الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “مُغمَّد المنقار الأبيَض” و”النورَس الفضّي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر مُغمّد المنقار الأبيض النورس الفضّي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

مُغمَّد المنقار الأبيَض (Snowy Sheathbill)

الاسم العلمي: Chionis albus، فصيلة الثّلجيّة (Chionidae)، الطّول 41 سم / 16 بوصة.

طائر ممتلئ الجسم أبيض كليّاً شبيه بالنورس، ذو منقار قصير متين أصفر مائل للورديّ وأسوَد الطرف، وهناك غمدٌ صلب فوق فتحتي الأنف، وجلد ناتئ وردي لحمي على الجبهة والوجه. القدمان سوداوان.

يمشي هازّاً رأسه مثل الحمامة. النداء نعيب خشن حنجَري أو دمدمة منخفضة. يقتات عند شاطئ البحر أو يقمّ حول مستعمرات الفقمات والبطاريق. النطاق والمَوطن: القارّة القطبية الجنوبية، أوقيانوسي وحَول قطبي.

مقيم شائع في مستعمرات طيور البحر على السواحل الصخرية في شبه جزيرة القارة القطبية الجنوبية، وجُزر جورجيا الجنوبية وأوركني الجنوبية وشتلاند.

مهاجر إلى حدٍّ ما وتشتو بعض الطيور مقابل سواحل أميركا الجنوبية. يعيش عموماً غير بعيد عن اليابسة. أنواع مشابهة: مغمّد المنقار الأسوَد الوجه (Black-faced Sheathbill Chionis minor).

 

النورَس الفضّي (Silver Gull)

الاسم العلمي: Chroicocephalus novaehollandiae، فصيلة النورسيّة (Laridae)، الطّول 41 سم / 16 بوصة.

نورس رمادي وأبيض صغير القدّ، أحمر المنقار والحلقة العينيّة والرّجلَين. أبيَض الجسم ورمادي الظهر والجناحين، وللجناحين طرف أسوَد مع حافة أمامية بيضاء وتظهر بقع بيضاء على الطرف المسترسِل.

لبعض الطيور الأفريقية طوق باهت خزاميّ اللّون. الأفراد غير البالغة مرقّشة بالبُني على الجناحين، وبُنّية المنقار والعينين والرّجلَين. النداء مجموعة من النغمات الخشنة الجشّاء.

النطاق والمَوطن: الإقليم المداري الأفريقي والإقليم الأسترالازي والإقليم الشمالي القديم. مقيم بأعداد وفيرة ومتزايدة أو مترحِّل على الشواطئ والمياه الساحلية والداخلية والمتنزهات ومهابط الطائرات ومَلاعب الكريكِت ومَطامر النفايات في جنوبي أفريقيا، وأستراليا، وفي جُزر جنوب غربي المحيط الهادئ.

يتكاثر في الجُزر وأحياناً بالقرب من البحيرات العذبة والمالحة. أنواع مشابهة: النورس الرمادي القلنسوة (Grey-hooded Gull Chroicocephalus cirrocephalus)؛ الأفراد غير البالغة تشبه النورس الأسود المنقار (Black-billed Gull Chroicocephalus bulleri) النيوزيلندي، وهو أكثر بياضاً عند أطراف الجناح وله منقار أنحل ويرتبط أكثر بالمياه العذبة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى