الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “صائد البعُوض الرّصاصي” و”الجُشنة المُصفرّة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر صائد البعُوض الرّصاصي طائر الجُشنة المُصفرة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

صائد البعُوض الرّصاصي (Tropical Gnatcatcher)

الاسم العلمي: Polioptila plumbea، فصيلة خطّافة البعُوض (Polioptilidae)، الطول 5,11 سم / 5,4 بوصات.

طائر صغير ذو ذيل طويل نحيل ومنقار دقيق. للذّكر قلنسوة سوداء لامعة، وهو رمادي في الأعلى مع جناحين ضاربين إلى السّواد بحواف بيضاء وذيل أسوَد مع ريش ذيل خارجي أبيَض.

الأجزاء البطنيّة ضاربة إلى البياض، ملطّخة بالرّمادي على الصّدر. تفتقر الإناث إلى القلنسوة السوداء، إلاّ عند السلالة البيروفيّة متى كانت شبيهة للذكر.

وهو طائر نشِط على نحو جذّاب، وغالباً ما يعيش في أسراب مختلطة الأنواع، حيث ينتفض ذيله باستمرار بينما يبحث عن حشرات على أطراف الغصينات الصغيرة. النّداء عبارة عن مواء أنفي، والتغريد سلسلة من النغمات الرقيقة المرتفعة الطبقة.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، من المكسيك إلى البيرو وشرقِي البرازيل. شائع في حوافّ الغابة عند ارتفاع منخفض إلى متوسّط، ووسط الأشجار النامية الثانوية، والأراضي الحَرجية الأكثر جفافاً.

أنواع مُشابهة: صائد البعوض الأردوازي الحَلق (Slate-throated Gnatcatcher Polioptila schistaceigula)، وصائد البعوض الغوياني (Guianan Gnatcatcher Polioptila guianensis)، وصائد البعوض اللازوردي (Blue-grey Gnatcatcher Polioptila caerulea) .

 

الجُشنة المُصفرّة (Yellowish Pipit)

الاسم العلمي: Anthus lutescens، فصيلة الذُعريّة (Motacillidae)، الطول 13 سم / 5 بوصات.

طائر أرضي صغير نحيل ذو منقار رقيق. بنّي في الأعلى مع خطوط صفراء داكنة وقاتمة. الذّيل ضارب إلى السّواد مع ريش ذيل خارجي أبيض. حلقة العين ضيّقة.

الأجزاء البطنيّة يغمرها اللّون الأصفر الضارب إلى البياض مع خطوط بنّية على الصّدر. تمشي على الأرض وتصعب رؤيتها إلاّ عند الطيران. توجد في العادة في مجموعات حُرّة.

تغرّد عند طيرانها، مبتدئة بسلسلة من الأصوات على هيئة “تْسيتْس”، ثم تنزلق عائدة إلى الأرض مطلقةً نداءً طويلاً على هيئة “زيييييو”.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجَديد، في بنما وشرقِي أميركا الجنوبيّة والساحل الباسيفيكي من البيرو. شائع في الأرض المعشوشبة من الأراضي المنخفضة. أنواع مُشابهة: جُشنة “تشاكو” (Chaco Pipit Anthus chacoensis).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى