الحيوانات والطيور والحشرات

الطائرا “الحسُّون الحزين” و”الشُّرشُور الدُّوري”

2016 طيور العالم

KFAS

الطائر الحسُّون الحزين طائر الشُّرشُور الدُّوري الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الحسُّون الحزين (الحسّون الأميركي) (American Goldfinch)

الاسم العلمي: Craduelis tristis، فصيلة الشُّرشوريّة (Fringillidae)، الطول 11-13 سم / 5,4-5,5 بوصات.

الذكر في سن التزاوج أصفر لامع ذو قلنسوة وجناحين وذيل سُود؛ وهناك لوْن أبيض على الجناحين وفي الذيل، وكواسي الذيل بيضاء، وللمنقار والأرجل لوْن زهريّ. الأنثى مشابهة النمط بألوان زيتونية صفراء وسوداء وبيضاء.

الذكور خريفاً وشتاءً تشبه الأنثى، ولكنها أكثر بياضاً في الأسفل، وللذكر مقدار أكبر من اللّون الأصفر عند الرأس وللأنثى مقدار أقلّ. الأفراد اليافعة مثل الإناث، وصفراء داكنة قرفيّة في الأعلى وعلى الأشرطة الجناحيّة، وللجناحين والذّيل لوْن أسوَد ضارب إلى البُنّي. الصوت: زقزقة عذبة مختلطة.

نداء الطيران على هيئة “پوتاتو تْشِيپ، پوتاتو تْشِيپ” يُطلق بين خفقات الجناحين. النّطاق والمَوطِن: حقول الحشائش، وجوانب الجداول، وأجمات الصفصاف عبر وسط الإقليم الشمالي الجديد، وعلى امتداد ساحل المحيط الهادئ.

يشتُو على امتداد ساحل المحيط الهادئ، وعبر جنوبَي ووسط الإقليم الشمالي الجديد، وكثير من أفراده تهجر المناطق الداخلية.

أنواع مُشابهة: الأفراد غير البالغة من الدُرّسة النّيليّة (Indigo Bunting Passerine cyanea)، وحسّون “لورنس” (Lawrence’s Goldfinch Carduelis lawrencei)، والحسّون الأصغر أو القيثاري الصوت (Lesser Goldfinch Carduelis psaltria)، وسِسْكِن الصنوبر (Pine Siskin Spinus pinus).

 

الشُّرشُور الدُّوري (House Finch)

الاسم العلمي: Carpodacus mexicanus، فصيلة الشُّرشوريّة (Fringillidae)، الطول 12-14 سم / 5,4-5,5 بوصات.

الذكر: الجبهة والتاج والحاجب والحلق والزمكّى برتقالية إلى حمراء؛ والوجه والجسم الأعلى بنّيان رماديّان مخطّطان بالبُنّي؛ وأبيض مصفرّ في الأسفل. تفتقر الأنثى إلى اللّون الضارب إلى الأحمر، والرأس بُنّي من غير نقش. الذّيل بُنّي ومربّع عند الجنسين.

الصوت: لحني يتكوّن من مجموعة نغمات تدوم أكثر من 3 ثوانٍ، وتنتهي بنغمة تصاعديّة. النداء عذب على هيئة “تْشِيت”. النّطاق والمَوطِن: مقيم وافر في سائر أنحاء وسط وجنوبَي الإقليم الشمالي الجديد.

تمّ طرحه في مدينة نيويورك سنة 1940، وجنوباً وغرباً للانضمام إلى المجاميع الأهليّة.

أنواع مُشابهة: شُرشور “كاسين” (Cassin’s Finch Heaemorhous cassinii) والشُرشور الأرجواني (Purple Finch Heaemorhous purpureus).

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى