الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “مُونيا جَوز الطّيب” و”الشُرشُور الببّغاويّ دبّوسيّ الذّيل”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر مُودنيا جوز الطّيب طائر الشّرشّور الببّغاوي دبّوسيّ الذّيل الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

مُونيا جَوز الطّيب، المُونيا الحرشفيّة الصّدر (Scaly-breasted Munia)

الاسم العلمي: Lonchura punctulata، فصيلة الأسْترِلْدِيّة (الشمعيّة المنقار) (Estrildidae)، الطّول 10 سم / 4 بوصات.

هو طائر أقفاص مألوف مثل الشراشير الهنديّة الشمعيّة المِنقار (avadavats). ولهذا النّوع نطاق انتشار واسع في جنوبيّ آسيا وهناك نُويعات كثيرة منه، مع أنه لا يوجد في بورنيو وعلى نحوٍ غريب.

يعيش دائماً في أسراب تقتاتُ بالمحاصيل وتطير هنا وهناك في مجموعات من مكانٍ لآخر أو تجثمُ فوق شجيرات أو أشجارٍ قريبة.

الجنسان متماثلان في هذا الشرشور أو المُونيا غير أنّ الرّيش خارج موسم التكاثر يغدو رتيباً ويفتقر إلى النمط المنقّط على قسمه السفليّ.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ من الهند إلى الفلبّين. طائر مُقيم في الرّيف المكشوف في الأراضي المنخفضة والسّفوح. أنواع مُشابهة: المُونيا البيضاء الزّمِكّى (White-rumped Munia Lonchura striata).

 

الشُرشُور الببّغاويّ الدبّوسيّ الذّيل (Pin-tailed Parrotfinch)

الاسم العلمي: Erythrura prasina، فصيلة الأسْترِلْدِيّة (الشمعيّة المنقار) (Estrildidae)، الطّول 15 سم / 6 بوصات.

طائر صغير غنيّ بالألوان شبيه بالشّراشير، نمطيّ في ألوانه الخضراء والحمراء أساساً ضمن هذه المجموعة الصغيرة من أفراد فصيلته. وهو النّوع الوحيد الذي يتصف فيه الذّكَر بذيلٍ طويلٍ مُدبّب.

الجنسان متماثلان باستثناء شكل الذّيل، وألوان ريش الأنثى أكثر رتابةً. يقتاتُ أحياناً برؤوس بذور الخيزران غير أنّه أساساً يقتات بالأرُز، ويُعدّ آفّةً خطيرة على حقول الأرُز في مرتفعات بورنيو.

وهو طائر إمّا مُهاجر أو خلافاً لذلك يتجوّل على نطاق واسع مع أنه لا يُعرف سوى القليل بعدُ عن حركة انتقالِه. يُطلق نغمة نداءٍ قصيرة مُرتفعة الطبقة.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ جنوب شرق آسيا إلى شبه جزيرة الملايو وبورنيو. طائر مُقيم أو مُترحِّل في الأراضي المحروثة والأجمات وعند أطراف الغابة. أنواع مُشابهة: شراشير ببّغاويّة أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق