Others

أنتاركتكا

2008 كتاب المعرفة – العالم

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

Others موسوعة علمية

تقع قارة أنتاركتا الجبلية المتجمدة حول القطب الجنوبي للكرة الأرضية، وتعدّ من أكثر الأماكن غير المضيافة على وجه الأرض، حيث تهبط درجات الحرارة في فصل الشتاء في بعض الأماكن منها إلى 80 درجة مئوية تحت الصفر، ويغطي بشكل دائم نحو 98 في المئة من مساحة الأرض الجليد السميك والثلوج، كما يصل الجليد إلى البحر ليشكل رفوفاً جليدية ضخمة.

تملك قارة أنتاركتا قليلاً من المصادر المعدنية القيمة، بما في ذلك خام النحاس والكروم، كما يوجد هناك فحم تحت الجبال عبر المحيط المتجمد ونفط تحت بحر روس.
تقع قاعدة أماندسين العلمية مباشرة أسفل القطب الجنوبي الجغرافي.
أثناء فصل الشتاء يخيّم ظلام دامس على قارة أنتاركتكا، لأن الشمس لا تشرق أبداً هناك، وفي فصل الصيف تبقى نهاراً على مدار 24 ساعة، لأن الشمس لا تغرب أبداً.
أول من رأى أنتاركتكا هم أعضاء أوروبيين كانوا في الحملة الاستكشافية عام 1773 التي كان يقودها البريطاني الكابتن كوك.
إن أكبر مستوطنة في قارة أنتاركتكا هي مستوطنة ماكموردو التي تؤوي ما يصل إلى 3000 شخص (يشكل غالبهم العلماء الذين يدرسون المناخ والجيولوجيا والحياة البرية)، ويوجد في المستوطنة مقاهي ودار للسينما وكنيسة ومحطة للطاقة النووية، ولكن في فصل الشتاء يقل عدد الأشخاص الذين يبقون هناك عن 500.
تم بناء قاعدة ماكموردو حول الكوخ الذي أقامه مكتشف القطب البريطاني روبرت ف سكوت في رحلته الاستكشافية عام 1902 إلى القطب الجنوبي.
تستطيع البطاريق والفقمات والحيتان العيش في قارة أنتاركتكا لأن لها طبقة سميكة من الدهن تقيها من البرد، وتتغذى هذه الحيوانات على الأسماك وحيوانات صغيرة تسمى الكريل وتعيش في البحر.
تمتلك بعض المخلوقات البحرية، كسمك القد، نوعاً من المواد الكيميائية ضد التجمّد في دمها لمنع تشكل بلورات جليدية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى