الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة الحمامية ورتبة الببغاويّات

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة الببغاويّات فصيلة الحمامية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الحَماميّة: اليَمام والحَمام (Doves and Pigeons, Columbidae). 308 أنواع (پ59)، و40 جنساً، مثل الحَمامة الطورانية (Rock Pigeon Columba livia).

الوصف: صغيرة إلى كبيرة الحجم، ساكنة للأشجار أو قاطنة للأرض، ولها جسم ممتلئ عموماً وطيرانها قوي ومستقيم. الطول: 15-82 سم (6-32 بوصة)، الوزن: 30 غم – 4,2 كلغ (1-5 أرطال و5 أونصات).

المنخران في قير لحمي. الأرجل والأقدام قصيرة. 4 أصابع قدم مستوية وعارية وغير مكففة. الذيل قصير، مربّع الشكل إلى طويل ومدبّب. الريش متنوّع جداً في اللون والنمط، وبعض الأنواع لها ريش عنق. الجنسان عند معظم الأنواع وحيدا الشكل.

النّطاق والمَوطِن: حول العالم باستثناء دوائر العرض الشمالية البعيدة والقارّة القطبيّة الجنوبيّة (AN)؛ وكثير من الأنواع المُستوطنة للجُزر قد انقرضت منذ قدوم البشر إليها. تعيش في الأغلب في الغابات وأراضي الأشجار الخفيضة، وبعض الأنواع في موائل مكشوفة أكثر وعند الأجراف.

الهجرة: بعض الأنواع (وخصوصاً الشمالية) مهاجرة بشدّة. التزاوج: العش عبارة عن منصّة من الغصينات، وأحياناً في ثقب شجرة. البيض: 2 (نادراً 1)، أبيض اللون. حضن البيض مُشترَك لمدّة 14-28 يوماً.

الحضنات: 2-3. الصغار عاجزة أو شبه عاجزة، وتعيش في العش حتى 35 يوماً وتقتات بـ“حليب” الحَمام الذي تكوّنه خلايا منسلخة من بطانة الحوصلة. ويتيح ذلك لأنواع كثيرة مواسمَ تزاوج ممتدّة. الطعام: مواد نباتية، مثل الثمار والأوراق والبذور.

 

رُتبة الببغاويّات وأشباهها (PARROTS AND ALLIES, Psittaciformes)

طيور برّية استوائية تتميّز بمنقار أعقف قوي ذي قير، والفك الأعلى مُمَفصل مع الجمجمة.

الساقان قصيرتان ومغطّاتان بقشور حُبيبيّة، ولها 4 أصابع قدم، إصبعان أماميتان وإصبعان خلفيّتان (متعاكسة الأصابع).

توزيع مميّز للريش وطرح الرّيش. معمّرة غالباً وبعض أنواعها تجيد المحاكاة. البيض أبيض اللون ويُحضن لمدّة 21-90 يوماً.

وفي بعض التصنيفات واعتماداً على دليل الحمض النووي تتسع فصيلة الببغاوية لتضمّ طيور اللّور أو جميع الفصائل الثلاث التي نقرّها هنا. ولقد اخترنا أن نفصِلها للتوكيد على الاختلافات الشكليّة المميّزة.

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19 أعراض واضحة وعلاجات أولية
هم طرق انتقال المرض هي عن طريق رذاذ السعال أو العطاس أو ملامسة أسطح ملوثة ثم لمس العين أو الأنف أو الفم
د. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪أسلاف الإنسان تزاوجوا بغرباء
قلم:  آن جيبونز
ترجمة:  صفاء كنج
تحفل قصة التطور البشري بعلاقات رومانسية منذ القدم. إذ أظهرت جينات أخذت من أحافير أن أسلاف العديد من البشر الأحياء تزاوجوا ببشر آخرين من النياندرتال Neanderthals والدينيسوفان Denisovans، والأخيرة مجموعة غامضة من البشر المنقرضين الذين عاشوا في آسيا. و حالياً تشير مجموعة من الأوراق البحثية إلى أن أسلاف المجموعات الثلاث اختلطوا مرتين على الأقل بسلالات أقدم منهم وغامضة يُطلَق عليها الشبح Ghost وهم هومينين ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أكل الحشرات: أسباب اقتصادية أم فوائد صحية؟
. عبدالرحمن لطفي أمين اختصاصي الصحة العامة بوزارة الصحة ، الكويت
  مع التحديات التي تواجه البشرية في مجال الأمن الغذائي بدأ الناس يتوجهون إلى مجالات جديدة لإيجاد مصادر غذاء للإنسان، وكان منها أكل الحشرات باعتباره نمطا شائعا لدى بعض الشعوب. وبرز هذا الموضوع كقضية ذات أهمية خاصة في القرن الحادي والعشرين بسبب ارتفاع تكلفة البروتين الحيواني وقلة الأمن الغذائي والضغوط البيئية والنمو السكاني. ووتبين للعلماء أن تناول الحشرات أو ما يسمى ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ما الوظائف التي يؤديها دمك
قلم: إيمي غريسديل
القلب هو محرك الجهاز الدوري. عضلة القلب ذاتية المنشأ الحركي Myogenic؛ مما يعني أنها تنقبض دون مساعدة من إشارة واردة من الدماغ. ويعمل العصب المعروف بالعصب الجيبي الأذيني Sinoatrial nerve كالساعة، مُحدثاً دقات عفوية ومنتظمة. وتدفع هذه العضلات الحجرات الأربع بداخل القلب إلى الانقباض والارتخاء لضخ الدم عبر القلب، ونقل الدم المؤكسج إلى أعضاء الجسم، ودفع الدم المنخفض الأكسجين إلى الرئتين. للدم عدد هائل من الوظائف اللازمة ... (قراءة المقال)