الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “المَسروج الجنوبي” و”القبّرة العقعقيّة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر المسروج الجنوبي طائر القبّرة العقعقيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

المَسروج الجنوبي (South Island Sadddleback)

الاسم العلمي: Philesturnus carunculatus، فصيلة الغبَبِيّة (Callaeidae)، الطّول 25 سم / 10 بوصات.

طائر داكن اللّون شبيه بالزرازير إلى حدٍّ ما. أسوَد لامع الرّيش مع لمعان تقزّحي على الرأس والصّدر. هناك رقعة على الظهر كستنائية زاهية أشبه بالسّرج، وللرّيش الكتفي وكواسي الجناج والزمكّى لوْنٌ كستنائيٌّ زاهٍ. يتدلّى غببٌ برتقاليّ من الثغر. المنقار طويل ونحيل.

النداءات على هيئة “تشِيپ تِي تِي تِي تِي” و”تْشي تْشي أُو تْشي”. طائر مُصوِّت للغاية ويُطلق نداءات موسيقيّة أخرى وطقطقة.

النداء والموطن: نيوزيلندا، وكان واسع الانتشار في جميع الجُزر، وانحصرت أعداده الصغيرة الآن في الغابة في الجُزر خارج جزيرتي نيوزيلندا الخالية من القطط والجرذان (وهي جزيرة هِن، والجُزيرات المقابلة لجزيرة ستيوارت)، حيث يُعدّ شائعاً هناك.

ويوجد أيضاً في محميّة كاروري الطبيعيّة في ويلنغتون. أنواع مُشابهة: الطُّوَي (Tui Prosthemadera novaeseelandiae)، والكوكاكو، وهذان النوعان أكبر حجماً ويُطلقان نداءات مختلفة.

 

القبّرة العقعقيّة (Magpie-Lark)

الاسم العلمي: Grallina cyanoleuca، فصيلة الملَكيّة (Monarchidae)، الطّول 27 سم / 5,10 بوصات.

طائر أخرج الوجه للغاية يعيش على الأرض. أسوَد الظهر والجناحَين وطرف للذيل وأبيض الأجزاء البطنيّة والزمكّى وقاعدة الذيل والكتفين عند الجنسين. الذكر أسوَد الوجه والحلق والصّدر، وأبيض الحاجب والوجنتين.

للأنثى خط أسوَد يمتدّ من العين إلى الأسفل يلتقي طرفاه عند الصّدر، وبيضاء الجبهة والذقن والحلق، ويمتد البياض من الصّدر صعوداً إلى ما وراء العينين. النداء عالٍ على هيئة “پي وي”، وغالباً ما تُطلق الأزواج نداءات تجاوبيّة. تبني عشّاً طينيّاً كبيراً (ولذلك يُطلق عليها اسم قبّرة الطين).

تمشي هذه القبّرة بقوّة مع هزّ رأسها إلى الأمام والخلف؛ وتطير طيراناً مُباشِراً مُرفرفةً جناحيها. غالباً ما تقتات عند حافة الماء، وتلتقط الحلزونات.

النطاق والمَوطن: في سائر أنحاء أستراليا، وطارئة في تسمانيا، وكذلك في جنوبي نيوغينيا. تعيش في الأحراج المكشوفة والمزارع المتناثرة الأشجار، بالقرب من الماء.

أنواع مُشابهة: العَقعَق الأسترالي (Australian Magpie Gymnorhina tibicen)، والنّهس الأخرَج (Pied Butcherbird Cracticus nigrogularis).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى