أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “خُطّاف القِطاط القاتِم” و”السُنونوة مخطّطة الحَلق”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور خُطّاف القطاط القاتم عصفور السُنونوة مخططة الحلق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

خُطّاف القِطاط القاتِم (Dusky Crag-Martin)

الاسم العلمي: Ptyonoprogne concolor، فصيلة السّنُونِيّة (Hirundinidae)، الطول 13 سم / 5 بوصات.

سُنونوة صغيرة سحماء ذات بُقع بيضاء على الذّيل المُربّع تظهر عندما يميل الطائر في طيرانه في الهواء. يطير طيراناً عوّاماً وبطيئاً متجوّلاً جيئةً وذهاباً حول المباني القديمة أو الأجراف الصخرية.

للطائر نداء ذو نغمةٍ منخفضة رقيقة مزقزقة. الجنسان متماثلان. يوجد عادةً في أزواج أو مجموعات صغيرة، ولا يعشش في مستعمرات ولا يوجد في جماعات كبيرة مثل بعض السنونوات المُهاجرة مثل سُنونوة الأجراف (Cliff Swallow Petrochelidon pyrrhonota).

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ من الهند إلى الهند الصينيّة. طائر مُقيم حول الأجراف والمباني أو البلدات أو التلال المنخفضة. أنواع مُشابهة: خُطّاف القِطاط الأوراسي (Eurasian Crag-Martin Ptyonoprogne rupestris).

 

السُنونوة المُخطّطة الحَلق (Streak-throated Swallow)

الاسم العلمي: Petrochelidon fluvicola، فصيلة السّنُونِيّة (Hirundinidae)، الطول 13 سم / 5 بوصات.

لهذه السُنونوة ذيْل متشعّب تشعّباً ضحلاً وطيران مُرتبك بالأحرى يُذكّر بسُنونوة الضفاف (Bank Swallow Riparia riparia) (تُعرف سابقاً باسم “خُطّاف الشواطئ” Sand Martin)، التي غالباً ما يوجد معها هذا النوع، حيثُ يُعشّش في مُستعمرات في أماكن قريبة من المياه، ويطيرُ فوقها النوعان معاً للصّيد.

يتميّز هذا النوع بالقلنسوة الكستنائية الرّتيبة والأجزاء البطنيّة المخطّطة والزّمكى الباهتة.

الجنسان متماثلان والصغار باهتة أكثر. مستعمرات التعشيش كبيرة غالباً، وكثير من الأعشاش تكون متعنقدة مع بعضها، ويتمّ اختيار موقع العش في أحد جدران المباني كأنه وجه جرفٍ صخريّ.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ الهملايا وشمال الهند وشبه الجزيرة الهنديّة. طائر مُقيم، ومهاجر في بعض الأماكن، ويعيش في السهول والتلال المنخفضة. أنواع مُشابهة: سُنونوة الحظائر (Barn Swallow Hirundo rustica).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى