الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة ذباب الشواطئ

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

ذباب الشواطئ فصيلة الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

مجموعة كبيرة (حوالي 1000 نوع) بعض أنواعها شائع جداً وتتبع الأجناس Reichomyza، Hecamele، Discomyza و Natiphila (الشكل 111).

ذباب الشواطئ صغير الحجم أو دقيق جداً، وأغلبه لونه داكن، وأنواع قليلة لها أجنحة مزركشة. وتتواجد الأطوار الكاملة في الأماكن الرطبة مثل المستنقعات وسواحل البرك والجداول وشواطئ البحر.

اليرقات مائية، وتوجد أنواع كثيرة منها في المياه نصف المحلية أو حتى في المياه المالحة وفي المجاري وعلى الجيف. وهناك النوع الغربي Psilopa petrolei Coquillett الذي يتوالد في برك البترول الخام.

وغالباً ما يوجد هذا الذباب بأعداد كبيرة وقد تزخر أحياناً به البرك الموجودة على الشواطئ، فهو يمشي أو يتجمع على سطح الماء (مثل Ephydra riparia (Faller) وقد تهب أعداد كبيرة من هذا الذباب على هيئة سحب حتى أن بضع ضربات بالشبكة قد تنتج ملء فنجان منه.

 

يعتبر النوع Teichomyza fusca Macquart (الشكل 112) عالمي الانتشار تقريباً، ذباب صغير (5 مم) زيتوني مائل للبني مع خطين فضيين عند مقدمة الصدر وأجنحة مدخنة اللون.

يتواجد النوع على شواطئ البحار، ولكن تقطن أيضاً المجاري وأنابيب الصرف، وتظهر اليرقات بأعداد كبيرة في المنتجات الخشبية وغيرها من المواد المشبعة بالبول (الحيوان أو الإنسان) (Oldroyd 1964).

أنواع الجنس Hecamele صغيرة جداً وبطول 1.5 مم (الشكل 112) وهي فضية باهتة مع أجنحة مائلة للبياض وتتواجد على شواطئ البحاري وتمشي على الرمل، ويمكن أن تتواجد على سمك ميت.

وقد وجد Bohart وGressitt (1951) النوع Hecamele persimitlis Hendel بكمية كبيرة على الشواطئ ولاحظا يرقات الذباب ضمن رمل ذو رائحة كريهة تحت جثة إنسان وذلك مع عذارى الذباب Chrysoma nigripes التابع للفصيلة Calliphoridae والذباب P s eudeuxe sta prima Osten-Sacken التابع للفصيلة Otitidae.

 

أنواع الجنس Discomyza (الشكل 112) صغيرة إلى متوسطة الحجم (2.5 – 4 مم) مسودة اللون وتتميز ببطن عريض منبسط. وقد تم تسجيل نوع بريطاني D. incurva (Fallen) على حلزونات ميتة وغيرها من الجيف.

وقد جمع Bohart وGressitt (1951) النوع D. maculipennis (Wiedemann) من مصيدة مطعمة بجيفة حيوان، وقد وجدا هذه الأنواع مرتبطة مع أنواع تابعة للفصيلة Phoridas، والنوع Fannia pusio (Wiedemann) التابع للفصيلة Fanniidae في رخويات متعفنة.

تضع إناث أنواع الجنس Discomyza بيضها خلال عدة ساعات ويتوزع البيض بشكل عشوائي وحر، سواء كان الغذاء متوفراً أو غير متوفر.

تتغذى اليرقات مباشرة على الكبد في المختبر وتعتبر نشيطة إذا تم إزعاجها. وقد وجد الباحثان اليرقات على جثة إنسان بعد عدة أسابيع من الوفاة وغالباً في نسيج عضلي عميق.

 

بسبب الاختلاف الكبير في البيئات التي تتواجد من خلالها الأنواع التابعة لهذه الفصيلة فإنها تعتبر هامة من ناحية التحقيقات الجنائية على جثة الإنسان، وخاصة في أراضي المستنقعات وقرب المياه أو حيث تتواجد الجثث في بيئات صعبة.

يمكن الرجوع إلى أبحاث Hennig (1948 – 1952) وDahl (1969) الحصول على شرح واسع للأطوار غير الكاملة للأنواع التابعة لهذه الفصيلة.

ويمكن الرجوع إلى بعض المفاتيح التصنيفية لكل من Sturtevant وWheeler (1954)، Kerrich وآخرون (1978) وHollis (1980).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى