الطب

طرق قياس غلوكوز الدم

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

لقد ناقشنا حتى الآن المراقبة الذاتية لسكر الدم، والآن سنناقش كيفية إجراء القياسات للتعرف على مستوى سكر الدم في المستشفيات وفي المرافق الصحية الأخرى.

قياس غلوكوز الدم على الريق (الصيامي):  يجرى قياس غلوكوز الدم على الريق (الصيامي) بعد مرور فترة 8 ساعات من الصيام، ويعد الطريقة المفضلة لتشخيص كل من السكري والمرحلة السابقة للسكري، ويفضل إجراؤه في الصباح، فإذا تجاوزت نتيجة الاختبار لديك 100 وكانت أقل من 125 ميلي غرام/ديسي لتر فإنك تعتبر مصاباً بالمرحلة السابقة للسكري، أو باختلال الغلوكوز على الريق (الصيامي)، وأنت معرض لخطر الإصابة بالسكري من النمط 2، أما إذا تجاوزت نتيجة الاختبار 126 ميلي غرام/ديسي لتر فتعتبر مصاباً بالسكري من النمط 2.   

 

الاختبار الفموي لتحمل الغلوكوز:  يتم في الاختبار الفموي لتحمل الغلوكوز قياس كمية الغلوكوز بعد صيام المريض لمدة 8 ساعات ثم بعد ساعتين من تناول شراب حلو فيه ما يقرب من 75 غراماً من الغلوكوز، ويساعد هذا الاختبار لتشخيص كل من السكري والمرحلة السابقة للسكري.

وتشير بعض الدراسات إلى أن الاختبار الفموي لتحمل الغلوكوز أكثر دقة من قياس غلوكوز الدم على الريق (الصيامي)، ولكن إجراؤه أكثر صعوبة منه، فإذا وصلت النتيجة بعد ساعتين من تناول الشراب المحلى إلى 140 – 199 ميلي غرام/ديسي لتر فإن الأطباء يشخصون الإصابة باختلال تحمل الغلوكوز، وعندها يصبح المرء معرضاً لاحتمال كبير للإصابة بالسكري من النمط 2، وذلك شبيه بما أسلفنا عند الحديث عن قياس غلوكوز الدم على الريق (الصيامي).

أما إذا وصلت النتيجة بعد ساعتين من تناول الشراب المحلى إلى أكثر من 200 ميلي غرام/ديسي لتر وتكرر ذلك في يومين متتاليتين، فإن تشخيص السكري من النمط 2 يصبح إيجابياً.

ويستخدم الاختبار الفموي لتحمل الغلوكوز في تشخيص السكري الحملي، وهو أحد أنماط السكري الذي يظهر أثناء الحمل، ويستخدم في هذا الاختبار شراب يحتوي على 75 ميلي غرام من الغلوكوز، إلا أن الاختبار الفموي لتحمل الغلوكوز يكرر أربع مرات، وهو ما يخالف الأمر في قياس غلوكوز الدم على الريق (الصيامي)، فإذا كانت النتائج مرتفعة في مرتين على الأقل يقال بأن الحامل لديها السكري الحملي.

 

القياس العشوائي لغلوكوز البلازما:  يمكن قياس مستويات سكر الدم في أي وقت من أوقات اليوم عند إجراء القياس العشوائي لغلوكوز البلازما، كما يمكن دراسة الأعراض التي سبق الحديث عنها مثل زيادة كمية البول وعدد مرات التبول والعطش الشديد والنقص الذي يصعب تفسيره في الوزن.

الهيموغلوبين (الخضاب) الغليكوزي: ويشير الأطباء إلى الهيموغلوبين (الخضاب) الغليكوزي أيضاً باختصارات متعددة مثل HgbA1c و A1C، وهو يشير إلى اختبار يقصد منه التعرف على المعدل الوسطي لسكر الدم خلال فترة تمتد إلى 2-3 أشهر، فإذا كانت نتيجته مرتفعة فإنه يؤكد وجود جزيئات الغلوكوز في هيموغلوبين خلايا الدم الحمراء.

فمن المعروف أن الغلوكوز يميل للالتصاق بجدر خلايا الدم الحمراء، بعد أن يحوم حولها لفترة زمنية محددة، وقد اتضح أن الهيموغلوبين (الخضاب) الغليكوزي يكون زائداً في الحالات التي يبقى فيها الغلوكوز في الدوران أيضاً.

ويبقى الهيموغلوبين الذي ترتبط به جزيئات الغلوكوز داخل الجسم طيلة فترة حياة خلايا الدم الحمراء، والذي تستمر 4 أشهر، فإذا كانت مستويات الغلوكوز قريبة من القيم الوسطية لدى البشر مع تذبذبات طفيفة ومتباعدة فستكون كميات السكر جيدة، أما إذا كانت مستويات السكر مرتفعة فإن مستويات الهيموغلوبين (الخضاب) الغليكوزي ستكون مرتفعة.

فإذا وجدت نتيجة المراقبة الذاتية لسكر الدم لديك تبعث الرضا وأن الهيموغلوبين (الخضاب) الغليكوزي غير سوي فستكون قد أخطأت في إجراء الاختبارات، أو في طريقة تصنيع أو طريقة استخدام الأدوات.

وستجد أسماءً مختلفة تدل على الهيموغلوبين (الخضاب) الغليكوزي، مثل hemoglobin A1c و hemoglobin A1، إلا أن القيمة النمطية له لا تتغير إلا تغيراً طفيفاً، باختلاف المختبرات، إلا أنها بشكل عام تتراوح بين 4 و 6 بالمئة، وكلما كانت القيمة قريبة للقيمة النمطية كلما كانت دالة على القيم السوية للغلوكوز في الدم.       

 

اختبار الغلوكوز في البول: قبل استخدام طرق المراقبة الذاتية لسكر الدم كانت الطريقة المتبعة للتعرف على وجود الغلوكوز تتمثل بقياسه في كل يوم في البول.

 إلا أن قياس سكر البول لا يقوم به إلا الذين لا يتمكنون من المراقبة الذاتية لسكر الدم.

ولقياس سكر الدم في البول فوائده الخاصة به، فهو أقل تكلفة، ولايسبب أي إزعاج، ولا يحتاج لوخز الجلد كما هو في المراقبة الذاتية لسكر الدم، ويكفي لإجراء الاختبار على البول أن تغمس شريط الاختبار أو القرص المصمم لإجراء الاختبار والانتظار فترة قصيرة لمراقبة تغير اللون على الشريط ومقارنته بلوحة الألوان المعيارية.

وقد لا تكون نتائج قياس السكر في البول دقيقة لدرجة تكفي للتعرف على المستوى الإجمالي للغلوكوز، فالغلوكوز الذي يعبر الكليتين ينطرح في البول إذا ما تجاوز تركيزه في الدم العتبة الكلوية للغلوكوز، فإذا كان مستوى العتبة الكلوية 180 – 200 ميلي غرام / ديسي لتر أو 9.9 – 11.1 ميلي مول / لتر، فإن ذلك قد يشير أن ما قد شربته من من سائل محلى يؤدي إلى إفراغ الكليتين للكميات التي هي أكثر من العتبة الكلوية في البول، وأن الكليتين قد امتصتا كميات أقل من السكر الموجود في الدم.

ثم إن من غير الممكن التعرف على نقص سكر الدم باستخدام قياس السكر في البول، لأن نتيجة قياس سكر الدم في البول تكون سلبية إذا كانت قيمة غلوكوز الدم تتراوح بين 0 و 180 ميلي غرام / ديسي لتر، وربما إذا كانت القيمة أكبر من ذلك

وهكذا قد تعتقد أن حالتك جيدة ببساطة لأن نتائج قياسات سكر البول لديك سلبية، أما في الحقيقة فإن العتبة الكلوية تكون أعلى لدى كبار السن والمصابين بالاعتلال الكلوي السكري المنشأ مما لدى غيرهم، مما يؤدي لنتائج سلبية كاذبة رغم وجود مستويات عالية من غلوكوز الدم إلى درجة تهدد الصحة.

 

اختبار كشف المركبات الكيتونية:  يدل وجود المركبات الكيتونية في البول على تدهور الأوضاع لدى السكري من النمط 1، وزيادة احتمال الوقوع في الحُماض الكيتوني السكري، فمع تدهور أداء الإنسولين لوظائفه، يحدث تفكيك للدهون المختزنة من أجل استخدام الطاقة، فالمواد الكيتونية هي المنتجات النهائية لتفكيك الدهون، فتتراكم في الدم وفي البول.

ويستخدم السكريون شرائط الغمس التجارية مثل Ketostix و Chemstrep uK للتعرف على وجود المركبات الكيتونية في البول لديهم، فعند وجود تلك المواد في البول يتغير لون المنطقة الكاشفة على شريط الغمس ليصبح أرجوانياً، ومن بين أهم المواد الكيتونية هناك الأسيتون، والذي قد يدفع الأطباء لتسمية المواد الكيتونية بالمواد الأسيتونية.

وهناك أنماط أخرى من الأشرطة تتوافر في الأسواق لقياس مستويات الغلوكوز والمواد الكيتونية، ومنها Keto-Diastix و Chemstrep uGK ، وعند وجود كميات من المواد الكيتونية فإن الاستجابة بالتغير اللوني الذي يحدث في الشريط قد يصعب تقييمها بدقة.

وينبغي إجراء قياس دقيق للمواد الكيتونية في البول لدى جميع السكريين من النمط 1 ولدى وجود الغلوكوز في البول ولدى الارتفاع المزمن لمستويات الغلوكوز لأكثر من 240 ميلي غرام / ديسي لتر في قياسين متتاليتين

ويمكن قياس مستوى المواد الكيتونية أثناء الحمل وعند إصابة السكريين بمرض آخر، فإصابة السكريين بمرض سابق أو حدوث الحمل لدى المصابات بالسكري يستدعي قياس المواد الكيتونية بالبول

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا يتملكنا الغضب ؟
ي كل مرة نلقي فيها نظرة على هواتفنا أو نتحقق من مواقع وسائل التواصل الاجتماعي تقابلنا تغريدات غاضبة وعناوين تثير الغضب. لماذا يتملكنا الغضب جميعاً، وهل ثقافة الاتصال المستمر بالشبكة هي التي تستثير غضبنا؟
إيمي فليمنغ Amy Fleming
لقد صار الغضب العاطفة التي تميز القرن الحادي والعشرين، مثل شارة رُسم عليها إصبع يوجه الاتهام ونتباهى بحملها. من ردة الفعل المتهجم على شاي يوركشير تي Yorkshire Tea، عندما نُشرت صورة للسياسي المحافظ ريشي سوناك ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪جاغوار لاند روفر تجرب أسطول سيارات ذاتية القيادة في كوفنتري
ا هذا؟ إنها لمحة عما تعتقد شركة جاغوار لاندروفر Jaguar Land Rover وشركات تصنيع السيارات الأخرى أن مستقبل السيارات المدنية يتجه نحوه. وبروجيكت فكتور Project Vector هي عبارة عن حافلة صغيرة مكوكية ذاتية القيادة حتى وإن كانت مزودة بعجلة قيادة ودواسات، للضرورة فقط ستنقل الطلبة في أنحاء حرم جامعة ووريك Warwick University في وقتٍ ما من هذا العام، على أن تنقل في نهاية المطاف الركاب إلى وسط مدينة كوفنتري بحلول عام 2021. صمم هيكل السيارة على شكل ... (قراءة المقال)