الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة ذباب الرمة الأسود

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

ذباب الرمة الأسود فصيلة الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تتضمن هذه الفصيلة ذباب عالمي الانتشار، صغير الحجم (2.5 – 3.5 مم)، لامع أسود أو أحمر اللون ورأسه مستدير ويضيق البطن عند قاعدته.

لدى البيضة (الشكل 98) قرن طويل مميز وعادة ما يكون أطول من البيضة نفسها.

تتغذى يرقات هذه الفصيلة على مدى واسع من المواد العضوية المتحللة، ولكنها عادة ما تكون مقتاتة للروث Coprophagous أو في بعض الأحيان مترممة Saprophagous. أما أنواع الجنس Orygma فتنمو على أعشاب بحر متحللة.

يتواجد هذا الذباب على البراز بين ذباب الروث الكبير التابع للفصيلة Scathophagidas وذباب الروث الصغير التابع للفصيلة Sphaeroceridae. لدى أفراد الجنس Sepsis بقع قمية سوداء على الجناح (الشكل 92 ب).

تظهر الحشرات الكاملة في بعض الأوقات كسراب على المجموع الخضري للنباتات. وقد تم تسجيل أنواع هذه الفصيلة على الأجسام البشرية المتينة بين فترة التخمر الأولية وقبل فترة التخمر النشادري أو الأموني، وذلك مع حشرات تابعة للفصيلة Piophilidae والفصيلة Drosophilidae.

 

يمتلك بعض أنواع هذه الفصيلة سيفوناً تنفسياً طويلاً، وغالباً ما يكون أطول من البيضة نفسها.

وقد وجد Smith (1975) الحشرات البالغة للنوع Nemopodia nitidula (Fallen) الشكل (99) على جثة ثعلب وذلك بعد 12 يوماً من الوفاة، ووجد يرقات بطورها الثاني والثالث ضمن عينات أخذت بعد 45 يوماً من الوفاة.

وقد وجد Erzinclioglu (1983) الذباب الأسود الرامّ خلال عدة أيام من الوفاة في شمال إنكلترا. وبسبب ارتباط تواجد هذه الحشرات مع تواجد الروث فإن تواجد مثل هذه الأنواع من الذباب على أو قرب الجثة يجب أن يتم تقييمه بحذر وأن تتم دراسة البيئة المحيطة بالجثة.

 

ومن الأنواع المرتبطة بالجيف أو روث الإنسان هي كما يلي:

1- النوع Nemopoda nitidula (الشكل 99) – ويتم تربية الحشرات على البراز والجيف والفطريات العفنة وجذوع الشجر المتعفنة. ويعتبر نوعاً شائعاً جداً ويتواجد غالباً على الجيف.

2-  النوع Themira putris (L.) (الشكل 99) – ويتم تربية الحشرات على روث الإنسان والخنازير وضمن أعشاب الطيور. يتواجد هذا النوع حول قمم النفايات والمجاري وطين المزرعة.

3-  لنوع Thermira leachi (Meigen) – ويتم تربية أفراده على براز الإنسان والتربة، وتتواجد الحشرات الكاملة عادة على روث الأبقار.

4- النوع Thermira nigricornis (Meigen) – ويتم تربية أفراده على براز الإنسان وتربة الحدائق.

 

5- لأنواع Sepsis punctum و Sepsis fulgens (الشكل 99، 100) – ويتم تربية أفراده على براز الإنسان وروث الخنازير والأبقار.

6- الأنواع Meroplius minutus (Wiedemann) (M. stercorarius Robineu – Desvoidy) – ويتم تربية أفراده على براز الإنسان وتراكمات روث الأرانب، وتنجذب الحشرات الكاملة للجيف.

7-الأنواع Orygma luctuosum Meigen (الشكل 99) – ويتم تربية أفراده على شواطئ البحار، وغالباً على خليط من Laminaria و Fucus، وقد يكون له دور في التحقيقات لاجنائية كما هو الحال في ذبابة عشب البحر Seaweed – fly (انظر الفصيلة Coelopidae، انظر فصل القضايا).

يمكن تصنيف الأنواع التابعة لهذه الفصيلة باستخدام المفاتيح التصنيفية المذكورة من قبل Mangan (1977) و Pont (1979).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق