الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الطُّوَل المُخطَّط” و”الطُّوَل الأسوَد النيوزيلندي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الطُّول المُخطط طائر الطُّول الأسود النيوزيلندي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الطُّوَل المُخطَّط (Banded Stilt)

الاسم العلمي: Cladorhynchus leucocephalus، فصيلة المُنكفِئة المِنقار (Recurvirostridae)، الطّول 41 سم / 16 بوصة.

طائر مخوّض أنيق الهيئة بُنّي وأبيَض، وذو منقار إبريّ الشكل ورجلَين طويلتين. أبيض الجسم مع جناحين بنّيين ضاربين للسواد وشريط صدري كستنائي يمتدّ إلى خط أسوَد على امتداد البطن. الرّجلان ورديّتان.

الأفراد اليافعة تفتقر إلى الشريط الصدري. يظهر الطرف المتدلّي الأبيض العريض للجناحين عند الطيران. يسبح، ويوجد في أسراب كبيرة. النداء عُواء شبيه بعواء الجراء. النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي.

مترحّل بكثافة محليّاً في الأراضي الرطبة المحلية، وأماكن إنتاج الملح ومصبّات الأنهار في المناطق الداخلية وجنوبي أستراليا. يغير بشدّة على البحيرات الملحية الداخلية حين تمتلئ ويتكاثر في مستعمرات كبيرة هناك.

أنواع مشابهة: الطُّوَل الشائع الأسوَد الجناح (Black-winged Stilt Himantopus himantopus)، والنكّات الأحمر العنق (Red-necked Avocet Recurvirostra novaehollandiae).

 

الطُّوَل الأسوَد النيوزيلندي (Black Stilt)

الاسم العلمي: Himantopus novaezelandiae، فصيلة المُنكفِئة المِنقار (Recurvirostridae)، الطّول 38 سم / 15 بوصة.

طائر مخوِّض متوسّط القدّ ونحيل، أسوَد كليّاً وذو منقار إبريّ الشكل ورجلَين طويلتين ورديّتين. الأجزاء الظهرية خضراء لامعة. الأفراد اليافعة بيضاء أو مرقّشة على الرأس وعلى الأجزاء البطنيّة.

تتدلّى رجلاه الطويلتين خلف ذيله عند الطيران. النداء شبيه بعواء الجِراء. النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي.

نادر ومقيم مهدّد بالانقراض للغاية في القيعان الحصويّة الجافة والمستنقعات المجاورة في الجزيرة الجنوبية من نيوزيلندا. وهناك أقل من 100 طائر متبقٍّ.

التهجين مع الطُّوَل الشائع الأسوَد الجناح (Black-winged Stilt Himantopus himantopus) قد يؤدّي إلى القضاء على النوع. يتعرّض أيضاً للافتراس من الثدييات الغريبة.

تتناثر بعض أعداده شمالاً داخل نيوزيلندا. أنواع مشابهة: الطُّوَل الشائع الأسوَد الجناح (Black-winged Stilt Himantopus himantopus)، وصائد المحّار الأسخم (Sooty Oystercatcher Haematopus fuliginosus)، وهو مكتنز الجسم أكثر وذو منقار أحمر متين.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى