، وللثغور التنفسية قمم تشبه المروحة (الشكل 113 أ – ث).

وهناك أطوار غير ناضجة للعديد من الأنواع ذات الانتشار العالمي مرتبطة بالإنسان ولها قيمة علمية في التحقيقات القانونية. وقد تنجذب بعض الأنواع إلى الجيف وقد تتواجد عندما تفرز السوائل المتعفنة أو الفاسدة.

تم تسجيل الأنواع Drosophila phalerata Meigen، D. strbobscura Cotlin، D. confusa Sturtevant و Scaptomyza graminum (Fallen) (الشكلان 114 – 115) من جيفة ذات رائحة كريهة (Smith 1956، Nielsen 1963) والنوع D. melanogaster على جثة ثعلب (Smith 1975).

 

وقد وجد Payne وKing (1972) النوعين D. quinaria Loew و D. affinis Sturtevant على بقايا خنزير طافية أو عائمة على الماء. ووجد Cornaby (1974) خمسة أنواع على سحالي وضفادع طين ميتة. وقد تم تربية النوع D. ananasse Doleschall على براز الإنسان.

تعتبر نسبة تطور النوع D. melanogaster سريعة، حيث تضع الأنثى حوالي 400 – 900 بيضة وبنسبة 15 – 25 بيضة يومياً، وتختلف سرعة تطور النوع باختلاف درجات الحرارة وغيرها من العوامل.

وتتطور اليرقات إلى أن تصبح ذباباً بالغاً تبعاً لدرجة الحرارة (30 يوم عند 10ْ م، 14 يوم عند 20° م، 10 أيام عند 25ْ م، و7.5 يوم عند 30ْ م) (Smith 1986).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪الكتاب الصغير في علم الكون
يمان بيج طابع جامعة برينستن 16.99 جنيه إسترليني غلاف مجلد فني
من الأكيد أن الكتاب الصغير في الكوزمولوجيا The Little Book of Cosmology هو كتاب صغير الحجم، وقد يتوه منك داخل حقيبتك. ويستكشف هذا الكتاب في 100 صفحة تقريباً، تركيب وبنية وهندسة وتطور الكون، وأيضاً آفاق الكوزمولوجيا. أليس رائعاً أن نعتقد أننا نستطيع إدراك الكون، بأوسع مقاييسه بدقة نسبة مئوية من خلال عمليات القياس التي نجريها؟
يضم كتاب الوجيز في علم الكون كل شيء قد ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أسلحة جيش الطين الصيني
الحفريات أظهرت جيشا كاملا من الجنود مع أسلحتهم البرونزية والخيول بالحجم الطبيعي ربما دفنوا قبل نحو 2000 عام. خصائص التربة التي دفنت فيها الأسلحة ولاسيما الأسُّ الهيدروجيني القلوي المعتدل وحجم الجسيمات الصغير تساعد على الحماية من تآكل المعادن.  نورا واصل كاتبة علمية، اليمن
   على مدار عقود عديدة ساد اعتقاد مفاده أنه منذ أكثر من ألفي عام، في عهد تشين شيهوانغداي، الذي أعلن نفسه أول إمبراطور للصين في عام 221 قبل الميلاد، طوّرت تقنية ... (قراءة المقال)