الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “النّورس الأسخَم” و”الخرشَنة بيضاء الوجنة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر النّورس الأسخم طائر الخرشنة بيضاء الوجنة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

النّورس الأسخَم، نورَس هِمبريخ (Sooty Gull)

الاسم العلمي: Ichthyaetus hemprichii ، فصيلة النّورسيّة (Laridae)، الطول 44 سم / 17 بوصة.

نورس متوسّط القدّ. الأفراد البالغة المُتكاثِرة بنّية رماديّة في الأعلى ولها قلنسوة بنّية ضاربة إلى السّواد، وطوق العنق أبيض، والزّمكى والذيل بيضاوان، والمنقار أخضر مصفرّ وطوقه أسوَد وطرفه أحمر، والرّجلان صفراوان مخضرّتان.

للأفراد البالغة غير المُتكاثِرة قلنسوة باهتة وطوق عنق مشتت. للأفراد غير البالغة ذيل أسوَد وتفتقر إلى طوق العنق.

النداء صرخة مرتفعة على هيئة «كِي آوْر». يعيش في أسراب يبلغ عددها المئات على السواحل المفتوحة، ويقمّ طعامه في المرافئ، وهو طائر غير خجول.

النّطاق والمَوطِن: يتكاثر على سواحل شبه الجزيرة العربيّة وشمال شرق الإقليم المداري الأفريقي وجنوباً إلى كينيا قبل أن ينتقل شرقاً على ساحل الإقليم المداري الأفريقي إلى تنزانيا من أكتوبر إلى مايو.

شائع موسميّاً. أنواع مُشابهة: النورَس الأبيَض العينين (White-eyed Gull Ichthyaetus leucophthalmus).

 

الخرشَنة البيضاء الوجنة (White-cheeked Tern)

الاسم العلمي: Sterna repressa ، فصيلة النّورسيّة (Laridae)، الطول 32-37 سم / 13-15 بوصة.

خرشَنة متوسّطة القدّ. الأفراد البالغة المتكاثِرة رماديّة داكنة ولها قلنسوة سوداء تعلو خطاً عريضاً بارزاً أبيضَ اللّون يمتدّ مِن الوَتر أو القسمة إلى مؤخرة العنق.

المنقار أسوَد وذو قاعدة محمرّة، والرّجلان حمراوان. للأفراد البالغة غير المُتكاثِرة جبهة رقشاء ضاربة إلى البياض وأجزاء تحتيّة بيضاء قليلاً. الأفراد غير البالغة شبيهة بالأفراد البالغة غير المتكاثرة، وللجانب العلوي من جناحها حافة داكنة دالّة، وأجزاؤها البطنيّة بيضاء.

النداء مرتفع وأجش على هيئة “كِي إرّ” أو “كِي لِيك”. تعيش في أسراب على السواحل المفتوحة، وتتوارى.

النّطاق والمَوطِن: تتكاثر على سواحل الغربيّة للهند، وشبه الجزيرة العربيّة، وشمال شرق الإقليم المداري الأفريقي من يونيو إلى أكتوبر، ثم تتفرّق حيث تتجّه بعض أسرابها جنوباً إلى تنزانيا.

شائعة موسميّاً. أنواع مشابهة: الخرشنة القطبيّة الجنوبية (Antarctic Tern Sterna vittata) والخرشنة المُشَوْرَبة (Whiskered Tern Chlidonias hybrida) .

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪جبهة جديدة في معركة بناء تلسكوب عملاق في هاواي
قلم: دانييل كليري في هونولولو وعلى سفوح مونا كيا في هاواي
ترجمة: صفاء كنج
على الطريق المبلل بالمطر المؤدي إلى قمة مونا كيا Mauna Kea في جزيرة بيغ آيلاند بهاواي، يمكن سماع أصوات الغناء وقرع الطبول على الرغم من شدة صفير الريح. وتحت غطاء من الأشجار يحتفل العشرات بصلتهم بالجبل ثلاث مرات في اليوم منشدين أغانيهم الأصلية وترنيماتهم وهم يرقصون، مواصلين ما بدأوه قبل سبعة أشهر. فالعديد من الخيام المنتشرة في حقل من الحمم البركانية غير مشغول خلال ... (قراءة المقال)
‫‪عملاق المجموعة و حامي الأرض
لسلام عليكم .. في الموسم الماضي ابتدأنا في سلسلة حلقات عن المجموعة الشمسية .. بداية شرحنه طريقة تشكل المجموعة بشكل عام وكيف تكونت الشمس و بعدها انتثرت الكواكب من حولها .. و بعد ذلك انطلقنه برحلة في عرض المجموعة الشمسية ..  و كانت محطات توقفنا عند كل كوكب بداية من عطارد و مررنا بالزهرة و الأرض و انتهينا بخمس حلقات فصلنا فيها كل شيئ يخص الكوكب الأحمر ..  المريخ ..  و جاء الوقت  الان لكي نستكمل هذه الرحلة و نبدي بالغوص داخل الكواكب العملاقة و ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترستلر - الجزء الثاني
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية دخلنا في عالم انترستلر .. حيث شرحت كيفية ولادة فكرة الفلم  ثم الاساسيات التي بنيت عليها قصة الفلم كما اشترط العالم كب ثورن و قبل بها المخرج كريستوفر نولان .. بعد ذلك شرعنا في الحديث عن نوع المرض الذي اصاب الارض و جعل الناس يبحثون عن كوكب بديل ثم عرجنا على الثقوب الدودية و موجات الجاذبية قبل ان ننتهي مع لحظة دخول الرواد داخل الثقب الدودي .. فاذا لم تكن قد استمعت للجزء الاول انصحك بالرجوع اليه ثم العودة لتكملة ... (قراءة المقال)