البيئة

طرق حدوث عملية التصحر

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

بيئة الصحراء شديدة الحساسية وتتأثر بقدر كبير بالإستخدامات الجديدة.

وتفاقم التهديدات المحلية الناجمة عن التعدين والصناعة والرعي المفرط من المشكلة بما فيه الكفاية، غير أن التغيرات الرئيسة في استخدام المياه والتغيّر المحتمل في المناخ يمكن أن يفضي الى ضرر أكبر.

وقد يتعرض القليل المتبقي من مظاهر الحياة في الصحارى بسهولة كبيرة للدمار، وربما تتصحر بصورة متزايدة أطراف الصحراء بسبب تخريب الأنشطة البشرية للأرض المنتجة.

وفيما يُعتبر البعض من هذه المشاكل سمة دولية ويتعيّن معالجته ضمن هذا السياق فإن مشاكل أخرى تتعلق بشكل محدد باستخدام مناطق خاصة في الصحراء.

ومن المهم بصورة كبيرة وضع استراتيجيات من أجل الحد من الضرر وضمان الاستخدام المستدام لهذه البيئة القاسية والحساسة.

 

خطر التصحر حقيقي. وكما سبق وصفه فإنه يحدث عندما تمتد العمليات البيئية والظروف التي تميّز الصحارى الى مناطق كانت في السابق شبه صحراوية، ومن الممكن حدوث ذلك من خلال طريقتين رئيسيتين:

أولاً: يمكن أن يحدث التصحر نتيجة تغيرات رئيسة في الظروف المناخية. وسبق أن حدث ذلك طوال التاريخ الجيولوجي بطريقة طبيعية تماماً. وتتمثل أحدث هذه الظواهر في الاحتباس الثابت لحرارة الأرض منذ آخر عصر جليدي الذي جلب معه ظروفاً أكثر رطوبة.

وعلى أي حال، يوجد اليوم عامل إضافي يتمثل في احراق الوقود الأحفوري الذي يعتبر، من خلال اطلاقه لثاني أكسيد الكربون، مسبباً لمزيد من الإحتباس الحراري وبوتيرة أسرع.

ويمكن لهذا أن يُحدث تحولاً في الأحزمة المناخية وربما يُفضي الى توسيع بعض الصحارى، على الرغم من أنه يمكن أن يسبب أيضاً إنكماش البعض الآخر.

ويوجد جدل علمي واسع حول أي من هذه التأثيرات سوف يسود، والقدر القليل من الأدلة المتوافرة لدينا يعتبر في أحسن الأحوال مُشوَّشاً وغير مُحّدد.

 

وثانياً: يُعتقد على نطاق واسع أن التصحر الأكثر حداثة كان نتيجة التدخل البشري -مثل الري أو إنهاك الأرض بالمواشي– ومن جديد يوجد الكثير من الجدل حول هذه المسألة.

ويمكن بعض الأنشطة البشرية التي ترافقها سلسلة من سنوات الجفاف أن يُفضي حقاً الى ظروف مشابهة للصحراء. وعلى أي حال فإن هذا النوع من التصحر لايحدث على جبهات واسعة.

ويتوقف ذلك على الظروف البيئية المحلية والضغوط البشرية. ونتيجة لذلك يتعين أن تتم المبادرات الرامية إلى حل هذه المشاكل على مستوى محلي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق