علم الفلك

كوكبتا السهم والثعلب

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

كوكبة السهم كوكبة قديمة ارتبط اسمها إما بقوس كيوبيد أو بالسهم الذي استخدمه أبولو للقضاء على سايكلوبس الوحش ذي العين الواحدة.

ألمع نجومها، γ (غاما)، قدره النجمي 3.47 فقط. إن الشكل الذي يصنعه γ(غاما) مع α (ألفا) (قدره النجمي 4.37) و β (بيتا) (قدره النجمي 4.37) و δ (دلتا) (قدره النجمي 3.82) يذكرنا فعلاً بشكل السهم.

نجم U السهم (عند المطلع المستقيم 19 ساعة و18.8 دقيقة، والميل ‘37 +19°) نجم ثنائي كسوفي من فئة الغول، يتراوح قدره النجمي من 6.6 إلى 9.2 ودورته المدارية 3.38 أيام.

وهذا النجم هدف جيد لرصده بمنظار صغير الحجم، حيث إن التغيرات حول بداية ونهاية الحد الأدنى يمكن ملاحظتها على مدى فترات من بضع دقائق.

 

يقع الحشد M71 بين نجمي γ(غاما) و δ (دلتا)، وقد صُنف على أنه حشد مفتوح، ولكن يبدو أنه يبعد مسافة شاسعة جداً (نحو 18٫000 سنة ضوئية) بحيث ربما يكون في الواقع حشداً كروياً. من الصعوبة بمكان رصد هذا الحشد بالمنظار، ولكن يسهل رصده بالمنظار، رغم أنه لا يظهر الكثير من التفاصيل.

كوكبة الثعلب (وكان في الأصل اسمها الثعلب والوزة (Vulpecula et Ansa) تلتقي مع كوكبة السهم. ألمع نجومها النجم α (ألفا) (قدره النجمي 4.44)، والجسم الرئيسي فيها هو M27، سديم الدمبل، وهو سديم كوكبي جميل.

 

وحين يرصد هذا السديم بالمنظار المعظم فإنه يكون في نفس المجال الذي يقع فيه نجم γ (غاما) السهم (عند المطلع المستقيم 19 ساعة و59.6 دقيقة، والميل ‘43 +22°).

وهو هدف مفضل لدى المصورين الفضائيين، وقد اكتشفه مسييه نفسه عام 1764. نجمه الرئيسي من الدرجة الثانية عشرة.

الحشد المفتوح NGC 6940 (عند المطلع المستقيم 20 ساعة و34.6 دقيقة، والميل ‘18 +28°) يقع عند حدود كوكبة الدجاجة، وله تألق سطحي منخفض، ولكن يسهل رصده بالمنظار المعظم أو المنظار، حيث يظهر وكأنه لطخة بيضاوية يمكن تمييزها إلى نجوم خافتة باستخدام أداة عالية الطاقة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى