الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الكُكَتوة واللُّور

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الككتوة فصيلة اللّور الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الكُكَتوة: الكُوكاتو (Cockatoos, Cacatuidae). 21 نوعاً (پ6)، و6 أجناس، مثل الكُكتوة الصفراء العُرف (Sulphur-crested Cockatoo Cacatua galerita).

الوصف: ببغاوات متوسطة إلى كبيرة الحجم ذات ألوان بسيطة، بيضاء إلى مائلة إلى الأسوَد، وقرنفلية إلى صفراء، وذات عُرف منتصب، وأحياناً كبيرة جداً.

الطول: 33-69 سم (13-27 بوصة)، الوزن: 280 غم – 1 كلغ (10 أونصات – رطلان و3 أونصات).

المنقار متوسط إلى كبير مع لسان سميك ولاحم. بعض الطيور لها رقعة وجه عارية زاهية اللون. الجناحان طويلان ومدبّبان. الذيل متوسط الحجم ومربّع أو مستدير.

الجنسان وحيدا الشكل أو ثنائيّا الشكل، والذكور أكبر حجماً. بعض الطيور اجتماعية جداً وصاخبة. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الأسترالازي (AU)، والإقليم الشمالي القديم (PA).

نطاق واسع التنوع من الموائل يشمل الغابات وأراضي الأشجار الخفيضة والأراضي العشبيّة. الهجرة: غير مهاجرة عموماً أو مترحّلة، وبعض الطيور مهاجرة إلى حدٍّ ما.

التزاوج: العش عبارة عن تجويف في شجرة. البيض: 1-3. يتشارك كلا الأبوين في الحضن لمدّة 30 يوماً تقريباً.

تظل الصغار في العش حتى 90 يوماً. الطعام: نطاق واسع من المواد النباتية والثمار والبراعم والفروع الجذيرية والجعثن أو الجذور البصليّة وبعض اللافقاريات.

 

فصيلة اللُّور: ببغاوات اللّور (Lories, Loridae). 52 نوعاً (پ12)، و12 جنساً، مثل اللُّور الأسوَد الرأس (Black-capped Lory Lorius lory).

الوصف: ببغاوات صغيرة إلى متوسطة الحجم محوّرة جداً للتغذّي على الرحيق وحبوب اللقاح التي تتخصص فيها. الطول: 15-32 سم (6-13 بوصة). الوزن: 45-260 غم (أونصة – 9 أونصات).

اللسان محوّر وذو طرفٍ كثّ مما يسمح لها بمدّه داخل الأزهار. وبقيامها بذلك فهي تُعد طيوراً ملقِّحة هامّة لبعض أنواع النبات. المَعدة محوّرة كذلك.

الجناحان متوسّطا الحجم ومدبّبان، وطيرانها سريع ومباشر. الذيل قصير مربّع إلى طويل مدبّب. الريش أخضر زاهٍ وأحمر وأزرق في رقع واضحة. الجنسان وحيدا الشكل. وهي طيور صاخبة واجتماعية. التصنيفيات: تُدرَج هذه الفصيلة أحياناً ضمن فصيلة الببغاوية، ولكننا نجد أنّ التشريح المميّز المصحوب بنظامها الغذائي المميّز يبرّر التصنيف المُعطى هنا.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الأسترالازي (AU)، والمنطقة القطبية الشمالية القديمة (PA).

تنوّع واسع من الموائل في الغابات وأراضي الأشجار الخفيضة وتشمل الحدائق. الهجرة: أنواع كثيرة مهاجرة أو مترحّلة. التزاوج: لا يُعرف الكثير، ولكنها معتزلة أو تعيش في مستعمرات.

العش عموماً عبارة عن ثقب في شجرة. البيض: 2-4. تحضن الأنثى البيض. الطعام: الرّحيق وحبوب اللقاح وفروع النبات الجذيرية والثمار.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى