الطب

طرق المعالجة من حالة فرط الحرارة الخبيث

2011 مبادئ علم التخدير وتدبير الألم

الدكتور إبراهيم هادي

KFAS

حالة فرط الحرارة الخبيث الطب

بعد التشخيص، توقف على الفور عن إعطاء العوامل المحفزة، وأعط 100% أكسجين .

إذا كان ذلك غير متوافر ، تحول إلى آلة التخدير الخالي من البخار . اطلب مساعدة من زميل أكثر خبرة . قم بإجراء فرط التهوية من مرتين إلى ثلاث مرات أكثر من قيمة التهوية المتوقعة في الدقيقة .

حافظ على مستوى التخدير باستخدام أفيونيات المفعول opioids والمسكنات ومرخيات العضلات غير المزيلة للاستقطاب كلما احتاج الأمر .

قم على الفور بخلط وإعطاء دانترولين الصوديوم بجرعة 2.5 مجم/ كيلو جرام في الوريد كجرعة  bolus، وقم بإعطاء جرعات تالية كلما احتاج الأمر ، حتى تختفي كافة علامات أزمة فرط الحرارة الخبيث .

وبعد ذلك، يتم تسريب الدانترولين بجرعة 10 مجم/ كيلوجرام على مدى 24 ساعة إضافية . إذا لم تكن جرعة أكثر من 20 مجم/ كيلوجرام من وزن الجسم ناجحة ، يتعين إعادة النظر في تشخيص فرط الحرارة الخبيث .

 

قم بمعالجة الحُماض المهدد للحياة بالبيكربونات . إذا حدث اضطراب في نظم القلب، لا تستخدم مُحصرات قنوات الكالسيوم .

عادةً يستجيب اضطراب النّظم لمعالجة الحماض وفرط بوتاسيوم الدم . ويعد الليدوكايين مقبولاً في معالجة اضطرابات النّظم البطينية .

قم بتبريد جسم المريض كلما احتاج الأمر ، باستخدام مجموعة من التقنيات . يمثل دفع الهواء بالقوة والماء الدوار طرقاً غير باضعة؛ فإذا لم تثبت فعاليتها ، يتعين التفكير في الغسل الصفاقي peritoneal lavage أو الغمر في الماء المثلج .

ويتعين إيقاف التبريد عندما تصل درجة الحرارة إلى 38.8 مئوية بسبب احتمالية استمرار الانخفاض التدريجي في الحرارة .

يمكن حقن سوائل باردة في الوريد . يتم استخدام البيكربونات لمعالجة الحماض الاستقلابي إذا لم تنعكس النوبة الحادة على الفور بفعل الدانترولين . تستجيب معظم حالات اضطراب النّظم لتصحيح فرط بوتاسيوم الدم ومعالجة الحماض .

 

لاحظ أن مُحصرات قنوات الكالسيوم ليس لها دور محدد في اضطراب النّظم خلال أزمة فرط الحرارة الخبيث، ويمنع استعمالها في تلك الحالات . تتفاعل هذه العقاقير مع الجرعات العالية من الدانترولين ويمكن أن تتسبب في فرط حاد في بوتاسيوم الدم، ومن ثم تسبب توقف القلب .

قد يكون فرط بوتاسيوم الدم مهدداً للحياة ، ويتعين استخدام معالجة فورية باستخدام الجلوكوز والإنسولين والبيكربونات والتهوية المفرطة والكالسيوم . يتم معالجة انحلال الربيدات بالإماهة hydration ومدرات البول diuretics، إذا ما دعت الضرورة .

بعد استقرار الحالة، يستمر إعطاء الدانترولين لمدة 36 ساعة على الأقل ويتم إدخال المريض إلى وحدة الرعاية المركزة لمدة 48 ساعة على الأقل . لقد سُجل حدوث نكسات لمرض فرط الحرارة الخبيث في ما يصل إلى 25% من الحالات التي تمت معالجتها خلال 48 ساعة من بداية النوبة .

 

ويتعين إجراء الاستقصاءات المختبرية على الفور وعلى فترات دورية . قم بتقييم غازات الدم الشرياني والوريدي والكهارل وعوامل التخثر، بصورة أكثر دورية خلال الأزمة . ويتعين تحديد مستويات الجلوبين العضلي وتقييم بيلة الجلوبين العضلي .

يتكون الفحص السريع لبيلة الجلوبين العضلي على اختبار سريع لملاحظة البول لوجود خلايا الدم الحمراء . إذا كان الاختبار إيجابياً ولم تر خلايا حمراء ، قد يستدل على وجود بيلة الجلوبين العضلي .

يتعين تحديد مستويات إنزيم كيناز الكرياتين كل 12 – 24 ساعة لأن ذروة إنزيم كيناز الكرياتين كل 12 – 24 ساعة لأن ذروة إنزيم كيناز الكرياتين تحدث بعد 14 ساعة من النوبة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق