الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “رسول الغيث الذهبي الأميركي” و”طَيْطَوَى النِّجاد”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر رسول الغيث الذهبي الأميركي طائر طيطوّى النّجاد الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

رسول الغيث الذهبي الأميركي (American Golden-Plover)

الاسم العلمي: Charadrius semipalmatus، فصيلة الشاطِئيّة (Charadriidae)، الطول 24-28 سم/5,9-11 بوصة.

الأجزاء الظهريّة منقّطة بالأسود والأصفر والذهبي؛ الوجه ومقدّمة الرقبة والأجزاء البطنيّة سوداء؛ وللجبهة والحاجب وجانبي الرقبة والصدر لون أبيض.

وفي الشتاء يكون منقطاً بالبُنّي من الأعلى وباهتاً من الأسفل. الطيور اليافعة كثيفة البقع البُنّية الذهبية في الأعلى، والأجزاء البطنيّة موشّحة ومخطّطة، والحاجب أبيض، وللزمكّى والذّيل لون داكن. لا يوجد شريط جناح.

الصوت: نداء “كُوِيدل” حزين ينخفض عند نهايته. النّطاق والمَوطِن: النُويعات الغربية الأزهى لوْناً تتكاثر من شرقَي الإقليم الشمالي القديم الشرقي إلى غربَي آلاسكا، وتهاجر إلى هاواي، وجُزر جنوب المحيط الهادئ؛ وتتكاثر النُويعات الأكبر حجماً عبر شمالَي الإقليم الشمالي الجديد.

وتقضي الشتاء جنوبّي الإقليم المداري الجديد. أنواع مُشابهة: رسول الغيث الأوروبي (European Golden-Plover Pluvialis apricaria)

 

طَيْطَوَى النِّجاد (زمّار رمل النّجاد) (Upland Sandpiper)

الاسم العلمي: Bartramia longicauda، فصيلة الشنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 28-32 سم/11-13 بوصة. الرأس صغير والعينان واسعتان والرقبة طويلة نحيلة.

الجسم كبير والذيل طويل ويبرز بروزاً واضحاً وراء الجناحين المطويين. الرّجلان طويلتان صفراوان، والمنقار مستقيم وأصفر اللون. الجسم بُنّي من الأعلى وللريش حواف صفراء داكنة، وفاتح من الأسفل.

تبدو الأجنحة عند الطيران طويلة ومدبّبة وداكنة. خفق الجناحين دون الخط الأفقي. بعد الهبوط غالباً ما يمدّ جناحيه رأسيّاً. يجري جرياً متقطّعاً، وغالباً ما يجثم على الصخور أو الرّوابي.

الصوت: يطلق صفيراً رخيماً على هيئة “كيپ إيپ إيپ”، ويغرّد مجموعة تغاريد من الصفير المزماري والمرتعش.

النّطاق والمَوطِن: المَراعي العشبيّة، والمُروج المكشوفة من الشمال الغربي إلى وسط والوسط الشرقي من الإقليم المداري الجديد.

يقضي الشتاء في باتاغونيا. أنواع مُشابهة: الهرّاجات (yellowlegs)، والطِّيطوَى المُنعزل (Solitary Sandpiper Tringa solitaria).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق