الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “صُفّاريّة بولوك” و”سِسْكِن الصّنوبر”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر صُفّارية بولوك طائر سسكن الصّنوبر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

صُفّاريّة “بُولوك” (Bullock’s Oriole)

الاسم العلمي: Icterus bullockii، فصيلة الصّفراويّة (Icteridae)، الطول 18-20 سم / 7-8 بوصات.

برتقاليّة لهبيّة وسوداء مع رُقع جناحيّة بيضاء؛ باهتة عند الفك الأسفل، وسوداء التاج ومؤخرة العنق وشريط العين والرّيش الصُّديري، وبرتقالية الحاجبين والوجنتين وجانبي الرقبة.

الأنثى والصغار رماديّة في الأعلى مع شريطَي جناح بيضاوين وللوجه والحلق والصّدر الأعلى لوْن برتقالي أصفر، والبطن بيضاء رماديّة.

الذكر في عامه الأوّل أسوَد الشريط العيني والرّيش الصُدَيري والتاج ومؤخرة العنق، والظهر رمادي زيتوني مع خطوط داكنة على الظهر، وشريطا الجناح بيضاوان، وللجنبين والبطن لوْن رمادي إلى أبيض.

الصوت: صفير غني مزماري غير متصل إلى حدٍ ما. النداء صافر منخفض على هيئة “هْيُو لِي” (نُويع “بلتيمور”)، وعذب صافٍ على هيئة “كْلِيك” (نُويع “بُولوك”).

النّطاق والمَوطِن: الغابات الشجرية النفضيّة المكشوفة في الغرب الأوسط والجنوب الغربي من الإقليم الشمالي الجديد. تشتُو من الجنوب الأوسط للإقليم الشمالي الجديد إلى شمالَي الإقليم المداري الجديد. أنواع مُشابهة: الصُفاريّات الأخرى

 

سِسْكِن الصّنوبر (Pine Siskin)

الاسم العلمي: Spinus pinus، فصيلة الشُّرشوريّة (Fringillidae)، الطول 11-13 سم / 5,4-5,5 بوصات.

بنّي في الأعلى وأبيض في الأسفل، مخطّط بخطوط دقيقة بُنّية داكنة؛ وللجناحان والذيل لوْن بنّي داكن، وأصفر عند قاعدة ريش الطيران والجوانب وقاعدة ريش الذيل.

الذيل مثلّم تثليماً عميقاً؛ والمنقار دقيق ومخروطي مدبّب حاّد. الصوت: مجموعة نغمات سريعة طويلة تشمل تغريداً متصاعداً طنّاناً على هيئة “زززهرررييي”.

النداء “سْوِييييت”. النّطاق والمَوطِن: الغابة الصنورية في الشمال الغربي ووسط الإقليم الشمالي الجديد، وفي الجبال الغربيّة حتى الجنوب الغربي من الإقليم الشمالي الجديد.

يشتُو في الجزء الأوسط والجنوبي من الإقليم الشمالي الجديد. يتردّد إلى موائد طعام الطيور.

أنواع مُشابهة: أنثى الشُرشُور الدُّوري (House Finch Carpodacus mexicanus)، والحسُّون (Goldfinch Carduelis carduelis)، وسِسْكِن البيسيّة (Spruce Siskin Carduelis spinus).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق