العلوم الإنسانية والإجتماعية

تجربة السيد “مارك” في فحص علاقاته الاجتماعية

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

1 ­ من هم الأشخاص الأكثر قرباً لك في حياتك؟

زوجتي أليس، وأولادي، كذلك والدي ووالدتي.

 

2 ­ ما هي إيجابيات هذه العلاقات؟

زوجتي أليس إنسانة عظيمة، وإني أحبها فعلاً، وقد تتضايق مني أحياناً لكنها لا تزال مُعينة جيدة وهي تقوم بالمهام التي كنت أؤدّيها في المنزل، لقد حاولت أن أخفي هذا الاكتئاب عنها وعن الأولاد ولكني أظنهم واعين لمعاناتي، وهم لا يسببون لنا أي مشاكل فهم أولاد ممتازون وأن المعيشة معهم أحلى ما في حياتي عندما أشعر بالرضا واللاكآبة، والدي كان قد مر بكآبة هو الآخر وأظنه يتفهّم مشكلتي أكثر من أي شخص آخر. إن كلاً من والدي ووالدتي لا يزالان يقدمان لنا الرعاية ويدفعون كلفة السفر بالطائرة عند زيارتنا لهم كما ويقدمون المزيد من الجهد لزيارتنا مرتين في السنة وهم يحادثوني تليفونياً بانتظام ليتطمنوا عن أحوالي وكيف أتعافى.

 

3-الأشياء السلبية أو الضاغطة المتعلقة بهذه العلاقات؟

كانت أليس هي الأخرى تتعرّض للإرهاق والتعب النفسي، وباتت تنتقدني على الدوام بحيث يبدو لي أحياناً وكأنني لا أستطيع القيام بأي شيء بشكل صحيح، ويبدو أنها تحب أن تذهب للغناء مع الفرقة لدى توفر الوقت والفرصة، وما عليّ أن أتضايق بسبب ذلك، ولكن أبدأ بالشعور بالأسف على نفسي لازدحام حياتي بالعمل فلا يتسنّى لي وقت للتمتّع، وأعلم أنها شديدة الغضب مني لعدم اهتمامي بالجنس منذ فترة طويلة. أما مع أولادي فليس لي في الحقيقة أية مشاكل وكذلك مع والدي، عدا كوني مقصر في مشاركة أولادي ببعض النشاطات، ولا أظن أنهما يفتقدان مشاركتي هذه في حياتهما.

 

4 ­ من  هم الناس الآخرون في حياتك (العاملون معك، الأصدقاء، أو المعارف) ممن يعملون أشياء قد تؤثر في حياتك؟ حاول أن تسجل أسماء ما لا يقل عن ثلاثة من هؤلاء.

مارج، وكيني، الشخصان اللذان يكتبان التقارير لي في العمل، ودنيس، أحد أقدم أصدقائي في الفرقة، وجارنا كارلي ولين.

 

5- ما هي إيجابيات هذه العلاقات؟

إن كل من مارج وكيني عاملين نشطين أستطيع فعلاً الاعتماد عليهما ولهما روح طرافة عظيمة وقد ساعداني في تجاوز بعض الأيام العصيبة في العمل.

أما دنيس فقد أبقى صلته دائمة بي لعدة سنوات، وفيما عدا أليس، يعد دنيس أعزّ صديق لدي: ونقوم بالعزف أحياناً لمجرّد المتعة فقط. أما كارلي ولين فهما صديقين جيدين ونتناول الغداء أحياناً معهما أو نذهب إلى السينما.

 

6- ما هي العوامل السلبية والضاغطة في هذه العلاقات؟

ليس هناك من مشاكل حقيقة، ولعل الشيء الضاغط الوحيد هو إنني أضايق دنيس أحياناً بمماطلته عندما يأتي بأفكار على شاكلة دعنا نعمل سوية، أو نذهب إلى مكان ما معاً، عندما أكون مكتئباً ولا أرغب في عمل شيء البتة.

 

7 ­ ما هي العلاقات الماضية (مع الشركاء مثلاً، أو العلاقات الغرامية التي انتهت أو مع قريبين انتقلوا إلى رحمة الله)، فإن وجدت، هل لا تزال تتعبك أو تسبب لك ألماً عاطفياً؟ صف باختصار حجم الصعوبة التي لا تزال تعاني منها لتأثير هذه العلاقات في حياتك؟

لقد كنت محظوظاً فلم أتعرّض بحياتي إلى انفصال عن علاقة حميمة، أو أي شيء من هذا القبيل، ولقد توفي جدي وجدتي منذ زمن بعد أن عاشا حياة زاخرة، وقد تعودت على فقدهما.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى