علم الفلك

عملية تطور المجرات في الكون ودراسة طيف الهيئة الضبابية

1996 نحن والكون

عبد الوهاب سليمان الشراد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المجرات الكون عملية تطور المجرات في الكون طيف الهيئة الضبابية علم الفلك

ويبدو أن تشبيه الوضع بهذه الطريقة مماثل لبعثة علمية قادها أولدوفاي جورج  O.Georgeفي شمال تنزانيا للبحث عن بقايا هياكل عظيمة للإنسان الأول.

وكان بين الحين والآخر يعثر على أجزاء يعثر على أجزاء هيكلية ، وكانت تبرز نقاط اختلاف ونقاط تشابه بين كل ما يجده ، وبتسجيل البقايا وتجميع النتائج تبدأ العلاقات والروابط بينها بالظهور. 

ومما لا شك فيه أن العديد من حلقات التواصل لربط النقص في التسلسل الترابطي بينها تظل مفقودة ، ورغم ذلك فإن الربط بين الأجزاء المبعثرة يبدأ بالتكامل من حالات عديدة مختلفة.

 

ولمعرفة السجل التاريخي للتطور يخوض علماء علم الانسان anthropology في الماضي السحيق ويبحثون في القبور وما تشمل عليه وما حولها ، وكلما زادوا في البحث في الأعماق وجدوا عظاما ويبدو أن هذا الوضع مشابه لأسلوب علماء الفلك في إدراك مراحل تطور الكون .

فهم أيضا يسبرون غور الكون بحثا عن روابط دالة ، فصورة ضوئية لمجرة تبعد 100 مليون سنة ضوئية تدلنا على الوضع الذي كانت تبدو عليه قبل 100 مليون سنة ، أي أننا نرجع بالزمن الى الوراء ، وكلما أمعنا ببصرنا لمسافات أبعد كلما رأينا أجراما سماوية أقدم .

وعلى ذلك تعد أشباه النجوم البعيدة التي يستغرق ضوؤها بلايين السنين حتى يبلغنا من أكثر الأجرام شيخوخة التي يمكن رصدها على الإطلاق.

 

وعادة يستدل علماء الانسان على أن المخلوقات التي يعثر على عظامها في طبقات القبور الحديثة العليا ، لا بد أنها تكون قد تواصلت من مخلوقات عثر على بقاياها في طبقات القبور الأقدم والأعمق

وبنفس الطريقة يبدو من البديهي افتراض أن المجرات النائية التي ترصد في السماء هي أسلاف المجرات القريبة .

ولعل أشباه النجوم قد تكون تطورت الى مجرات سيفرتية ، وحالما تشيخ المجرات السيفرتية فإنها ستتحول الى مجرات فعالة نشطة ، وبعدما تتقدم تلك المجرات النشطة بالعمر فإن طاقتها تضعف وتصبح مجرات اعتيادية. 

 

ومن المفترض أن تمثل التدفقات الضعيفة التي تحدث أحيانا في المجرات الاعتيادية صورة من الماضي للتحولات الزمنية المثيرة في سلم تطور المجرات في الكون .

ويبدو من التسلسل الطبيعي أن نسبة مئوية ضئيلة من المجرات الحالية قد تطورت عن أشباه نجوم. 

ولا يمكن أن نفترض أن المجرات القزمة Dwart galaxies المتواجدة بكثرة كانت سابقا أشباه نجوم وعلاوة ذلك فقد يكون التسلسل الفعلي للتطور المجري أعقد كثيراً من تحول أشباه النجوم البسيط إلى مجرات سيفرت إلى فعالة ، ثم إلى اعتيادية ولعل ذلك يماثل كثيراً ما يعمله علماء الانسان. 

فقد عثروا على عظام للقردة والإنسان الأول اللذين لا تربطهما صلة بنا مباشرة ، ومثال ذلك ما يعرف ب أوسترالوبييتاكوس Australopithecus الذي كان يفترض لزمن بأنه الجد المباشر للإنسان الحالي ، ولكنه الأن معروف بكونه أحد مراحل عدة من التطور التي قد انقرضت .

 

ومع ذلك فإن المؤشرات تتجه لاعتبار أشباه النجوم هي أسلاف لبعض المجرات ، ولقد ساهم في تأكيد ذلك ما رصدناه لفعاليات ونشاطات في مراكز بعض المجرات المماثلة لما هو قائم في أشباه النجوم. 

وقد تكون في المستقبل الاجابة الشافية على العلاقة الشاملة التي تربط أشباه النجوم مع المجرات ، وذلك إذا أمكننا العثور على مؤشرات تثبت وجود مجرات محيطه ببعض أشباه النجوم .

ومن الأجرام السماوية الأخرى المثيرة للجدل ما يعرف بأجرام العظاة ((الورل)) La- certae Bl  ولقد أطلق عليها كذلك نسبة الى أول نموذج لها المعروف بذلك الاسم وهو LB الورل .

وكما كان الوضع مع الاكتشاف الأول لأشباه النجوم وما كان يفترض عنها فقد افترض الفلكيون أيضا أن الجرم LB الورل عبارة عن نجم قريب متغير غير اعتيادي ، ويقع في كوكبة الورل Lacerta الجنوبية ، ولكننا نعلم الآن أنه جرم بعيد جدا ويقبع بين المجرات

 

ولقد دلت الأرصاد لهذه الأجرام عند مناطق متباينة من الطيف أنها ويقبع بين المجرات ولقد دلت الأرصاد لهذه الأجرام عند مناطق متباينة من الطيف أنها تشكل مصادر شديدة للموجات الراديوية والإشعاعات تحت الحمراء .

وهي تماثل أشباه النجوم في هيئتها الشبيهة بالنجم ، وكذلك في إصدارها ترددات قصيرة المدة في لمعانها.

ومن جانب آخر نجد أنها تختلف عن أشباه النجوم تماما في عدم وجود خطوط طيفية في طيفها ، حيث يبدو طيفها سلسا عديم الصفات.

ولذا تظهر هناك صعوبة في قياس حيودها نحو الأحمر ، ولا يمكن إدراك سوى القليل جدا عن هذه الأجرام السماوية من حولنا .

 

ورغم التماثل الكبير في بعض خصائص أجرام LB الورل مع خصائص أشباه النجوم إلا أن لها خصائص أخرى تتشابه مع مجرات سيفرت.

ونجد مثالا على ذلك أن LB الورل الأساسي يبدو محاطا بهيئة ضبابية ، وتشابه هذه الخاصية مجرات سيفرت النائية التي تكون نجومها منعزلة عن بعضها والتي يصعب تميزها نتيجة اللمعان الشديد للنواة المجرية الساطعة .

ولقد نجح فريق من العلماء في مرصد ليك lick Observatory خلال عام صيف 1977 في الكشف عن طيف الهيئة الضبابية.

 

ولقد تمكن الفريق من ذلك عندما عمل على تبخير نقطة ضئيلة من معدن الألمنيوم على شريحة مجهر زجاجية ، وثبتوا الشريحة في بؤرة عاكس المرصد الذي يبلغ قطره نحو ثلاثة أمتار في موقع وسط بين عاكس المنظار وبين أجهزتهم الطيفية.

وكان الهدف من وضع تلك النقطة هو حجب بريق نواة المصدر، وعندها سيمكن رصد الضوء القادم من الضبابية المحيطة بالنواة. 

فالضوء سيمر عبر المناطق المحيطة بالنقطة ويسقط على الأجهزة الطيفية . وبذلك يمكن تصوير وتحليل طيف الهيئة الضبابية بيسر .

 

ومن خلال دراسة الطيف السابق تبين التشابه الفريد بين طيف LB الورل وطيف المجرة الاهليجية القريبة M32 ونتيجة لهذا التشابه غير المعتاد بين الطيفين توصل الفريق العلمي الى أن النواة الساطعة المتغيرة لمصدر LB الورل تقع في مجرة أهليجية اعتيادية.

وبحساب الحيود نحو الأحمر للمجرة وجد أنه يبلغ 0,07 ، وذلك يدل على مسافة أكبر قليلا من بليون سنة ضوئية  .

ومما سبق يمكننا القول إننا حينما نرصد مجرة تحيط بنواة جرم مماثلة لشبه نجم من نوع LB الورل فإن ذلك يعني مزيدا من التأكيد في تثبيت فكرة أن أشباه النجوم تمثل مراكز شديدة اللمعان لمجرات حديثة تعاني من مراحل نشطة شديدة وفعالة.

 

وكان بإمكاننا بلوغ وإثبات هذه النتيجة فيما لو رصدنا عناقيد مجرية قريبة ، وفحصنا بعضا من ألمع وأضخم الأعضاء بها.

وعلى ذلك يمكننا رصد عنقود العذراء Virgo مثلا لكونه أقرب عنقود غني بالمجرات في السماء لنا ، وتتواجد قرب مركزه المفلطح المجرة الإهليجية فوق العملاقة 87M أو العذراء A أو 4486NGC  ويحيط بها مئات العناقيد الكرية الخافتة .

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يوشك نجم منكب الجوزاء على الانفجار؟
يمس لويد James Lloyd كاتب في بي بي سي ساينس فوكس BBC Science Focus.
ثمة شيء غريب يدور في كوكبة الجبار Orion constellation. ففي أكتوبر 2019 بدأ سطوع نجم منكب الجوزاء Betelgeuse الأحمر الذي يُعد كتف الجبار الأيمن أو الأيسر عندما ننظر إليه يخفت بشكل غير اعتيادي. وخلال يناير وفبراير 2020، وصل إلى مستوى قياسي منخفض؛ نحو %40 من سطوعه المعتاد. نحن نعلم أن منكب الجوزاء نجم ناضج، وأنه سينفجر ذات يوم ليشكل سوبرنوفا مستعر أعظم Supernova. لكن خفوته ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪استخدام البلاستيك لمرة واحدة
تعرض تجار التجزئة لضغوط للتخلي عن البلاستيك أحادي الاستعمال. لكن هل يمكن أن يؤدي رد الفعل العفوي إلى تفاقم الأمور فعليا؟
يتحول تجار التجزئة من البلاستيك أحادي الاستعمال إلى بدائل قابلة للتحلل، أو التحول إلى سماد، أو يمكن إعادة تدويرها، وفقاً لبحث أجرته مؤسسة التحالف الأخضر Green Alliance الخيرية البريطانية الناشطة في المحافظة على البيئة. لكن هل يمكن لهذه الحلول السريعة أن تسبب المزيد من الضرر للبيئة؟ تحدثنا إلى عالم المواد Materials ... (قراءة المقال)