الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “عُقاب الفلبّين الكُبرى” و”العُقاب السّوداء”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر عُقاب الفلبّين الكبرى طائر العُقاب السّوداء الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

عُقاب الفلبّين الكُبرى (Great Philippine Eagle)

الاسم العلمي: Pithecophaga jefferyi، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 95 سم / 37 بوصة.

يُعدّ هذا النوع من أكثر العُقبان المُذهلة في العالَم، ويتصدّر للأسف قائمة أكثر الأنواع المُهدَّدة عالَميّاً. وهو مِن عقبان الغابة مثل كثير من العقبان الكبيرة النادرة ويصطاد فرائسَ من الثديّيات مثل اللّيمور الطيّار والسّعادين.

يتميّز بقدَمين ومخالبَ قويّة جدّاً، ومنقاره مضغوط إلى الجانب ومقوّس تقوّساً شديداً.

وتعطيه هذه السّمات مع العُرف التامّ والعينَين الزرقاوَين الباهتتين مظهراً مؤثِّراً. يبني عشّاً ضخماً عالياً فوق إحدى أشجار الغابة وتضع الأنثى بيضةً واحدةً تستغرق شهرين تقريباً لتفقس.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR) وجزيرة مندناو والفلبين. طائر مُقيم في الغابة الكثيفة حتى ارتفاع يبلغ 1300 متر (4300 قدم).

 

العُقاب السّوداء (Black Eagle)

الاسم العلمي: Ictinaetus malaiensis، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 75 سم / 29 بوصة.

عُقاب شاذّة عن المألوف نوعاً ما، ومتكيّفة مع طعام يتألّف إلى حدٍّ كبير مِن أفراخ الطيور وبيضها. المخالب طويلة إلى حد ملحوظ ولكنها غير عميقة التقوّس، ممّا يسهّل عليها انتزاع الأعشاش.

وهذه العُقاب قادرةٌ على الطيران بجناحيها العريضَين طيراناً بطيئاً وعوّاماً للغاية. وهي ماهرةٌ في اتباع خطوط امتداد النبات والفُسح المجتثّة الأشجار بينما تتفحّص عن قُرب الأجواء المُحيطة بفريستها، والتي تشمل أيضاً القوارض والثديّيات الصغيرة في بعض الأحيان.

الجنسان متشابهان في الرّيش الأسوَد، ويمكن للمُراقب رؤية القدمين الصفراوين الزاهيتين بسهولة عندما يحلّق الطائر في العلاء. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR).

طائر مُقيم في غابات التلال حتى علوّ 2700 متر (8900 قدم). أنواع مُشابهة: العُقاب البازيّة المُتغيّرة (Changeable Hawk-Eagle Nisaetus limnaeetus).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق