الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “القِيق لازوردي القلنسوة” و”القِيق بَلْشيّ العُرف”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر القيق لازوردي القلنسوة طائر القيق بلشيّ العُرف الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

القِيق اللازوردي القلنسوة (Azure-hooded Jay)

الاسم العلمي: Cyanolyca cucullata، فصيلة الغُرابيّة (Corvidae)، الطول 29 سم / 5,11 بوصة.

قِيق صغير الحجم ذو ريش متصلّب على الجبهة. للرّأس والظهر الأعلى والصّدر لوْن أسوَد عدا التّاج ومؤخرة العنق الزرقاوَين الفاتحَين. بقيّة الرّيش أزرق داكن.

يعيش عادةً في جماعات صغيرة صاخبة متنقلاً عبر الأشجار، باحثاً في النباتات الهوائيّة والشقوق عن فرائس كبيرة من اللافقاريّات. النداء مرتفع على هيئة “جِيت جِيت”.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، في أميركا الوسطى. غير شائع في الغابة الجبليّة وأطراف الغابة عند الارتفاع المتوسّط.

أنواع مُشابهة: القِيق الأبيَض الطوق (White-collared Jay Cyanolyca viridicyanus).

 

القِيق البَلْشيّ العُرف (Plush-crested Jay)

الاسم العلمي: Cyanocorax chrysops، فصيلة الغُرابيّة (Corvidae)، الطول 35 سم / 14 بوصة.

قِيق كبير الحجم ذو عُرف كثيف صلب. الرّأس والصّدر سَوداوان والعَينان صفراوان مع رُقع زرقاء زاهية حول العينَين. مؤخرة العنق زرقاء ضاربة إلى البياض، وبقيّة الأجزاء الظهريّة زرقاء بنفسجيّة مع طرف أبيَض للذّيل.

الأجزاء البطنيّة بيضاء قشديّة. يعيش عادةً في جماعات صاخبة صغيرة، وأحياناً مع أنواع أخرى من القيق، وفضوليّ بالأحرى. تشمل النّداءات نداءً مرتفعاً على هيئة “تْشُو تْشُو تْشُو”.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، من البرازيل إلى شمالِيّ الأرجنتين. شائع عند ارتفاعات منخفضة ومتوسطة في الغابة والأحراج.

أنواع مُشابهة: القِيق الأبيض القذال (White-naped Jay Cyanocorax cyanopogon) والقيق الأسوَد الصّدر (Black-chested Jay Cyanocorax affinis).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق