الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “سُنونُوَة الغِياض الدّاكنة” و”الكُوكاكُو الجنوبي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر سُنونُوة الغياض الدّاكنة طائر الكُّوكاكُّو الجنوبي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

سُنونُوَة الغِياض الدّاكنة (Dusky Woodswallow)

الاسم العلمي: Artamus cyanopterus، فصيلة الأرطمِيّة (Artamidae)، الطّول 18 سم / 7 بوصات.

سُنونوة غياض بُنّية ضاربة إلى الرمادي، ذات وجه داكن بالأحرى والأجزاء البطنيّة سمراء مصفرّة. للجناحين والذيل لون رمادي داكن ويخطّ الجناحين وطرف الذيل حافّة بيضاء.

المنقار عميق الشكل وأزرق أردوازي اللّون وأسوَد الطرف. الأفراد اليافعة مبرقشة ببقع بُنّية. قد يوجد مع الأزواج المتكاثرة أفراد مُعاونة. في الشتاء البارد قد تتجمّع الأسراب في مجموعات على الأغصان لتجثم.

تقتات هذه السنونوة في أثناء طيرانها وأحياناً على الأرض. النداء على هيئة “سْويپ سْويپ” وتُطلق سقسقة خشنة عند إزعاج العش.

النطاق والمَوطن: الأحراج المكشوفة في سائر أنحاء أستراليا باستثناء أقصى الشمال. طائر مهاجر في الجنوب.

أنواع مشابهة: سُنونوة الغياض السوداء الوجه (Black-faced Woodswallow Artamus cinereus)، وسُنونوة الغياض الصغيرة (Little Woodswallow Artamus minor) التي تفتقر إلى الجناحين البيضاوَين. ويبدو أنّ أنواعاً كثيرة من سُنونو الغياض قد تراجعت أعدادُها في العقود الأخيرة.

 

الكُوكاكُو الجنوبي (South Island Kokako)

الاسم العلمي: Callaeas cinereus، فصيلة الغبَبِيّة (Callaeidae)، الطّول 37 سم / 15 بوصة.

طائر كبير القدّ، داكن اللّون، شبيه بالغراب إلى حدٍّ ما. الرّيش رمادي مائل إلى الأزرق الدّاكن يغمره لونٌ بُنّي زيتوني. هامة المنقار والحلقة العينيّة سوداوان.

يتدلّى غبب دائري من أسفل الثغر، وهو أزرق زاهٍ عند سلالة الجزيرة الشماليّة من نيوزيلندا، (الكوكاكو الشمالي North Island Kokako Callaeas wilsoni)، وبرتقالي غني عند سلالة الجزيرة الجنوبيّة.

المنقار ثقيل ومعقوف. يُطلق مجموعة متنوّعة من النداءات، ويتألّف تغريدُه من نغمتين طويلتين قويّتين أشبه بصوت الأورغن، يتخلّلهما صفير، ويُسمع التغريد من بُعد. يثب فوق أغصان الشجر وينزلق في طيرانٍ ضعيف.

النطاق والمَوطن: نيوزيلندا، وقد تراجعت أعداده منذ قدوم المستوطنين الأوروبيين، ويُعدّ واسعَ الانتشار في أعداد صغيرة في الجزيرة الشماليّة (نحو 1000 طائر إجمالاً تقريباً)، ونادر جدّاً أو منقرض على الأرجح في الجزيرة الجنوبيّة، ويعيش في الغابات الأصليّة.

أنواع مشابهة: المَسروج الجنوبي (South Island Saddleback Philesturnus carunculatus)، والطُّوَي (Tui Prosthemadera novaeseelandiae).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق