الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “نورَس عشب البحر” و”نورَس المحيط الهادئ”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر نورس عشب البحر نورس المحيط الهادىء الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

نورَس عشب البحر (Kelp Gull)

الاسم العلمي: Larus dominicanus، فصيلة النورسيّة (Laridae)، الطّول 58 سم / 23 بوصة.

نورس كبير القدّ أسوَد وأبيض ذو منقار أصفر نحيل. أبيَض الجسم وأسوَد الظهر والجناحين، وهناك حد خلفي أبيض عريض للجناحين وصفٌّ من البقع البيضاء على أطراف الجناح.

قد يوجد شريط أسود خفيف يغطّي الذيل أو لا يوجد. للمنقار بقعة حمراء على الفك الأسفل فقط. الأفراد اليافعة مرقّشة بالبُنّي والمنقار أسوَد. النداء عواء مطوّل. النطاق والمَوطن: حَوْل قطبي.

مقيم شائع في المياه المعتدلة الساحلية والداخلية ومَطامر النفايات والمَزارع في الإقليم المداري الأفريقي والإقليم المداري الجديد والإقليم الأسترالازي والجُزر شبه القطبية، وبدأت أعداده تزيد في الإقليم الأسترالازي بعد أن أقيمت لها مستعمرات قبل 50 سنة.

أنواع مشابهة: نورس المحيط الهادئ (Pacific Gull Larus pacificus)، ونوارس أخرى سوداء الظهر في أماكن أخرى.

 

نورَس المحيط الهادئ (Pacific Gull)

الاسم العلمي: Larus pacificus، فصيلة النورسيّة (Laridae)، الطّول 63 سم / 25 بوصة.

نورس كبير القدّ أسوَد وأبيَض ذو منقار هائل الحجم. أبيَض الجسم وأسوَد الظهر والجناحين، وهناك شريط أسوَد بالقرب من طرف الذيل؛ وللجناحين حافّة خلفيّة بيضاء ضيّقة، ولا توجد بقع بيضاء على طرف الجناح.

المنقار أصفر غامق ذو أطراف بارزة حمراء على كلا الفكّين. الأفراد اليافعة بُنّية مرقّشة بالأسوَد على الجناحين والمنقار ورديّ القاعدة. النداء نباح عميق على هيئة “أوْك أوْك” أو “كْياو”. بحريّ تماماً وقد يتبع السفن.

النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي. مقيم غير شائع في المياه الساحلية جنوبي أستراليا، ويُعتقد أنّ أعداده تتراجع على الأرجح.

يتكاثر في الجُزر المقابلة للسواحل في مستعمرات صغيرة. أنواع مشابهة: نورس عشب البحر (Kelp Gull Larus dominicanus).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق