العلوم الإنسانية والإجتماعية

عملية تحديد الاحتياجات التدريبية على مستوى المنظمة

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

تحديد الاحتياجات التدريبية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

يعتبر التدريب والتنمية نظامين رئيسيين للمؤسسة ولهما مدخلاتهما ومخرجاتهما الخاصة .

وإذا كان هذا التفاعل البيئي والداخلي أن ينتج عنه كفاءة مؤسسية متزايدة فإنه من الواضح أن الأولويات للاحتياجات التدريبية يجب أن ترتبط ويكون لها علاقة بأهداف المؤسسة بمعنى أن الخطة التدريبية ينبغي أن تبنى وتوضع في نفس البيئة ويجب أن تكون مرتبطة بها تماماً.

لذا فإن عملية تحديد الاحتياجات التدريبية على مستوى المنظمة تتطلب دراسة ومراجعة مستمرة للتغيرات المتوقعة في البيئة الداخلية للمنظمة وما قد ينتج عن ذلك من تأثير في طبيعة ونشاط عمل المنظمة المستقبلي أو في طبيعة العملية الإنتاجية أو في الأهداف والسياسات.

 

حيث تشكل تلك الجوانب مصادر للبيانات والمعلومات لتدعيم وتحليل الاحتياجات التدريبية على مستوى المؤسسة على النحو التالي :

– الأهداف والغايات المؤسسية سوف ينبثق منها الأهداف الفرعية لمختلف الوظائف داخل المؤسسة ، وسوف تتضمن بعض تلك الأهداف تغييراً في مستويات الأداء ومن ثم فإن ذلك يعني ضمناً تغييرات يستهدفها التدريب .

– خطة القوى العاملة سوف تتنبأ بفجوات بسبب التقاعد والترقية والفصل ، وهذا يوفر قاعدة ديموجرافية لتحديد التدريب المطلوب لإعادة ملء تلك الفجوات .

– إن مجموعة المهارات المتاحة في المؤسسة تمثل مصدراً للمعرفة ، والتي سوف تفرز وتحدد الاحتياجات التدريبية للمهارات المستقبلية للمؤسسة ، وكذلك تلك التي لا يحتاج إليها العمل في المؤسسة في الوقت الحاضر .

– الظواهر السلبية في المؤسسة مثل الغياب المرضي القصير والاضطرابات والتباطؤ في العمل تعكس الاحتياجات التدريبية في الكثير من الأحيان .

 

كما يتبع أسلوب آخر في تحديد الاحتياجات التدريبية على المستوى المؤسسي يستند على قياس مؤشرات الكفاءة مثل تكلفة العمل والموارد ونوعية الإنتاج واستخدام المعدات والأدوات ومعدل دوران العمل وتكلفة التوزيع والفاقد وتعطل الآلات وتأخير التسليم والإصلاحات وشكاوي العملاء والتي تدل على قصور العمل والأداء والذي يمكن أن يتحسن بالتدريب ومن ثم يدل على الاحتياجات التدريبية ويعكس أهمية التدريب للمؤسسة .

ونظراً لارتباط التحليل على مستوى المنظمة بكفاءة وأداء العمل المؤسسي فيها فإنه من الضرورة بمكان التعرف على مظاهر كفاءة المؤسسة .

 

مظاهر كفاءة المؤسسات Asects of Organizational Effectiveness

إن ربط التدريب بمناخ أو بيئة المنظمة – حيث ميدان إنجاز العمل – هو أمر جوهري وأساسي ولنجاح مستوى تحليل الاحتياجات التدريبية على مستوى المنظمة فإن إحدى الطرق والوسائل المستخدمة لذلك هي المناقشة الدورية المنتظمة مع المديرين عن كيفية صياغة مفهومهم للكفاءة .

وتعتمد هذه الطريقة على تحليل دقيق وإجراءات محددة تتم وفقاً لما يلي:

– تحديد الأهداف الوظيفية داخل المؤسسة وذلك من خلال ترتيب لقاءات مع عينة ممثلة من المديرين والمشرفين ويتم ذلك بمقابلة الأكثر رؤية منهم أولاً.

– مناقشة أهداف كفاءة المؤسسة مع كل عضو من العينة المختارة، وسؤال كل فرد أن يقوم بشرح موقف أو موقفين حين يكون العمل جارياً وبصفة خاصة بطريقة جيدة أو بطريقة سيئة لمعرفة كيفية تحسن الموقف وما هي المعايير التي تم استخدامها للحكم على حسن أو سوء العمل أو الإنجاز .

 

ويستخدم التقسيم والتصنيف لعناصر تحقيق الكفاءة المؤسسية في صورة عناصر ومؤشرات كمية ونوعية يمكن من خلالها الحكم على تحقيق تلك الكفاءة وهذه العناصر هي :

1- تحقيق الأهداف Achieving Goals

وتتمثل في :

زيادة الإنتاج/ جودة الخدمة .

زيادة المخرجات .

زيادة الإنتاجية .

 

2- زيادة المصادر Increasing the Resourcefulness

وتتمثل في :

زيادة الحصة في السوق .

زيادة معارف ومهارات الموظفين .

الانتقال والتحرك إلى أسواق جديدة .

 

3- رضا وثقة العملاء Satisfying Customers

ويتمثل في :

تحسين صورة المؤسسة أو كيفية قيامها بوظيفتها .

 تقليل الشكاوي/ تقليل المواد المرتدة أو المرتجعة .

 أداء الخدمة أو التسليم في الوقت المحدد .

 

4- تحسين العمليات الداخلية Improving Internal Process

زيادة علاقات التنسيق والتكامل بين مجموعات العمل .

المساعدة في حل مشكلات العمل .

زيادة قدرة المديرين على وضع أهداف حقيقية لإداراتهم .

 

وتمثل هذه المؤشرات العناصر الخاصة بالكفاءة المؤسسية كما تمثل وأولويات العمل لإدارة المؤسسة من حيث إلى أي مدى يمكن أن تساعد الرؤية الحالية للتدريب في تطوير وتحسين كفاءة العمل ومن ثم كفاءة المؤسسة وكذلك ما إذا كانت هناك أشكال تدريبية أخرى أو أنشطة تدريبية يمكن أن تساعد في هذا المجال .

وثمة تفاعل يحدث بين العناصر سالفة الذكر تتولد عنه رؤية يمكن أن تعمل على زيادة كفاءة العمل الأمر الذي يجد له صدى لدى القيادات الإدارية التي تزداد اقتناعاً بأهمية التدريب وتدعيم الأنشطة التدريبية بالمدربين والمشرفين والبحث عن البرامج ذات المحتوى الفعال لزيادة الكفاءة المهنية للعاملين وفعالية البرامج التدريبية..

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪تكسي طائر من هيونداي وأوبر S-A1 AIR TAXI
ل هذا طائر؟ أم هي طائرة؟ لا، إنها مركبة جوية شخصية Personal Air Vehicle. طوّرت S-A1 شركةُ هيونداي Hyundai، وهي مصممة للإقلاع عموديّاً ثم التبديل إلى الوضع الأفقي أثناء الطيران، قبل الهبوط عموديّاً من جديد. وقد تحمل المركبة التي عُرضت كمفهوم في المعرض CES أربعة ركاب إضافة إلى طيار، مع سرعة ملاحة تصل إلى 290 كم/ساعة وتحلق على ارتفاعات من 300 إلى 600 متر. هل هي آمنة؟ زودتها هيونداي بمراوح زائدة عن الحاجة «للتأكد من أن أي عطل في المحرك لن يحطم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الروبوتات المختصة بالخدمة
كزت الابتكارات على امتداد فترة طويلة على جعلنا أكثر ارتباطاً ببعضنا بعضاً. وها نحن في الوقت الحالي، صرنا أكثر ارتباطاً بأشيائنا. ولم تعد الأدوات المنزلية مجرد أدوات ذكية، بل صارت قابلة للتكيف ومتنقلة، وحتى أنّ البعض منها لديه ما يمكن أن تسمّيه بالشخصية.
لنأخذ، على سبيل المثال، بالي Ballie من شركة سامسونغ. إنه مفهوم جديد للمساعد الشخصي الشبيه بالكرة والذي كشفت عنه الشركة في المعرض CES. وتصف الشركة بالي بأنه مساعد يتلقى الطلبات عبر الصوت ... (قراءة المقال)