الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “النِمنِمة السُمنويّة” و”النِمنِمة المُشوربة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر النمنمة السُمنويّة طائر النمنمة المُشوربة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

النِمنِمة السُمنويّة (Thrush-like Wren)

الاسم العلمي: Campylorhynchus turdinus، فصيلة الكهفيّة (Troglodytidae)، الطول 20 سم / 8 بوصات.

نِمنِمة طويلة الذّيل كبيرة الحجم. بنّية رتيبة في الأعلى مع خطّ حاجب ضيّق ضارِب إلى البياض. الأجزاء البطنيّة بيضاء، منقّطة بنقط كثيفة بنّية داكنة.

السلالة الجنوبيّة لا تحمل علامات في الأسفل ورماديّة أكثر في الأعلى. تتسلّق أفراد من الأسرة الواحدة وسط مجموعات النباتات الهوائيّة والكروم المتشابكة في طبقة الظلّة التحتيّة، ظاهرةً في الأسفل وباحثةً بين فتات الصخور.

تغرّد غالباً في فريق ثنائي تغريداً مرتفعاً متكرّراً على هيئة “تشُوكا كُوك كُوك”.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، في غربِيّ وجنوبِيّ غابة الأمازون المطريّة، وفي الجنوب الغربي وشرقِي البرازيل. يوجد في الغابة الرّطبة وأطراف الغابة من الأراضي المنخفضة.

 

النِمنِمة المُشوربة (Moustached Wren)

الاسم العلمي: Pheugopedius genibarbis، فصيلة الكهفيّة (Troglodytidae)، الطول 15 سم / 6 بوصات.

نِمنِمة متوسّطة الحجم. للتاج ومؤخرة العنق لوْن بنّي ضارب إلى الرّمادي. بقيّة الأجزاء الظهريّة بنّية دافئة، والجناحان لا يحملان علامات، والذّيل بنّي مع شرائط داكنة عريضة.

خطّ الحاجب أبيَض، وكواسي الأذن مخطّطة بالأسوَد والأبيَض، والوَجنة بيضاء، وتحت الوجنة أسوَد، والحلق أبيَض.

بقيّة الأجزاء البطنيّة صفراء داكنة باهتة. تعيش عادةً في أزواج وسط الغطاء النباتي التحتي. تغرّد في ثنائيّ على هيئة سلسلة من العبارات السريعة.

لمجموعات جبال الأنديز تغريد رخيم أكثر وقد تكون أنواعاً منفصلة. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، من جنوبِيّ غابة الأمازون المطريّة إلى شرقِي البرازيل، والأراضي المنخفضة والتلال السّفحيّة في أجَمات الخيزران والغطاء النباتي التحتي من الغابات.

توجد أنواع جبال الأنديز جنوب الإكوادور عند الارتفاعات المتوسّطة من حدود الغابة والفُسحات المُجتثّة القديمة. أنواع مُشابهة: النِّمنِمة المُخطّطة الذّيل (Coraya Wren Pheugopedius coraya).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى