الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة خنافس الجلود

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

خنافس الجلود فصيلة خنافس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تحتوي هذه الفصيلة على عدد من أهم الأنواع الضارة ذات الأهمية الاقتصادية.

وهي تعيش غالباً على الرمم وتتغذى بمختلف المواد النباتية والحيوانية بما في ذلك الجلود والفراء وعينات المتاحف والمنتجات الصوفية والحريرية والسجاد والمنتجات المحفوظة والرمم (الشكل 207)، ويحدث معظم الضرر من اليرقات.

الخنافس صغيرة بيضية محدبة ذات قرون استشعار قصيرة صولجانية وتتراوح في الطول ما بين 2 – 12 مم وهي عادة مغطاة بشعيرات أو حراشف صغيرة (الشكل 186).

وقد توجد هذه الحشرات في المواد السابق ذكرها وقد تتغذى بالأزهار. بعضها أسود اللون أو داكنة بيد أن الكثير منها له أشكال ملونة مميزة.

اليرقات بنية اللون عادة ويغطيها شعر طويل (الشكل 208).

 

تعتبر هذه الفصيلة من إحدى الفصائل الحشرية التي سوف يصادفها كل مشتغل بعلم الحشرات عاجلاً أو آجلاً. وكل ما عليه أن يفعل، ليحصل على بعض أنواع هذه الخنافس، هو أن يجمع مجموعة حشرية ويتركها دون وقاية ولسوف تجد هذه الخنافس طريقها إليها وتفسدها.

والكثير من الأنواع في هذه الفصيلة تصبح آفاتٍ ضارةً في البيوت والأسواق وأماكن تخزين الأطعمة.

تنتمي الأنواع الكبيرة من هذه الخنافس إلى الجنس Dermestes، ويسمى النوع D. lardarius L. بخنفساء الشحم وهو نوع شائع من هذا الجنس ويصل طوله إلى حوالي 0.6 سم وهو أسود اللون وله شريط بني فاتح عبر قاعدة الأغمدة.

تتغذى الحشرة بكثير من الأغذية المحفوظة بما فيها اللحوم وأنواع الجبن، وكثيراً ما تسبب أضراراً بالمجموعات الحشرية.

 

كثيراً ما توجد بعض الأنواع الصغيرة من هذه الفصيلة داخل المنازل وقد تسبب أضراراً كبيرة للسجاد والمفروشات والملابس. والنوعان الشائعان منها هما خنفساء السجاد السوداء Attagenus piceus (Olivier) وما تسمى فراشة الجاموس Anthrenus scrophulariae (L.).

النوع الأول أسود رمادي يتراوح طوله من 3.5 – 4 مم. والنوع الآخر صغير لطيف الشكل ملون باللونين الأسود والأبيض ويتراح طوله من 3 – 5 مم.

تحدث معظم الأضرار الناتجة عن هذه الأنواع من اليرقات وتوجد الأطوار الكاملة غالباً على الزهور.

 

خنافس هذه الفصيلة شائعة في الأطوار المتأخرة من فترة التعفن أو التحلل، ولا تظهر اليرقات قبل جفاف الجسم. ومن أهم الأجناس ذات الأهمية الجنائية هي:

1- الجنس Dermestes (الشكل 186 أ، ب، ث): خنافس هذا الجنس متطاولة يصل طول بعضها ما بين 0.75 – 1 سم. تضع الأنثى حوالي 150 بيضة، ويفقس البيض إلى يرقات صغيرة ذو أشعار كثيفة وذلك خلال 3 أسابيع.

ويستغرق نمو الأطوار اليرقية من 5 – 15 أسبوع، ويعتمد هذا على درجات الحرارة ونوع الغذاء المتوفر. يستغرق طور العذراء من أسبوعين إلى شهرين.

تقضي الخنافس التي تخرج في نهاية السنة بياتها الشتوي بطور العذراء ثم تخرج في الربيع التالي. ومن أهم الأنواع الشائعة: Dermestes maculatus و D. cadaverinus.

 

2- الجنس Anthreus (الشكل 186 د، ز): تسمى بخنافس السجاد أو المتاحف. خنافس بيضوية ملونة يصل طولها إلى 3.5 مم. يصل عدد البيض الذي تضعه الخنفساء إلى 100 بيضة خلال فترة تقدر بحوالي أسبوعين في الربيع وبداية الصيف.

يفقس البيض بعد حوالي 2 – 4 أسابيع ويستغرق الطور اليرقي حوالي سنة واحدة. تصبح اليرقة مكتملة النمو غير نشيطة وتتعذر ضمن جلد الطور اليرقي الأخير ثم تخرج الحشرة الكاملة من العذراء بعد 10 – 30 يوماً.

 

3- النوع Attagenus pellio (L.) (الشكل 186 ر)، خنفساء السجاد ذات النقطتين. وهي خنافس بيضوية سوداء يصل طولها إلى 6.5 مم مع وجود نقطة صغيرة بيضاء على منتصف كل جناح غمدي.

تضع الأنثى حتى 150 بيضة من أواخر أبريل إلى شهر أغسطس، وتختلف نسبة النمو بشكل كبير بدرجات الحرارة، وهناك جيل واحد في السنة.

يمكن أن تتغذى خنافس الدرمستيد على الجلد والأعصاب والعظام، وقد جمع Fuller (1934) 466 يرقة من رأس خروف. وقد وجد Payne و King (1970) 50 حشرة كاملة على جثة خنزير واحدة.

تظهر حشرات الدرميستيد أولاً خلال الموجة الثالثة لـ Megnin عندما تكون الدهون الفاسدة كريهة الرائحة بعد 3 – 6 أشهر.

 

وتظهر الحشرات التابعة للأجناس Dermestes، Anthrenus و Attagenus عندما تكون الجثث جافة بشكل كامل وعندما تتواجد أيضاً فراشات الملابس التابعة للفصيلة Tineidae.

ويمكن تعريف الأجناس التابعة لهذه الفصيلة باستخدام المفاتيح التصنيفية لكل من Hinton (1945a) و Strong(1981).

وقد سجل الباحثان Almeida و Mise (2009) هذه الفصيلة من أهم فصائل رتبة غمدية الأجنحة في أمريكا الجنوبية (الشكل 195).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى