البيولوجيا وعلوم الحياة

عملية التسجيل بالأدلة المقدمة حول علم الحشرات الجنائي

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

علم الحشرات الجنائي البيولوجيا وعلوم الحياة

إذا تم جمع العينات الحشرية (ميتة أو محفوظة في سائل أو وعاء) لا بد من إعطاء المحقق في مسرح الجريمة معلومات حول أفضلية طريقة للتداول معها ونقلها.

والأفضل هو أن يجمع عالم الحشرات الجنائي الدليل الحشري بنفسه (شخصياً) من مسرح الجريمة، ولكن قد لا يمكن حدوث هذا على الدوام.

وغالباً ما يتم فحص الجثة ونقلها من مكان اكتشافها قبل طلب تواجد عالم الحشرات الجنائي.

وإذا تعذر على عالم الحشرات الجنائي أن ينتقل إلى مسرح حدوث الوفاة بسبب المسافة الكبيرة، فلا بد من إرسال العينات الحية والمحفوظة إليه لإجراء ما يلزم.

وكقاعدة عامة، إذا كان هناك حاجة لنقل عينات حية لمدة ساعة أو أكثر، فلا بد من حفظها في معدات باردة حتى توقف نمو الحشرة.

بعد أن يستلم عالم الحشرات الجنائي كل الأدلة الحشرية، لا بد من تخزينها والتعامل معها تحت ظروف أمنية تسمح له فقط رؤيتها وفحصها، وهذا يعني أنه يجب حفظ العينات الحية في حافظات خاصة أو في مختبر مغلق بينما يتم تربيتها.

ويجب أن يتم التعامل مع العينات المحفوظة وأن تخزن بنفس الطريقة التي يتم فيها التعامل مع العينات الحية حتى يتجنب عالم الحشرات الجنائي أي شبهة في المحكمة واتهامه بالعبث أو التلاعب بالأدلة قبل انعقاد موعد المحاكمة.

يجب حفظ العينات بعد استكمال عملية التربية في السوائل (لليرقات) أو تحميلها (للحشرات الكاملة)، وأن توضع لصاقة تشير إلى تاريخ دخول اليرقات لفترات التعذر وخروج الحشرات الكاملة منها، بالإضافة إلى الرقم المرجعي للقضية Case Reference Number.

أما بالنسبة إلى الصور وأفلام الفيديو التي أخذت أثناء تواجد عالم الحشرات الجنائي في مسرح تواجد الجثة لاستخدامها لاحقاً كأدلة، فيجب أن تحفظ بأمان مع ضرورة وضع لصاقة عليها مع الرقم المرجعي للقضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق