النباتات والزراعة

مدة حياة نباتات الصحراء وكيفية انتشار بذورها

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

النباتات والزراعة الزراعة

البعض من نباتات الصحراء تكون نشطة لفترات محدودة فقط. وهذه هي الحولية والسريعة الزوال التي تشمل نبات الخشخاش، والأعشاب ونبتة رجل الإوز.

وتمضي هذه النباتات معظم أيام السنة (ومعظم حياتها) مثل بذور نائمة، وتنبت فقط عندما تكون الظروف ملائمة –عندما يهطل المطر على سبيل المثال– ثم تكمل عندئذ دورة حياتها بصورة قصيرة فقط، مع إنبات سريع مفاجىء.

وتكرس الحوليات والسريعة الزوال معظم إنتاجيتها لأجل تشكيل بذور جديدة ترقد في التربة الجافة حتى فترة الرطوبة التالية.

وقد تبين أن قِطع القرميد الطيني من مواقع أثرية كانت تحوي على بذور لا تزال قادرة على الإنبات بعد 300 سنة من الإنقطاع. ويتعين على بعض البذور أيضاً تجاوز تركيزات قوية من الملح.

 

انتشار البذور

قام العديد من هذه النباتات بتطوير أساليب انتشار خاصة من أجل ضمان حصول بذورها على أفضل فرصة ممكنة للإنبات. والبعض من أعشاب الصحراء، مثل «سنشراس بايفلورز» (Cenchrus biflorus) المعروفة بإسم (كرام – كرام) في غرب أفريقيا و (هسكانيت) في السودان تتصف ببذور ذات أشواك حادة تلحق بالثياب والفراء وتنتشر معها. وقد حدد بعض الجغرافيين الفرنسيين القدماء الأطراف الحقيقية للصحراء على أنها المكان الذي لاحظوا فيه (كرام – كرام) على جواربهم.

وتنتج أعشاب الصحراء الاخرى عدداً كبيراً من البذور التي تتشابك لتشكل شكل كرة تندفع بسهولة في الصحراء. ولدى البذور الفردية رؤوس حادة تلتقط السطح وتفصل البذور عن الكرة. وفي نهاية الأمر تتفكك الكرة ويتم بنجاح انتشار البذور.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى