البيولوجيا وعلوم الحياة

الأحداث الحاصلة في مجالي الطب والبيولوجيا خلال فترة التسعينات

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

البيولوجيا وعلوم الحياة

1992 توافق إدارة الغذاء والدواء في الحكومة الأمريكية على استخدام عقار التاكسول المضاد للسرطان في أمريكا الشمالية. يُستخلص العقار من لحاء شجر الطقسوس (من الفصيلة الصنوبرية)، ويستخدم بشكلٍ خاصٍ في علاج سرطان المبيض.

1992 يجري الجراحون في المركز الطبي التابع لجامعة بتسبيرغ عملية زراعة جينية بزراعة كبد قرد بابون في إنسان.

1992 يبلغ تعداد سكان العالم ٥.٤ بليون نسمة ويبلغ تعداد سكان الصين فقط حوالي ١.٢ بليون نسمة.

 

1993 يستحدث الأطباء الأمريكيون أسلوب العلاج الجيني لمعالجة الاختلال المعروف بالتليف الكيسي الوراثي (مرض رئوي قد ينتشر إلى بقية الأعضاء).

1993 يكتشف عالم الأنثروبولوجيا الأمريكي تم وايت (١٩٥٠-) ومساعدوه من جامعة بيركلي بقايا آردبيثيكوس راميدوس في إفريقيا، وتعتبر الأحافير المكتشفة أقدم أحافير معروفة لشبه الإنسان أوسترالوبيثسين.

1993 ينجح الأطباء الأمريكيون في تطوير تقانة لاكتشاف إصابة الأطفال حديثي الولادة والصغار بمرض نقص المناعة المكتسبة (الأيدز) .

 

1993 تقوم الطبيبة الأمريكية سوزان بيرين ومساعدوها بإجراء تجارب لعلاج اعتلال الخلايا الأنيمي باستخدام مشتقات الأحماض الدهنية بيوترات (أملاح حمض الزبدة) .

1994 اكتشاف نوع جديد من فيروس إيبولا (إيبولا الحمى النزفية) وذلك في دولتي ساحل العاج والغابون في إفريقيا. يؤدي الفيروس إلى انتشار الوباء في زائير عام ١٩٩٥ وفي الغابون مرة أخرى عام ١٩٩٦. كما يكتشف في السنة نفسها (١٩٩٤) فيروس سابيا (الحمي النزفية البرازيلية) وذلك في أمريكا الجنوبية.

1994 يكتشف علماء الأحافير من باكستان والولايات المتحدة أحافير حوت له أطراف خلفية.

 

1994 يعثر العلماء في شمال فيتنام على أول منجق ضخم (نوع من حيوان الإيل). يطلق على الحيوان المسمى العلمي مونتياكوس فيكوأنجنسس.

1994 تسويق نوع جديد من الطماطم المعدل جينياً في الولايات المتحدة بواسطة شركة كالجين. يعرف الطماطم المعدل فلافر سافر .

1995 تبتكر الشركة الأمريكية ثيرموكارديو سستمز جهاز LVAD (جهاز المساعدة للبطين الأيسر)، يُزرع الجهاز في الصدر لمرضى القلب للمساعدة على ضخ الدم.

 

يمكن تعديل صفات النباتات بالهندسة الوراثية، وتشمل التعديلات إمكانية تسريع نموها أو رفع قابلية تحملها لظروف البرودة والجفاف، أو تحسين مذاقها على أقل تقدير.

كما يمكن للمحاصيل المهندسة وراثياً امتلاكها مبيداتها الحشرية الذاتية بالإضافة إلى إكسابها خصائص مقاومة عالية للتعرض لجرعات كبيرة من المبيدات الحشرية. كما يمكن زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية في الدول النامية من خلال الهندسة الوراثية لنباتات قابلة للنمو في التربة الجرداء أو الملحية.

تظهر في الصورة عالمة جينات وهي تحمل طبقًا لنباتات صغيرة للطماطم المعدل وراثياً والمعروف باسم فلافر سافر، وهو أول غذاء عُدل وراثياً وذلك عام ١٩٩٤.

ينضج الثمر على الكرمة ويبقى طرياً دون أن يذبل (وبذلك لا يعطب خلال الزمن اللازم لنقله إلى الأسواق) وذلك لوجود جين يصد عمل إنزيم البولي غالاكتورونيس المسبب لذبول الثمر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى