الطب

طريقة “العلاج بالمعنى” للتخلص من الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

البحث عن مغزى

سجن فيكتور فرانكل (Vector Frankl)، أحد أهم علماء النفس في القرن العشرين، في معسكر اعتقال نازي خلال الحرب العالمية الثانية، وخلال تلك الفترة المخيفة، كان مأخوذاً بالناس الذين ما زالوا محتفظين بقدرتهم على إيجاد معنى وهدف لحياتهم حتى بوجه أشدّ درجات الحرمان والعوز والخوف من الموت المرتقب، ومع أن إيجاد المغزى في أحلك الساعات لا يحصن الناس ضد رعب هذه المعتقلات، إلا أن الدكتور فرانكل لاحظ أن المعتقلين الذين يمتلكون مغزى أكبر للحياة يعانون بمستوى أقل من الضياع والاكتئاب، ويعقدون أملاً أكثر على المستقبل، ويبدون وكأنهم يمتلكون قدرة أكبر على البقاء.

كتب الدكتور فرانكل "إن المرء ممكن أن يَصنع نصراً من هذه التجارب، فيحوّل الحياة إلى انتصار داخلي حقيقي، أو أن المرء يتجاهل التحدي وبكل بساطة يتحوّل إلى لا شيء"، وفي الحقيقة كانت التجربة تحدّياً كبيراً لاسترجاع الإحساس بالمعنى والهدف أو إيجاد وسائل جديدة لتمكّنك من البقاء في معسكرات الاعتقال تلك.

كذلك، تعلّم الدكتور فرانكل أن الروح الإنسانية تستطيع إيجاد طرائق عديدة لممارسة هذا المعنى ­ حتى وإن كانت القوى المحيطة مصمّمة على تحطيم هذه الروح وتحويلها إلى هباء.

 

لقد كان الاعتقاد المحوري الذي جعل الدكتور فرانكل يقوى على ظروفه أن النازيين لا يمكنهم أن ينتزعوا من الإنسان حريته الإنسانية.

المحزن أن زوجة الدكتور فرانكل وأمه وأباه وأخاه ماتوا جميعاً في معسكرات الاعتقال النازية. فيما حرّر الدكتور فرانكل في نهاية الحرب العالمية الثانية وعاش ليجوهر مهنة متميزة كبروفيسور في جامعة فيينا.

وبعد فترة قصيرة من مغادرته للمعسكر كتب الدكتور فرانكل كتابه الموسوم بحث الإنسان عن المعنى (Man's Search for Meaning) وهو الكتاب الذي اعتبر الأحسن من خيرة عشرة كتب نشرت في أميركا، من قبل مكتبة الكونغرس.

في هذا الكتاب، وصف الدكتور فرانكل التعاليم الأساسية لعلم "العلاج بجوهرة الهدف" أو "العلاج بالمعنى" (Logo Therapy) وهي طريقة علاجية اكتسبت اسمها من الكلمة الإغريقية لوغوس (logos) وتعني الهدف أو المعنى.

 

لم تُختَبَر طريقة العلاج بالمعنى، كوسيلة علاجية علمية، إلا أن مفهومها يتكامل مع عدد من العلاجات الأساسية المبنية على الدلائل مثل: CBT، والعلاج بالتعافي.

أعطى الدكتور فرانكل في كتابه اقتراحات لطرائق يُعرِّف بها المعنى أو (Reason)، وكذلك للبحث عنه. واعتبر "المعنى" الدافع الابتدائي للحياة، وبتعبيره اعتبر أن المعنى يتضمن الخواص التالية:

(1) السعي وراء هدف سامٍ 

(2) التصرف بمسؤولية في هذا العالم

(3) التحول من الوجود الأناني إلى المحبة والعمل من أجل الآخرين

(4) تقدير الأشياء المتواضعة وممارستها.

ولعل أحد الوسائل المركزية في عمله أن "المعنى" لا يتحدّد بالضرورة بالمساهمة الكبرى في خدمة المجتمع أو بالإنجاز العظيم. فالمعنى يمكن أن يتواجد في مواجهة التجارب الصعبة (كما تُعلَم هو وبشكل عميق من تجربته المريرة في معكسرات الاعتقال)، وفي العمل من أجل الآخرين، وفي استحسان الطبيعة أو جمال الموسيقى، وفي خلق عمل أو صنعة، وفي السلوكيات البسيطة في ممارسة الحياة.

 

إن الدرسين الأساسيين اللذين نتعلمهما من العلاج بالمعنى والذين أثّرا في العديد من الناس هما:

1) أن الإحساس بالمعنى قوة حياتية إيجابية تتصدّى للضياع، وفقدان الأمل والاكتئاب.

2) ليس كافياً أن نشخص مصادر المعنى فقط، فالناس يحتاجون إلى أن ينخرطوا فعلياً في الإنجاز لتعزيز هذا المعنى.

لمساعدتك أن تبلور أفكارك في إيجاد "معنى" سنتركك مع بعض اقتراحات الدكتور فرانكل ونعطيك أمثلة حول الكيفية التي وجد بها آخرون هذا "المعنى".

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ما الذي نتعلمه من أربعة فيروسات كورونا عن كوفيد-19 عبر التاريخ؟
قلم:       أنتوني كينغ
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
عام 1889 انتشرت فاشية مرضية Outbreak من وسط آسيا إلى العالم، بادئة بذلك جائحة Pandemic امتدت آثارها إلى السنة التالية. وكانت تسبب الحمى والتعب، ويتوقع أنها قتلت مليون شخص. فقد ألقي لوم هذا المرض على الإنفلونزا Influenza بشكل عام، وأعطي الاسم الإنفلونزا الروسية Russian flu. ولكن، في ظل عدم وجود عينات نسيجية للفحص بحثًا عن فيروس الإنفلونزا Flue virus، لا توجد أدلة قاطعة على ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪قدرتك على اتخاذ القرار: وكالة خارقة لا تستطيع الفيزياء شرحها
قلم:     ريتشارد ويب
ترجمة: همام بيطار
في الآونة الأخيرة كنت أفكر في اقتناء جرو، وكما تعلم، فقد دفعني إلى ذلك الرغبة في الحصول على بعض من الرفقة، شيءٌ ما ليحفزني خلال تلك الأيام الكئيبة عندما تكون المعنويات منخفضة والجسد متعبا.
بل إنني ذهبت إلى دارٍ لإيواء الكلاب الضالة؛ لأنّ ذلك بدا الشيء المناسب فعله. وهناك شاهدت كلبة محببة بعينين جميلتين ولعوبتين. ذكرتني بكلبنا المهجن Mutt ويسكي Whiskey عندما كنت طفلاً. وفي نهاية المطاف ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪نجح الحظر، ولكن ماذا بعد؟
غطية مجلة ساينس Science لكوفيد-  19  مدعومة من مركز بوليتزر.
بقلم:      كاي كوبفرشميت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
العالَم، الآن، يحبس أنفاسه. وبعد أن شق فيروس كورونا المستجد طريقه عبر العالم، اعتمدت الدولة واحدة تلو الأخرى إجراءات صارمة لإيقاف انتشار سارس-كوف-2 SARS-CoV-2 وعدم إنهاك قدرة المستشفيات. وقد أوقفت الدول مؤقتًا  اقتصادها وحياة مواطنيها، وبذلك ألغيت الأحداث الرياضية، والشعائر الدينية، وغيرها من التجمعات الاجتماعية. و ... (قراءة المقال)