الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة الأوْكيّة ورتبة القطويّات

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة القطويّات فصيلة الأوْكيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الأوْكيّة: الأوْك (Auks, Alcidae). 23 نوعاً (پ5) و10 أجناس، مثل غِلموت برونيك (Brunnich’s Guillemot Uria lomvia).

الوصف: طيور بحر صغيرة إلى متوسطة الحجم ذات أجسام ضخمة مكتنزة ورقبة قصيرة، وجناحاها مدبّبان صغيران. الطول: 16-45 سم (5,6 بوصات – 18 بوصة).

الوزن: 90 غم – 1 كلغ (3 أونصات ورُبع – رطلان و3 أونصات). طيرانها قوي مع خفق جناح سريع بسبب التحميل الثقيل على الجناح.

الأرجل قصيرة وقوية وتوجدان في مؤخرة الجسم- وخصوصاً عند الطيور المعششة على أرفف الأجراف الصخرية التي تجرّ نفسها على ساقيها عوضاً عن المشي. 3 أصابع قدم مكفّفة وغالباً مع مخالب حادّة وليس لها إصبع قدم خلفية. سبّاحة وغوّاصة قويّة (تستخدم الجناحين تحت الماء)، وبعضها يغوص إلى أعماق كبيرة ليصطاد الأسماك.

المناقير متنوّعة وقويّة دائماً ومدبّبة وقليلة العمق (مثل الغلموت) وغير مدبّبة وعميقة جداً (مثل البَفَن). قد يختلف المنقار موسمياً مع غمد ساطع أو متباين ينمو في موسم التكاثر، وتفقده الطيور بعد التزاوج.

 

الريش ذو أجزاء علوية داكنة رمادية أو سوداء عموماً، وأجزاء علوية بيضاء. الرأس ذو عرف أحياناً. الجنسان وحيدا الشكل. النّطاق والمَوطِن: المحيطات والسواحل الشمالية خارج المنطقة الاستوائية حول العالم.

تعيش غالباً مقابل السواحل الصخرية. الهجرة: مهاجرة إلى حدٍّ ما أو مترحّلة. التزاوج: معظم الأنواع تتزاوج في مستعمرات. تبني الأعشاش فوق أرفف الأجراف في شقوق صخرية أو جحور.

البيض: 1-2، أبيض، بيضي الشكل (الجحور) أو خفيّ النقش وإجاصي الشكل (المعششة فوق الأرفف).

وزن البيضة: 16-110 غم (نصف أونصة إلى ثلاث أونصات وثلاثة أرباع)، وتحضن الأنثى أو كلا الأبوين البيض لمدّة 29-42 يوماً. الحضنات: 1. الصغار نشطة عند الولادة أو شبه نشطة، وفترة الحضن متنوّعة جداً وفقاً لبيئة الأنواع، من 2 إلى 50 يوماً. الطعام: الأسماك والقشريات.

 

رُتبة القطويّات (SANDGROUSE, Pterocliformes)

طيور برّية قصيرة مكتنزة الجسم ذات جناحين طويلين مدببين ورجلين قصيرتين وقدمين صغيرتين ورأسها ومنقارها صغيران.

الزغب محدود التوزيع. تُطعَم الصغار بواسطة ارتجاع الطعام. تضم فصيلة واحدة صُنّفت سابقاً ضمن رتبة الحَماميّات (Columbiformes).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق