الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “القبّرة الصغيرة رّماديّة التّاج” و”قبّرة الحُقول الشرقيّة”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور القبّرة الصغيرة رّماديّة التّاج عصفور قبّرة الحُقول الشرقيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

القبّرة الصغيرة الرّماديّة التّاج (Ashy-crowned Sparrow-Lark)

الاسم العلمي: Eremopterix griseus، فصيلة القبّريّة (Alaudidae)، الطول 13 سم / 5 بوصات.

قبّرة صفيرة عسيرة الوصف تتجمّع في أسراب كبيرة خارج موسم التكاثر. وحتى حين تقتات في أعدادٍ كبيرةٍ على أرض حقلٍ جاف تكون الطيورُ متوارية تماماً، حيث تكاد تلتصق بالأرض في أثناء بحثها عن البذور.

تفتقر الأنثى إلى خطّ العين الأسوَد والأجزاء البطنيّة السّوداء. وفي موسم التزاوج الذي قد يمتدّ أشهُرَ كثيرة يؤدّي الذّكر طيراناً مُغرّداً لافتاً ويُلاحَظُ فيه اندفاعه باتجاه الأرض ثمّ انقضاضه صعوداً ليبلغ ارتفاعات في طيرانه يُتابع بعدَها تغريدته مرّةً أخرى.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)؛ في الهند وباكستان وسريلانكا. طائر مُقيم في السهول والرّيف الجافّ المكشوف. أنواع مُشابهة: قبّرات أخرى.

 

قبّرة الحُقول الشرقيّة (Oriental Skylark)

الاسم العلمي: Alauda gulgula، فصيلة القبّريّة (Alaudidae)، الطول 18 سم / 7 بوصات.

قبّرة تُذكّر هيئتها كثيراً بقبّرة الحقول المألوفة مع أنّها ليست عذبة التغريد مثلها. وسِمَة تغريدتها ونوعُ طيرانِها التغريديّ مشابهٌ للغاية مع ذلك.

وهي طائرٌ أصغر حجماً قليلاً وذيلها أقصَر وجناحاها مُستديران أكثر، وريش ذيلها الخارجي رمليّ اللّون وليسَ أبيَض، وتُطلق نغمة نداءٍ مختلفة تماماً في طيرانها.

توجد غالباً في مجموعات صغيرة قد تمتزج مع قبّرات الحقول التي تشتو معها. وهناك نُويعات كثيرة مِن هذه القبّرة الواسعة الانتشار قد تمّ وصفها.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الشرقيّ (EP) والإقليم الشرقي (OR)؛ وتشتو الطيور الشماليّة منها جنوباً.

طائر مُقيم ومُهاجر في الرّيف المكشوف والأراضي العشبيّة. أنواع مُشابهة: قبّرة الحقول المألوفة (Sky Lark Aluada arvensis) .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى