الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الباشِق الصّيني” و”السَّقاوة بَيضاء العَينَين”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الباشق الصيّني طائر السّقاوة بيضاء العينين الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الباشِق الصّيني (Chinese Sparrowhawk)

الاسم العلمي: Accipiter soloensis، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 30 سم / 12 بوصة.

لذَكر هذا الباشق صدرٌ غير ملوّن ذو مسحةٍ مغراء على نحو غير معتاد عند البواشق، ويختلف عنها أيضاً في تغذّيه إلى حدٍّ كبير على الضفادع التي ينقضّ عليها من مجثمه أحياناً.

وبسبب اعتماده على هذا النوع من الفرائس يُعدّ من طيور الرّيف المكشوف أكثر من أنسبائه مِن حيث مأوى تكاثره ومشتاه جنوباً عبر جنوب شرق آسيا. يفتقر الذّيل إلى القصبات في الأعلى، ويسهل تمييزه حقليّاً عن بعض البزاة الصغيرة من البياض على الجانب التحتيّ لريش الطيران.

يهاجر شمالاً في جماعات، غير أنه أكثر انعزالاً وأقلّ ظهوراً في رحلة العودة خريفاً.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، وينتشر شتاءً حتى الهند الصينية وبورنيو وجُزر سوندا الكُبرى. أنواع مُشابهة: الباشق الكُميت، الشيكرا (Shikra Accipiter badius). غير مُصوَّر.

 

السَّقاوة البَيضاء العَينَين (White-eyed Buzzard)

الاسم العلمي: Butastur teesa، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 42 سم / 17 بوصة.

تشكّل هذه السّقاوة مجموعة صغيرة من أربع مجموعات من البُزاة الشدّيدة القرابة، توجد إحداها في أفريقيا والثلاث الأخرى في آسيا، وتتسّم بجناحَين مدبّبين بالأحرى وذيل طويل مُربّع الطرف.

ومثل المجموعات الأخرى فهذا النوع غير مثير الشكل إلى حدٍّ ما وغالباً ما يدور ملتقطاً فريسةً صغيرةً عن الأرض، مع أنه مولَعٌ كذلك باستخدام مجاثم منخفضة مثل أعمدة الأسيَجة موقعاً للمراقبة.

الجنسان متشابهان والأفراد غير البالغة باهتة أكثر وذات خطوط أكثف في الأسفل، ولِريش أجنحتها حواف باهتة. النداء ثنائيّ النغمة وشبيه بنداء السّقاوات. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)؛ وشبه القارّة الهنديّة إلى ماينمار.

طائر مُقيم في الرّيف المكشوف أو الأحراج المتناثرة الأشجار في السهول حتى ارتفاع 1200 متر (3900 قدم) في التلال.

أنواع مُشابهة: السّقاوَة المَغراء الجناحَين (Rufous-winged Buzzard Butastur liventer) وسقّاوَة السُّهوب (Grasshopper Buzzard Butastur rufipennis).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى