الكيمياء

طرق تقدير متبقيات مواد التبخير

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

متبقيات مواد التبخير الكيمياء

يمكن تقدير متبقيات مواد التبخير عن طريق:

– تقدير المبخرات المنبعثة من على المواد على سبق تبخيرها.

– استخلاص وتقدير متبقيات مواد التبخير الاصلية uncreacted fumigants.

– استخلاص وتقدير نواتج مواد التبخير مع بعض مكونات المواد المعاملة ويمكن تقدير مواد التبخير بعد انطلاقها من على المواد باستخدام عدد من الأجهزة والطرق منها على سبيل المثال:

 

أ- الأنابيب الكشافة Detector Tubes عبارة عن أنبولات زجاجية مملؤة بمادة كمياوية كشفية indicator chemical  يمكنها التفاعل مع الغاز لتعطي تفاعلاً لونياً يمكن تمييزه.  وعن طريق كثافة اللون يمكن تقدير تركيز مادة التبخير.

ب- كشافات الهالوجينات (الهاليدات) halide detector: يمكن عن طريقها تقدير المبخرات الهالوجينية halogenated fumigants مثل بروميد الميثيل وثاني بروميد الإيثلين وغيرها.

 

ج- أجهزة قياس طيف امتصاص الأشعة تحت الحمراء infra-red analysers يمكنه قياس المبخرات ذات طيف امتصاص لتحت الحمراء infrq-red absorption spectra.

د- جهاز الفصل الرقائقي الغازي Gas chromatography وبعد هو أحسن الأجهزة المستخدمة لهذا الغرض وذلك لحساسيته وسرعة أدائه وإمكانية الكشف على عدد كبير من مواد التبخير.

فيما يتعلق باستخلاص وتقدير المتبقيات غير المتفاعلة أو المتفاعلة مع بعض مكونات المواد المعاملة لا مجال في الخوض في تفاصيلها وذلك لكثرة عددها وطول شرحها على أمل أن نتناولها في مؤلف آخر.

 

وعن طريق تقدير متبقيات مواد التبخير المتفاعلة وغير المتفاعلة يمكن تحديد:

أ- ملاءمة المواد والمنتجات المعاملة بمواد التبخير للاستهلاك الآدمي والحيواني، وذلك عن طريق تقدير أقصى حدود مسموح بها Maximum Permissible levels (MPLS) لمثل هذه المركبات معبراً عنها بعدد الجزئيات في المليون (ppm) للمواد الغذائية.  ويمكن تقدير أقصى حد مسموح به باستخدام المعادلة التالية :

أقصى حد مسموح به = الجرعة المسموح بتناولها يومياً × العامل الغذائي

× متوسط وزن الإنسان

– الجرعة المسموح تناولها يومياً Acceptable Daily Intake (ADI): الجرعة المسموح أن يتناولها الإنسان أو الحيوان طيلة حياته دون أن يكون لها مخاطر صحية حادة أو مزمنة ويعبر عنها (ملليجرام / كيلوجرام/يوم).

– العامل الغذائي Food Factor نسبة ما يمثله نوع معين من المواد أو المنتجات في غذاء الكائن الحي ويعتمد ذلك على العادات الغذائية، فمثلآً بعض الشعوب تعتمد على الأرز كمكون رئيسي للغذاء فيها، بينما البعض يعتمد على الخبر في غذائه.

 

ب- عن طريق تتبع متبقيات المبخرات على المواد المعاملة يمكن تحديد فترة الانتظار waiting period وهي الفترة التي يجب انقضاؤها بعد التبخير مباشرة وحتى استهلاك واستخدام المواد التي سبق معاملتها.

جـــ- تحديد أفضل ظروف حفظ وتخزين المواد والمنتجات المعاملة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق