البيولوجيا وعلوم الحياة

طريقة حفظ الحشرات في المحاليل

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

حفظ الحشرات في المحاليل طريقة حفظ الحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يتم معاملة اليرقات قبل حفظها بشكل دائم وذلك عن طريق إلقائها حية في ماء مغلي لعدة دقائق، ثم إزالة الماء المغلي باستخدام غربول خاص (الشكل 313).

يفضل البعض حفظ الحشرات في محلول (الشكل 314) بدلاً من غليها وتجفيفها في أغلفة أو صناديق خاصة، ومع ذلك فإن الحشرات المحفوظة في محاليل لا يسهل فحصها مثل تلك النماذج المدبسة أو المحملة على كروت خاصة.

وهناك بعض الحشرات التي لا يمكن تدبيسها ويجب حفظها في محاليل، مثل ذباب الكاديس وذباب الحجر وذباب مايو وغيرها، إذ أنها لو تم تدبيسها فإنها تنكمش وتتشوه.

كما يجب حفظ حوريات الحشرات خاصة ذات الأجسام الرخوة في محاليل. ويجب حفظ جميع اليرقات (ما عدا تلك التي تنفخ) في محلول، أما اليرقات الصغيرة فتحمل عادة على شرائح مجهرية للدراسة.

 

ويجب كذلك حفظ معظم مفصليات الأرجل (عديدة الأرجل والقشريات والعناكب) في محاليل، ويحفظ كثير من الحشرات الصغيرة مثل القمل والبراغيث والذباب الدقيق في محلول حتى تحمل على شرائح مجهرية.

يعتبر الكحول مادة حافظة ليرقات الحشرات، ولا يعطي عادة نتيجة مرضية عند استعماله في قتلها. وينتج عن طريقة القتل السيئة أن تفقد اليرقات لونها أو تنكمش أو تنتفخ أو تتشوه.

ويمكن أن تقتل اليرقات عن طريق إسقاطها في ماء لم يصل إلى درجة الغليان ثم تنقل إلى كحول بنسبة 70 – 80% أو سائل بامبل Pampel.

ويعتبر سائل بامبل مناسباً جداً ليرقات الحشرات ثنائية الأجنحة (الذباب) والتي تحتاج إلى تشريح. ولا بد من الإشارة إلى أنه يجب وضع هذه اليرقات في السائل حية، وذلك حتى يحسن من حفظ أعضائها الداخلية بهدف الحصول على تعريف دقيق لها.

 

وينصح بخلط المواد التالية للحصول على سائل بامبل (Smith 1986): 6 أجزاء من الفورمالين (25%) + 10 جزء من إيثيل كحول (95%) + 2 جزء من Glacial acetic acid + 30 جزء ماء مقطر. ولقتل وحفظ اليرقات فإنه يجب غمرها في السائل حية وتركها لمدة 203 أسابيع حتى تتصلب، ثم تنقل وتخزن في كحول 80%.

هناك العديد من الخلائط الكيميائية التي يمكن استعمالها لحفظ يرقات الحشرات، ومن أهمها مزيج مكون من 1 جزء من ز. ح: زيلول و1 جزء 95% كحول إثيل، ويجب نقل اليرقات التي تقتل بهذا المزيج إلى كحول 75% بعد 24 ساعة وتحفظ في الكحول.

أما عند استعمال المزيج المكون من 1 جزء من ك ح ح د: كيروسين و 7 – 10 أجزاء من كحول إثيل 95% و2 جزء من حمض الخليك الثلجي و1 جزء من ديوكسين فإنه يجب تقليل نسبة الكيروسين في حالة اليرقات الرخوة مثل يرقات الذباب.

وتنقل اليرقات المقتولة بهذا المزيج بشكل جيد في كحول 95%. وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الخلائط الكيميائية المستخدمة في حفظ اليرقات ويدخل في تركيبها الفورمالدهايد والماء المقطر وحمض الخليك الثلجي (Oldroyd 1970a، Smith 1973a، Cogan وSmith 1974، Norris وUpton 1974، Martin 1978، Stubbs و Chandler 1979، و Walker و Crosby 1979).

 

في دراسة حديثة للباحثين Day وWallman (2008)، تم تقييم العديد من تقنيات حفظ العينات والمستخدمة في مسرح الجريمة أو موقع تواجد الجثة وفي مستودعات حفظ جثث المنوتة (ريثما تدفن) وتأثيرها على يرقات النوعين Calliphora augur و Lucilia cuprina في طورها الثالث قبل وبعد التغذية.

وقد استخدمت المواد الحافظة بنسبة 70، 75، 80، 90 و 100% إيثانول ومحلول كال Kahl و10% فورمالين. وقد تم دراسة تأثير حفظ يرقات النوع C. augur في طوريها الأول والثاني قبل وبعد التغذية.

وقد درسا أيضاً تأثير المواد الحافظة على يرقات النوعين عندما توضع حية داخل هذه المواد. واستنتج الباحثان عدم وجود مادة حافظة واحدة ملائمة بشكل كامل للنوعين، وخاصة إذا كان هناك رغبة في الحصول على عينة الحمض النووي DNA منها.

أما العينات التي وضعت حية في معظم المواد الحافظة فقد أظهرت علامات معاكسة مثل تغيير اللون والجفاف والتكتل أو الانكماش بدرجات مختلفة.

واستنتج الباحثان بأن أثر المادة الحافظة هو خاص بالنوع الحشري وبأن أطوار مختلفة من الحشرات تتأثر بطريقة مختلفة لنفس المادة الحافظة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق