الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “العُقاب البازيّة المتغيّرة” و”صقر اللّغر”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر العُقاب البازيّة المتغيّرة طائر صقر اللّغر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

العُقاب البازيّة المتغيّرة (Changeable Hawk-Eagle)

الاسم العلمي: Nisaetus limnaeetus، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 72 سم / 28 بوصة.

لهذه العُقاب المُتغيّرة الرّيش مظهر جانبيّ شبيه بالباز بجناحيها العريضَين وذَيلها الطويل، مما يساعدها على المناورة في موطنها الحرَجيّ. يمرّ هذا الطائر بطور الرّيش الدّاكن، ولكنّه على نحو أكثر شيوعاً بُنيّ وأبيَض في الأعلى ومخطّط بخطوط كثيفة في الأسفل.

للسلالة الهنديّة عُرف طويل عريض ليّن. وهذه العُقاب مثل كثير من الأنواع القريبة لها قد تتحوّل إلى الفتك بالدواجن، غير أنّ الثديّيات والطيور الصغيرة هي فريستها المعتادة. وهذا النوع ليس لافتاً للنظر مع أنه يُنادي نداءً صاخباً في أثناء طيرانه الاستعراضي الحوّام فوق الغابة.

يبني هذا النوع عشّه عالياً في أشجار الغابة وتضع أنثاه بيضةً واحدةً. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR). طائر مُقيم في الأحراج والغابات المكشوفة في السهول والتلال السّفحيّة.

أنواع مُشابهة: العُقاب البازيّة الجبليّة (Mountain Hawk-Eagle Nisaetus nipalensis) والعُقاب السّوداء (Black Eagle Ictinaetus malaiensis).

 

صقر اللّغر (Laggar Falcon)

الاسم العلمي: Falco jugger، فصيلة الصّقريّة (Falconidae)، الطول 45 سم / 18 بوصة.

صقرٌ أصغر حجماً نوعاً ما من الصّقر الحُرّ وصقر الغزال، وهُما النوعان الشائعان الكبيران المُقيمان في الهند. يختلف عن سلالة الشاهين المحليّة، وهي الشاهين الهندي (Shaheen Falcon Falco peregrinus peregrinator)، بأجزائه البطنيّة البيضاء عوضاً عن القِرفيّة.

ومع أنه بارع في الطيران غير أنه لا يندفع اندفاعاً سريعاً مثل الشواهين، ويلتقط الطيور النافقة في بعض الأحيان مع أنه قادرٌ تماماً على التقاط الثدييات والطيور الصغيرة بسهولة. غالباً ما يُرى في أزواج تظلّ معاً على مدى العام، وليس على نحو نادر في القرى حيث يجثم على نحو واضح للعيان فوق المباني.

أنواع مُشابهة: الإقليم الشرقي (OR)؛ وفي شبه القارّة الهنديّة حتى ماينمار. طائر مُقيم في الرّيف المكشوف والصّخري.

أنواع مُشابهة: الصقر الحُرّ، الوكري (Lanner Falcon Falco biarmicus) وصقر الغزال (الأشقر) (Saker Falcon Falco cherrug) وصقر الشاهين (Peregrine Falcon Falco peregrinus).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق