الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا النورسية والمِقصّية

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة النورسية فصيلة المقصّية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة النورسيّة: النّوَارس والخَرشنات (Gulls and Terns, Laridae). 95 نوعاً (پ9) و13 جنساً، مثل النورَس الصغير أو القِطواق الأسوَد الرّجلين (Black-legged Kittiwake Rissa tridactyla).

الوصف: بيضاء إلى رماديّة عموماً، والرأس أدكن لوناً في الأغلب وأطراف الجناحين سوداء. 3 أصابع قدم مكففة، والإصبع الخلفية مختزلة. الجنسان وحيدا الشكل، والذكور أكبر حجماً.

الأجنحة طويلة ومدببة، وطيرانها قوي. الريش مختلف عند الطيور اليافعة وما تحت سن البلوغ. التصنيفيات: مع أنّ دليل الحمض النووي لهذه الفصيلة ملتبِس إلاّ أن بعض التصنيفات الحديثة تعترف بفصيلتين هما: (1) فصيلة النورسيّة (Gulls, Laridae، وتشمل 51 نوعاً وپ6)، متوسطة إلى كبيرة الحجم وضخمة أكثر، وهي سبّاحة ماهرة وذيلها متوسط الحجم عموماً ومربّع بعض الشيء.

الطول: 25-78 سم (10-31 بوصة)، الوزن: 90 غم – 2 كلغ (3 أونصات ورُبع – 4 أرطال و7 أونصات).

المنقار ثقيل وأعقف ومتوسط الحجم. (2) فصيلة الخرشنيّة (Terns, Sternidae، 44 نوعاً منها پ3)، صغيرة إلى كبيرة الحجم، ونحيلة أكثر ونادراً ما تسبح. الطول: 20-56 سم (8-22 بوصة)، الوزن:  50-700 غم (رطلاً وثلاثة أرباع – رطلاً و8 أونصات ونصف).

 

الذيل متشعّب عموماً، متوسط إلى طويل، الطيران عائم أكثر، والمنقار طويل ونحيل أكثر ومدبّب. النّطاق والمَوطِن: السواحل حول العالم (على نحو أقل في المنطقة الاستوائية).

الهجرة: كثيرٌ من الأنواع مهاجرة بشدّة (وخصوصاً الخرشنة “Terns”)، مثل الخرشنة القطبيّة (Arctic Tern)، الصفحة 162، التي تهاجر إلى مناطق أبعد من أي نوع آخر. التزاوج: تتكاثر في مستعمرات.

العش عبارة عن كشط مخطوط أو منصة عشبيّة على رف صخري. البيض: 1-4، خفيّ الشكل. يتشارك كلا الأبوين الحضن لمدّة 18-35 يوماً.

الحضنات: 1، والصغار نشطة عند الولادة، وينبت ريشها خلال 21-56 يوماً. الطعام: هي طيور قارتة، ويشمل ذلك القمّ وخطف الفرائس (عند النورس)، أو الأسماك (عند الخرشنة – بالانقضاض غوصاً).

 

فصيلة المِقصّية: أبو مِقَصّ أو العُجهوم (Skimmers, Rhynchopidae). 3 أنواع (پ1)، وجنس واحد، مثل العجهوم الأسود (Black Skimmer Rhynchops niger).

الوصف: طيور كبيرة شبيهة بالخرشنة ذات منقار متخصص. الطول: 40-50 سم (16-20 بوصة)، الوزن: 300-400 غم (10 أونصات ونصف – 14 أونصة).

المنقار مستقيم وعميق وغير مدبّب ومضغوط جانبياً، والفك الأسفل أطول من الفك الأعلى بنسبة 25% (انظر “الطعام”). فريدة بين الطيور في أنّ بؤبؤ العين يغلق إلى فتحة رأسية تحت الضوء الساطع.

الجناحان طويلان ومدببان وعريضا القاعدة. الطيران قوي. الذيل قصير إلى متوسط ومتشعّب. لها 3 أصابع قدم مكففة صغيرة.

الريش رمادي داكن مع أجزاء علوية بنّية، وأجزاء تحتية بيضاء. الجنسان وحيدا الشكل والذكور أكبر حجماً بنسبة 25%.

 

التصنيفيات: يوحي دليل الحمض النووي (DNA) بعلاقة قريبة جداً مع فصيلة النورسيّة (Laridae) التي يمكن ضمّها تحتها. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم المداري الجديد (NT).

تعيش عند السواحل الرملية المظللة ومصبات الأنهار والأنهار الكبيرة. الهجرة: مهاجرة إلى حدٍّ ما. التزاوج: في مستعمرات.

العش عبارة عن كشط في الأرض. البيض: 3 أو 4، خفيّ اللون. يتشارك كلا الأبوين الحضن لمدّة 21 يوماً. الصغار نشطة عند 25-30 يوماً.

تطير الأفراخ عندما تبلغ 35 يوماً تقريباً ويكون حينها الاختلاف بين الفكّين كافٍ لتقتات. الطعام: أسماك صغيرة أساساً، وكذلك لافقاريات مائية.

تصطاد الأسماك بالطيران طيراناً منخفضاً فوق الماء حيث يقطع الفك الأسفل سطح الماء. وينغلق الفك الأسفل ويرتفع مع ملامسة الفريسة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى