الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة الحمامية ورتبة الببغاويّات

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة الببغاويّات فصيلة الحمامية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الحَماميّة: اليَمام والحَمام (Doves and Pigeons, Columbidae). 308 أنواع (پ59)، و40 جنساً، مثل الحَمامة الطورانية (Rock Pigeon Columba livia).

الوصف: صغيرة إلى كبيرة الحجم، ساكنة للأشجار أو قاطنة للأرض، ولها جسم ممتلئ عموماً وطيرانها قوي ومستقيم. الطول: 15-82 سم (6-32 بوصة)، الوزن: 30 غم – 4,2 كلغ (1-5 أرطال و5 أونصات).

المنخران في قير لحمي. الأرجل والأقدام قصيرة. 4 أصابع قدم مستوية وعارية وغير مكففة. الذيل قصير، مربّع الشكل إلى طويل ومدبّب. الريش متنوّع جداً في اللون والنمط، وبعض الأنواع لها ريش عنق. الجنسان عند معظم الأنواع وحيدا الشكل.

النّطاق والمَوطِن: حول العالم باستثناء دوائر العرض الشمالية البعيدة والقارّة القطبيّة الجنوبيّة (AN)؛ وكثير من الأنواع المُستوطنة للجُزر قد انقرضت منذ قدوم البشر إليها. تعيش في الأغلب في الغابات وأراضي الأشجار الخفيضة، وبعض الأنواع في موائل مكشوفة أكثر وعند الأجراف.

الهجرة: بعض الأنواع (وخصوصاً الشمالية) مهاجرة بشدّة. التزاوج: العش عبارة عن منصّة من الغصينات، وأحياناً في ثقب شجرة. البيض: 2 (نادراً 1)، أبيض اللون. حضن البيض مُشترَك لمدّة 14-28 يوماً.

الحضنات: 2-3. الصغار عاجزة أو شبه عاجزة، وتعيش في العش حتى 35 يوماً وتقتات بـ“حليب” الحَمام الذي تكوّنه خلايا منسلخة من بطانة الحوصلة. ويتيح ذلك لأنواع كثيرة مواسمَ تزاوج ممتدّة. الطعام: مواد نباتية، مثل الثمار والأوراق والبذور.

 

رُتبة الببغاويّات وأشباهها (PARROTS AND ALLIES, Psittaciformes)

طيور برّية استوائية تتميّز بمنقار أعقف قوي ذي قير، والفك الأعلى مُمَفصل مع الجمجمة.

الساقان قصيرتان ومغطّاتان بقشور حُبيبيّة، ولها 4 أصابع قدم، إصبعان أماميتان وإصبعان خلفيّتان (متعاكسة الأصابع).

توزيع مميّز للريش وطرح الرّيش. معمّرة غالباً وبعض أنواعها تجيد المحاكاة. البيض أبيض اللون ويُحضن لمدّة 21-90 يوماً.

وفي بعض التصنيفات واعتماداً على دليل الحمض النووي تتسع فصيلة الببغاوية لتضمّ طيور اللّور أو جميع الفصائل الثلاث التي نقرّها هنا. ولقد اخترنا أن نفصِلها للتوكيد على الاختلافات الشكليّة المميّزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق