الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية نيجيريا

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية نيجيريا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تقعُ جُمْهوريَّةُ نِيْجيريا الاتِّحاديَّةُ في غربِ قارةِ أَفْريقيا، يَحدُّها من الشَّرقِ جُمْهوريَّةُ الكامِيرونِ ومنَ الشَّمالِ الشَّرقيِّ جُمْهوريةُ تْشادَ ومنَ الغَرْبِ جُمْهوريةُ بنينَ ومن الشَّمالِ جُمهوريةُ النَّيجَرِ ومنَ الجَنوبِ خَليجُ غِينْيا، وهي جُزْءٌ مِنَ المُحيطِ الأَطْلَنْطِيّ.

وتَمتدُّ بين دائري عَرضِ 4 – 14° شَمالَ خَطِّ الاسْتواءِ، وخطَيّ طُولٍ 3 – 14° شَرْقَ خَطِّ جِرِيْنِتْشَ.

وتَبلغُ مِساحَتُها حَوَالَيْ 923,768 كِيلُو مِتْراً مُرَبَّعاً. وكانتْ جُمْهوريَّةُ نِيْجيرْيا الاتِّحاديَّةُ مُسْتَعمرَةً بريطانيةً، وقدْ حَصَلتْ على اسْتِقْلالِها في أوَّلِ أُكتوبرَ 1960.

 

وتنقسِمُ تَضاريسُ نَيْجيريا إلى قِسمينِ أَسَاسِيينِ هُما: المَناطِقُ المُنْخَفِضَةُ مِثْلُ حَوْضِ تشادَ والتِّلالُ القليلةُ الارتفاعِ الَّتي يبلغُ مُتَوَسِّطُ ارتْفاعِها حَوالَيْ 460 مِتْراً في النِّصفِ الجَنوبيِّ والهضابُ التي يتراوَحُ ارتفاعُها ما بينَ 600 – 2000 مترٍ وأهمُّها هضبةُ بُوتْشي «جوس».

وفيها جِبَالُ شمبس وبها أَعْلَى قِمّةٍ جَبَلِيَّةٍ في نَيجيريا وتُسمَّى (أديملانغ) ويَخترِقُ نَيْجيريا من الشَّمالِ الغَربيِّ نهرُ النَّيْجَرِ ورَافِدُهُ بنوى، ومُناخُها مَدارِيٌّ مَطيرٌ طَوالَ العامِ في المناطقِ الجنوبيَّةِ.

 

حيثُ تَتَراوَحُ الأمطارُ ما بينَ 1800 – 3800 ملليمترٍ، ومُناخٌ مداريٌّ مَوْسِميُّ المطرِ في المناطقِ الشَّماليَّةِ، حيثُ تَتَراوَحُ الأمطارُ ما بين 1300 – 1650 ملليمتر.

وتَتَبايَنُ الصُّورَةُ النَّباتيَّةُ ما بيْنَ غاباتٍ مَداريَّةٍ مَطيرةٍ «اسْتوائيَّةٍ» في الجنوبِ وحَشائِشِ السّفانا في الشَّمالِ. ويَنتشِرُ على طولِ السّاحلِ غاباتُ المانجروفِ «غابةُ القرمِ» حيثُ تكثُرُ المُسْتَنْقَعاتُ السّاحلِيَّةُ.

ويبلغُ عددُ السُّكانِ حَوالي 117.2 مليونَ نَسْمَةٍ (عامَ 2000)، ولذلكَ تُعْتَبَرُ أكبرَ دَوْلَةٍ أفريقيَّةٍ من حيثُ عددُ السُّكانِ، ويَنْتَمي السُّكانُ إلى مَجموعَةٍ من العِرقياتِ الأفريقيَّةِ أهمُّها: اليُوربا والهُوسا والإبو والفُولاني والكَانُوري والإيدو وغيرُها.

 

ويتركَّزُ أكثرُ من نصفِ السُّكانِ (60%) في المناطقِ الريفيَّةِ، 40% في المدنِ.

ويعتنقُ حَوالي 43% من السُّكانِ الدّيانَةَ الإسْلامِيَّةَ وبخاصَّةٍ الولاياتِ الشَّماليَّةَ، وَحَواي 35% يَعْتَنِقُونَ المسيحيَّةَ، والنِّسْبَةُ الباقيَةُ يعتنقونَ العَقائِدَ الأفريقيَّةَ التقليديَّةَ.

واللُّغَةُ الرَّسْمِيَّةُ الإنجليزيَّةُ إلى جانبِ بعضِ اللُّغاتِ المحليَّةِ مثلِ لُغَةِ اليُوربا والهوسا والإبوو والعُمْلَةُ الرَّسميةُ: النايرةُ النَّيجيريةُ.

تَسعى نَيجِيريا مُنْذُ الاسْتِقْلال إلى تَحقِيقِ التَنْمِيَةِ البَشَرِيَةِ الشَامِلِة من خِلالِ تَطوِير بَرَامِجِ التَّعْلِيمِ والصِّحَةِ وتَشْجِيْعِ الابتِكارِ العِلْمِيّ والتِكنُولوجِي وتَحْقِيقِ الاكْتِفَاءِ الذَاتيِّ وَرَفعِ مُستوياتِ الدَخلِ للمُواطِنِين.

 

أهم مظاهر النَّشاطُ الاقتصادي:

1- الزِّراعةُ: تُعتبَرُ الحِرفةَ الرئيسيَّةَ لمعظمِ السُّكانِ ومن أهمِّ المحاصيلِ التجاريَّةِ: زيتُ النَّخيلِ والكاكاو والمطاطُ والفولُ السّودانيُّ والقطنُ والتبغُ والكُولا. 

وأهمُّ المحاصيلِ الغِذائيَّةِ: الكاسافا واليامُ والسّرغمُ والذرةُ الشّاميَّةُ والأَرُزُّ وتُربَّى أعدادٌ كَبيرَةٌ منَ الحيواناتِ في الولاياتِ الشَّماليةِ هي الأبقارُ والأغنامُ والماعِزُ، وتُستَغَلُّ الغاباتُ في إنتاجِ الكُتَلِ الخشبيَّةِ من أشجارِ الماهُوجني والأبنُوسِ، هذا بالإضافَةِ إلى صِيْدِ الأَسْماك

 

2- التَّعدينُ والصِّناعَةُ: نَيجيريا فقيرةٌ في المعادِنِ ولا يُعَدَّنُ سِوَى النِّفْطِ والغازِ الطّبيعيِّ، حيثُ يُسهم بـ 97% من إجْماليِّ الدَّخْلِ القوميِّ للبلادِ.

حيثُ تُعْتَبَرُ أكبرَ دولةٍ أفريقيَّةٍ مُنْتِجَةٍ للنِّفْطِ، وأهمُّ الصِّناعاتِ: الصِّناعاتُ الغِذائيَّةُ وتَكريرُ النِّفْطِ والصِّناعاتُ الكيماويَّةُ وصِناعَةُ الآلاتِ والمُعَدّاتِ والوَرَقِ والمَنْسوجاتِ.

 

3- التِّجارَةُ الخارجيَّة:

أهمُّ الصّادِراتِ: المَطّاطُ والكَاكاو والنِّفْطُ والمِنْسوجاتُ وَجُلودُ الحيواناتِ.

أهمُّ الوارِداتِ: الآلاتُ ومُعدّاتُ النَّقْلِ ومُنْتَجاتُ الحَديدِ والصُّلْبِ والمَلابِسُ.

وترتبطُ نيجِيريا بِعلاقاتٍ تجاريةٍ مع دولِ غربِ أوروبا وخاصةً بريطانيا.

 

وأمَّا أهمُّ المُدُنِ بجُمْهوريةِ نَيْجيريا فهي:

1- أَبُوجَا العاصِمَةُ الجَديدَةُ يبلُغُ عَدَدُ سُكَّانِها حَوَالي 500 ألف نَسْمَةٍ (عامَ 2000).

2- لاجُوسُ العاصِمَةُ السابِقَةُ لنيجيريا، يبلغُ عددُ سُكّانِها حَوَالي 1.6 مليون نَسْمَةٍ (عامَ 2000).

3- أَبَادانُ ويبلغُ عَدَدُ سُكّانِها حَوَالي 1.5 مليونَ نَسْمَةٍ (عامَ 2000م).

4- كَانُو تقعُ في شمالِ نَيجيريا ويبلغُ عددُ سُكّانِها حَوَالي 890 ألفَ نَسْمَةٍ (عامَ 2000).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى