علوم الأرض والجيولوجيا

عملية التعدين والمعادن في الصحارى

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

يعتمد الجزء الأكبر من الصناعة في الصحارى على استخراج الهيدروكربون والمعادن. وباستثناء عدد صغير من المشاريع، مثل السياحة وصنع الأفلام –التي قد تستفيد من المناخ– فإن الصحارى توفر قلة من عوامل الجذب الاخرى بالنسبة الى التصنيع.

الأرض رخيصة الثمن في الصحارى، ويمكن القيام بعمليات استخراج واسعة النطاق للمعادن من خلال استخدام مناطق فسيحة للتعدين وتخزين المعادن الخام. ويمكن القيام بأعمال المسح والاستكشاف بسهولة في المناطق الصحراوية حيث تكون التربة رقيقة والنباتات قليلة. وقد انتشر تلوث الجو والأرض والمياه وما عدا قلة من الاستثناءات كانت صناعات الاستخراج في الصحارى استثمارية ومؤقتة.

والصناعة الأضخم في الصحارى هي لمواد البناء. ومعظم الأنشطة صغيرة وتعمل لإنتاج مواد مثل حجارة الطرقات والكلس والطباشير والجبس ورمل البناء. وتخدم هذه الصناعة بشكل عام الأسواق المحلية لأن تكلفة نقل المعادن متدنية الدرجة عالية بالنسبة الى قيمة المعادن.

 

تعدين الماس في ناميبيا: تقع المناطق الأكثر غنى بالماس في «ساحل الماس» حيث تلتقي صحراء ناميب مع المحيط الأطلسي. وقد تشكل الماس فيما يعرف الآن بإسم جنوب أفريقيا، وانجرف الى دلتا نهر اورانج. ومن هنا حملته التيارات الساحلية الى الشمال حيث تخزن على الشواطىء مع الرواسب الاخرى. وقد دفنت الشواطىء نتيجة استمرار الترسبات.

وتشمل طرق الإستخراج الحديثة اقامة حُفَر طرح مكشوفة ضخمة وتم بناء جدران ترابية كبيرة لصد مياه البحر وتجري الحفريات الى مستوى الصخر الصلب على عمق يصل الى 20 متراً (66 قدماً) تحت سطح البحر. وتُخَلّف مناجم الماس جبالاً من النفايات.

 

معادن الصحراء: معظم عمليات التعدين الاخرى التي تجري في الصحارى لا تتعلق يصورة مباشرة بالصحراء ذاتها بل بما يكمن تحتها. وعلى أي حال فإن بعض المعادن ترتبط بالظروف السائدة في بعض الصحارى. وأضخم مخزونات العالم من الفوسفات، على سبيل المثال، موجودة في البيئة الصحراوية –وخاصة في الصحراء الكبرى والصحارى الأردنية– ويتم تبادلها على صعيد دولي وعلى مستوى واسع.

واحدى أكثر المناطق الصحراوية حرارة في العالم –البحر الميت– مركز ضخم لصناعة البوتاس الذي يستخرج من المياه المالحة على شواطىء البحر الميت، ويستخدم في صناعات محلية ويصدّر الى الخارج وخاصة على شكل سماد.

وفي الصحراء الغربية من العراق، وفي مواقع مثل «القائم»، يتم استثمار الفوسفات والكبريت الطبيعي في الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية. وفي أماكن اخرى، يتم انتاج الكبريت على شكل منتج جانبي من النفط الخام. كما يتم استخراج المعادن الاخرى، بما فيها الملح، في العديد من الصحارى وهي توفر مورداً طبيعياً للصناعات الكيماوية المحلية.

 

المعادن الفلزية والأحجار الثمينة: توجد الاحتياطيات الواسعة النطاق من المعادن الفلزية الخام في العديد من الصحارى، وللبعض منها له أهميته بالنسبة الى التجارة العالمية. ومعظم النحاس، على سبيل المثال، يأتي من «أتاكاما» في أميركا الجنوبية ومن «سار شيشمه» في صحارى الملح العالية في ايران.

وتوجد احتياطيات كبيرة من الحديد الخام في الصحراء الكبرى في موريتانيا وجنوب غربي الجزائر وفي صحراء «دشت الكفير» في ايران. ويرتبط الذهب والفضة والأحجار الثمينة عموماً بالمناجم الموجودة في استراليا وفي صحارى كالاهاري وأميركا الشمالية.

ومنذ بداية العصر النووي اشتمل تعدين اليورانيوم على أهمية متزايدة، ويحتوي البعض من الأقاليم الصحراوية في استراليا والولايات المتحدة وناميبيا على كميات كبيرة من احتياطي اليورانيوم الخام.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)