علم الفلك

مصطلحات فلكية متنوعة

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– مقراب نيول Newall Telescope

مقراب كاسر يبلغ قطر عدسته 0.63 متر ، شيده توماس كوك وأبنائه للهاوي الإنجليزي روبرت سترلنغ نيول  (Robert Stirling Newall, 1812 – 1889).

شيد المرصد عام  1869 ، وكان خلال هذه الفترة أكبر مقراب كاسر في العالم ، ويوجد المقراب حالياً في اليونان ، ويشغل من قبل المرصد الوطني لأثينا.

 

– مسبار نيو هورايزون New Horizon probe

مبسار فضائي أطلقته الناسا في 19 كانون الثاني من عام 2006 بواسطة صاروخ أطلس (Atlas V551) لاكتشاف منظومة الكوكب بلوتو وبعض الأجرام الجليدية في حزام كويبر.

يبلغ قطر المسبار 2.5 متر تقريباً ويزن 465 كيلو غراماً، وقد زود المسبار بمصدر نووي للطاقة حيث يتم تحويل الحرارة الناتجة من الانحلال الإشعاعي إلى طاقة كهربائية.

ويتكون هذا الجهاز من مصدر حراري يحوي أوكسيد البلوتونيوم ومجموعة من المزدوجات الحرارية (thermocouples) التي تقوم بهذا التحويل.

 

ينطلق المسبار بسرعة كبيرة ويمر بالقرب من كوكب المشتري في شهر شباط من عام 2007 للحصول على العون الجاذبي اللازم لإكمال رحلته نحو بلوتو في الزمن المقرر.

ويقوم المسبار أثناء رحلته بدراسة منظومة كوكب المشتري لمدة أربعة أشهر ثم ينعطف مساره بمقدار 2.5 درجة بالنسبة إلى فلك البروج.

يبلغ المسبار كوكب بلوتو في تموز من عام 2015، ويبدأ بعد ذلك رصده لمنظومة بلوتو قبل بلوغها بستة أشهر، ثم يستمر في رصدها بعد الاقتراب منها بأسبوعين.

 

من المقرر أن يقترب المسبار حتى مسافة 9600 كيلومتر من بلوتو ويمر بالقرب منه بسرعة 11 كم/ ثا، ومن ثم يقترب من قمره كارون حتى مسافة 27000 كيلومتر.

كما يقوم المسبار بدراسة قمري نبتون الصغيرين والبحث عن أقمار أخرى وربما حلقات جليدية كالتي تميز الكواكب المشتروية ينطلق المسبار بعد ذلك ويتوغل في حزام كويبر لزيارة واحد أو أكثر من الأجرام الجليدية في هذا الحزام وقد زود المسبار بسبعة أجهزة علمية كالتالي :

مطياف في مجال الطيف فوق البنفسجي لقياس التركيب الغازي (ALICE)، وجهاز يعرف بـ Ralph ويتكون من مصورة في مجال الضوء المرئي (MVIC).

 

ومطياف في مجال الطيف تحت الأحمر (LEISA) وتجربة تعرف بـ "التجربة العلمية الراديوية" (REX) لدراسة بنية الغلاف الجوي وتوزيع درجات الحرارة, ومقراب بصري عالي الإبانة لتصوير السطح (LORRI).

ومجس للأيونات والإلكترونات لقياس الجسيمات الهاربة من الغلاف الجوي لبلوتو (PEPSSI)، ومجس للبلازما لقياس خواص الرياح الشمسية عند بلوتو ومعدل هروب الجسيمات من غلافه الجوي والبحث عن غلاف مغنطيسي حوله (SWAP)، وعداد لحبيبات الغبار التي تعترض المسبار قام الطلبة بتصميمه (SDC).

 

– برنامج الألفية الجديدة New Millennium Program (NMP)

سلسلة من المسابر الفضائية الصغيرة زهيدة الثمن صممتها وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) لاختبار التقنيات الجديدة المقرر استخدامها في البعثات المستقبلية .

ومن هذه البرامج الدسر الشمسي – الكهربائي (التشغيل الأيوني) ، والذكاء الاصطناعي ، وغيرها . وكان ديب سبيس 1 (Deep Space 1) أول المسابر من هذه السلسلة التي تم إطلاقها . (انظر Deep Space 1) .

 

– محاق، قَمَر جديد new moon

طور القمر عندما يكون له خط الطول السماوي الشمسي نفسه ويكون بذلك غير مضاء عند النظر إليه من الأرض.

 

– فُوهة كيوبك الجديدة New Quebec Crater

فوهة ارتطامية نيزكية يبلغ قطرها 3 كيلومترات تقع في منطقة واسعة تنتشر فيها صخور تعود إلى الحقب ما قبل الكمبري لشمال ووسط كندا.

ويوجد كذلك فوهة قديمة في كيوبك ربما كانت فوهة بركانية قديمة أو فوهة ارتطامية اختفى أثر أحجارها النيزكية بفعل الحث .

 

– الطريقة الحديثة لحساب التاريخ New Style Date (NS)

الطريقة المستخدمة حالياً لحساب التاريخ بالاعتماد على التقويم الغريغوري بدلاً من الطريقة القديمة (Old Style, O S) التي كانت تعتمد على التقويم اليوليوسي .

بدأت المستعمرات البريطانية والأمريكية استخدام هذا النظام في 14 أيلول من عام 1752 حيث تم حذف 11 يوماً من السنة شملت الأيام من 3 أيلول وحتى 13 منه وبدأ حساب السنة ابتداءاً من 1 كانون الثاني بدلاً من 25 شباط .

 

– مِقْراب التَقَنِية الحَديثة New Technology Telescope (NTT)

مقراب عاكس يبلغ قطره 3.5 متر (138 إنج) ويتبع المرصد الأوروبي الجنوبي  *(European Southern Obser-vatory). شيد المقراب في موقع مرصد لاسيلا *(La Silla Observatory) في شيلي .

وبدأ استعماله لأغراض الرصد عام 1990، وللمقراب عدد من المميزات الحديثة التي أدخلت في تصميمه .

تحتفظ المرآة الرقيقة بشكلها بواسطة منظومة بصريات تكيفية تقوم بتحليل شكل الصورة السماوية وتتحكم في دعامة المرايا مرة واحدة كل ثانية .

صممت الركوبة الارتفاعية السمتية وغرفة خاصة للمقراب للحصول على أكبر قدر ممكن للصور ناتج عن تقلبات الغلاف الجوي.

ويمكن تشغيل المقراب عن بعد من المرصد الأوروبي الجنوبي في ألمانيا باستخدام الأقمار الصناعية .

 

– نيوتِن newton

الرمز :  N. وحدة لقياس القوة ، وتساوي القوة اللازمة لإعطاء كتلة مقدارها كيلو غرام واحد تسارعاً يساوي متراً واحداً في الثانية في الثانية .

 

– مقراب نيوتوني – كاسيغريني Newtonian – Cassegrain telescope

مقراب كاسيغريني مزود بمرآة مستوية إضافية مثبتة بشكل قطري تقوم بعكس حزمة الأشعة المتفرقة من المرآة الثانوية إلى الجهة الجانبية من أنبوب المقراب.

ويختلف هذا المقراب عن نظريه الكاسيغريني بعدم وجود ثقب مركزي في مرآته الأولية ، كما يمكن أن ينطبق بعده البؤري على ميل أو محور الارتفاع للركوبة مما يسمح بموقع رصد ثابت .

 

– بؤرة نيوتونية Newtonian focus

بعد بؤري لمقراب عاكس يقع على إحدى جهات أنبوبه ويصنع زاوية قائمة مع الشعاع الضوئي الساقط.

ويُحول اتجاه الضوء المنعكس من المرآة الأولية إلى البؤرة النيوتونية بواسطة مرآة مستوية أو موشور يوضع في أنبوب المقراب.

وتتساوى في المقراب النيوتوني النسبة البؤرية والبعد البؤري للبؤرة النيوتونية مع نظيريهما في البؤرة الأولية .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى