العلوم الإنسانية والإجتماعية

طرق متعددة من الأشخاص الإيجابيون للمساعدة في التخلص من الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

يستطيع الإيجابيون من الناس مساعدتك بطرق متعدّدة. فبإمكانك أن تصارح شريك موثوق به، أو أحد أعضاء العائلة، أو مجرد صديق، حول مشاكلك وتطلب منه أن يتفّهم، ويهتم، ويدعم. فإنه، من المستحسن أن لا تُبقى مشاعرك المؤلمة حبيسة نفسك، وقد يكون بعض الناس أكثر تفهماً مما تتصوّر.

إن بدأت تفكر سلبياً حيال نفسك ومستقبلك، فقد يكون أحد المقربين إليك صوتاً مشجعاً ومبعث أمل. فالاكتئاب قد يُمسك بخناقك وتفكيرك فلا تعد مستعداً لسماع رسائل إيجابية، ولعلك في الوقت عينه تفكر بأن "الشخص الآخر" لا يستطيع بأي حال أن يتصوّر كم أنت تتألم، أو كم هو صعب ذلك المسار الذي ينتظرك، ومع ذلك، لعله من المستحسن أن تسمع من أحد أن الأمور ستتحسن، وأن السماح لليأس أن يمر دون تمحيص أو تحدٍ هو أكثر سوءاً.

كان والد مارك رجلاً إيجابياً في حياته، وقد تغلب على اكتئابه بنفسه، وهو بذلك بات معتقداً أن مارك سيتخطى محنته هو الآخر، وسيتعافى ويبقى كذلك. لذلك، اتصل بمارك، وأرسل له ملاحظة اقترح فيها كتاباً ليقرأه، وعمل الكثير لإيصال رسالة متفائلة حول التعافي والشفاء، ولعلّك عزيزي القارىء ليس محظوظاً أن يكون لك أب مثل والد مارك في حياتك، ولكن ربما هناك أشخاص آخرون بإمكانهم أن يعطوك الدعم الذي تحتاجه.

الطريقة الأخرى التي يستطيع بها الإيجابيون من الناس أن يبدوا مساعدة هي بجعلك مَعني في نشاطات تبعث فيك الهمة والطاقة، وتعيد إليك الحس بالمتعة والبهجة. تعلمت في الفصل 5 عن طرائق CBT في أخذ القرارات الخاصة بتغيير الأنماط السلوكية للاكتئاب مثل الابتعاد عن النشاطات المحفزة والمغيرة للمزاج.

وتذكر أن أحد أهم الأشياء التي جعلت كاتي تشعر بالتحسن هو مشاركة أختها في إنجاز بعض المهام مثل تناول قدح قهوة في مقهى قريب، أو المشاركة بطبخة اشترت مكوناتها كاتي من متجر قريب. وعندما بدأت بالتحسن فعلاً انخرطت كاتي في نشاط آخر جماعي ساعدها في التحسّن كثيراً ألا وهو الغناء في الكورال الكنسي، وقد كان أصدقاء وزملاء كاتي في الكورال يطلبون منها ويدعونها أن تأتي للتمرين وعمل بروفة استعداداً للعزف والغناء.

وأخيراً، قررت كاتي أن تشاركهم، وكانت سعيدة بهذا القرار. أما مارك فلم يكن مستعداً لقبول دعوات صديقه دنيس للذهاب لصيد السمك في نهاية الأسبوع، أو الالتقاء لعزف بعض الموسيقى، ولكنهُ، عندما استغل الفرصة وامتثل لدعوة صديقه شعر دائماً بأنه أفضل حالاً.

 

هل أنت ممن يهملون فرصاً لتكون أكثر نشاطاً من خلال مشاركة الأصدقاء، أو العائلة أو غيرهم، واستخدام هذه النشاطات كطريقة لمحاربة الاكتئاب؟ يجد بعض الناس أن التمشّي أو القيام بتمارين رياضية مع صديق يساعد كثيراً في استمرارهم بممارسة هذه النشاطات، وفي عين الوقت يلاحظ آخرون أنهم إن انخرطوا في فريق رياضي، أو انضموا إلى مجموعة تؤدّي عملاً طوعياً، فإن ذلك يبقيهم فاعلين ويرفع من معنوياتهم.

وعندما قررت كاتي أن تعاود حضورها دروس اليوغا، أدركت إدراكاً كاملاً قيمة الوقت الذي قضته مع المدرب، الذي كان مشجعاً وصارماً في الوقت عينه، وكذلك مع بقية أعضاء الصف الذين عاملوها بلطف، وخلاصة القول إن الانخراط في النشاطات الجسمانية يبدو عاملاً فعالاً في إزالة الاكتئاب.

فإن كنت منخرطاً الآن في نشاطات رفع معنوية وتغيير أو رفع المزاج تشترك فيها مع آخرين، فقد تنتفي الحاجة إلى عمل أي تغييرات أخرى، ولكن، إن كنت أقل نشاطاً مما كنت عليه قبل أن يصيبك الاكتئاب، وتشعر بالبعد عن الناس الإيجابيين في حياتك، فقد يكون بإمكانك أن تقترب أكثر من هؤلاء الناس لتنخرط أكثر في الفعاليات التي ترفع وتعضد التعافي.

الإيجابيون من الناس يساعدوك أيضاً في تحقيق المهام فإن كنت مكتئباً وطاقتك مضمحلة فقد تحتاج إلى مساعدة حتى تشعر بالتحسّن. هذا، ويتردّد العديد ممن يصيبهم الاكتئاب أن يسألوا الآخرين طلباً للمساعدة، ويعتقدون بأنهم قادرين على عمل أي شيء بأنفسهم وإن طلب المساعدة هو نوع من الضعف ليس إلا، ولكن إن كنت قد خضعت لجراح’ ما واحتجت إلى مساعدة أحدهم لإطعامك هل تتردّد أن تسأل أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك أن يقدموا لك هذه المساعدة؟ حاول أن تتذكر دائماً أن الاكتئاب مرض كغيره من الأمراض الأخرى، والمصابون بالاكتئاب يحتاجون إلى الحنان والرعاية والاحترام والمساعدة كبقية المرض بأمراض أخرى غير الاكتئاب.

كانت كايت مترددة جداً أن تطلب المساعدة ولكنها في النهاية تحدثت إلى مديرتها في العمل سامنتا. وبعد أن شرحت كاتي لسامنتا علّتها والعلاج الذي كانت تتلقاه وطلبت من مديرتها وبطريقة مباشرة أن تجلس معها وتخطّط لنشاطات عمل جديدة بحيث يضعاها في جدول زمني معقول.

 

إن قرار الكشف عن تشخيص الاكتئاب إلى مدير العمل يجب أن يدرس بعناية. طبعاً، هناك من لا يفهم وقد يتفاعل سلبياً مع نوعية النقاش الذي اعتمدته كاتي مع مديرها. لكن كاتي تعرف سامنتا جيداً وقد كانتا صديقتين وتجمعهما علاقة تعاون وثيقة في العمل، ولعل كاتي كانت موفقة بأن سامنتا ستبقى متعاونة بعد سماعها للخبر. لذلك، سرى مفعول الخبر بصورة جيدة. وعليه، طورتا معاً جدولة للأعمال المفيدة للطرفين، طرحت خلالها سامنتا اقتراحات طيبة للطرق التي توفر الدعم لكاتي.

أما مارك فقد طلب المساعدة من زوجته التي لم تستجب أو تقف موقفاً متفهماً. فقد أسمعته ما مفاده بأنه لا يقوم بمسؤولياته البيتية، وسرعان ما اشتبكا في نقاش حاد. لم يتكلّم مارك كثيراً عما كان يشعر به وبدلاً من ذلك انزلق إلى نمط السلوك الاكتئابي الذي أَزَّمَ الأجواء بينهما أكثر. في الفصل القادم سنناقش طرائق لتشجيع التواصل بين العلاقات المفتاحية ونحاول أن نجد حلولاً لمواضيع مشابهة لتلك التي واجهها مارك وأليس. وسترى أنهما تمكنا في النهاية أن يعملا مع بعض كفريق متضامن للتغلب على الاكتئاب.

 

قد تصادفك مشاكل علاقات أكثر من مشكلة مارك وقد يتوجّب عليك أحياناً أن تتعامل مع شريك مفرط في الملامة والتوبيخ، أو مع شخص آذاك أو أساء إليك، أو، عندما لا يبدو أن هناك من يستطيع أن يقدم المساعدة، ولكن إذا ما جعل الاكتئاب الأمور تبدو أكثر صعوبة لكي تَنجزْ فما يتوجب عليك إنجازه، أن تضع في حسبانك الوصول إلى شخص موثوق به مِمن لهم تأثير إيجابي في حياتك، وذلك لكي يساعدك بصورة مؤقتة حتى تعود إلى حالتك الأصلية.

قبل أن تقوم بإجراء التمرين 9 ­ 2 أفحص مثال كاتي لترى كيف كانت تعمل لاسترجاع القوة من خلال العلاقات.

مما يمكنك رؤيته من مثال كاتي، أن الاستفادة من الطرق التي تسترجع بواسطتها طاقتك من طريق العلاقات تساعدك أيضاً على الإدراك المتكامل بأن التواصل مع الآخرين يؤثر كثيراً في ما تشعر به، وقد يؤشر التمرين لك أيضاً إلى بعض المشاكل في العلاقات التي تودّ تجربتها لتحسين الحالة أو إيجاد حلول لها، وسنشاركك ببعض التلميحات للعمل على الصعوبات في العلاقات في الفصل المقبل، من ناحية أخرى، لعل الوقت قد حان الآن للتركيز على السمات الإيجابية للعلاقات التي تساعدك في حربك ضد الاكتئاب.

 

ملخص

حيث إن من يعاني من الاكتئاب ينظر إلى نفسه وإلى العالم من حوله من خلال عدسات سلبية، لذلك فإنه يقلل من شأن أو يخطىء في تقديره تماماً لخواص مكافحة الاكتئاب وارتباطها الوثيق بالعلاقات البين شخصية.

قدم الفصل طرائق مفصلة لتجاوز قتامة الاكتئاب، وتشجيع السمات الصحية لعلاقاتك مع الآخرين، ولاحقاً سنقترح بعض الطرائق للعمل على صعوبات العلاقات التي قد تعيق عملية الشفاء.

إن كنت قد لاحظت أن للاكتئاب تأثير سلبي في أحد علاقاتك أو في عدد منها، وإن كانت لديك مشاكل مستمرة مثل الحزن الدائم، أو مشاكل في التواصل أو شخص جرحك أو عرّضك للأذى في السابق، فإن الفصل المقبل سيساعدك في الوصول إلى أجوبة على هذه التحديات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق