البيئة

سلبيات وإيجابيات زيارة الصحارى

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

تتمتع الصحارى بالعديد من جوانب الجاذبية: أشعة شمس يعُوّل عليها، والمساحة الواسعة، والجمال، والتاريخ (الموغل في القدم وغير القديم كثيراً) والكثبان المتحركة، والرمال التي تطرب (Singing Sands)، والبحيرات المالحة الكبيرة ومظاهر الجيولوجيا الجلية، والنباتات والحيوانات المتكيفة بصورة مذهلة، والطيور الاستثنائية المهاجرة من أماكن نائية، والثقافات الغريبة والاقامة الرخيصة.. الى آخر ما هنالك.

ولكن قبل أن تهرع لمشاهدة هذه العجائب يستحسن أن تتذكر جوانبها الاخرى: قد يكون الطقس حاراً ومغبراً بشكل لا يحتمل، وحتى خطيراً، إذا تعرض المرء لعاصفة نادرة أو ضل طريقه.

وربما يكون الطقس بارداً في الأماكن الرطبة مثل شمال أفريقيا، والمساحات الضخمة قد تكون خالية أو متماثلة وربما يصبح من الخطر عبورها ما لم يتأكد المرء من الموقع والمركبة ومهارة القيادة. والمناطق رائعة الجمال قد لا تناسب ذوق المرء أو أذواق العديدين غيره، والآثار التاريخية والغرائب والحياة البرية إما اعجوبة لمرة واحدة وتهم الخبير وحده فقط أو انها ليس لأولئك الذين ينشدون المساحة (وخاصة الأنفاق داخل الأهرامات) ناهيك عن الجوانب المتعلقة بالاقامة.

وفي بعض الأذهان طبعاً فإن الجِمَال (سماء الصحراء في الليل) والرعب (وجود عقرب في كيس النوم) هي جوانب مُتَمّمة: المتعة الحقيقية تأتي مع الإزعاج الحقيقي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى