الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “العُقاب البازيّة الأفريقية” و”العُقاب طويلة العُرف”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر العُقاب البازيّة الأفريقية طائر العُقاب طويلة العُرف الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

العُقاب البازيّة الأفريقية، العُقاب البازيّة المُنقّطة البطن (African Hawk-Eagle)

الاسم العلمي: Aquila spilogaster، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 60-70 سم / 24-28 بوصة.

عُقاب متوسّطة القدّ، ضاربة إلى السّواد في الأعلى، وبيضاء في الأسفل، وذات خطوط داكنة قصيرة على الصّدر.

عند الطيران تتباين كواسي الجناح التحتيّة السوداء مع ريش الطيران الأبيض، وللذيل طوق أسود طرفي. الأفراد غير البالغة بنّية أكثر في الأعلى، والرأس والجذع السفلي مغراوان وكواسي الجوانب التحية للجناح مغراء. النّداء المعتاد على هيئة “كْلُو كْلُو كْلُو”، ويُطلق كذلك أصواتاً متنوّعة من العُواء والنباح.

يوجد منفرداً أو في أزواج؛ ويمكن الاقتراب منه إلى حدٍّ متوسّط. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوبَ دائرة العرض 15˚ شمالاً، عدا أقصى الجنوب الغربي والغابات الاستوائيّة.

شائع محليّاً، من دون أن يكون كثير العدد أبداً، وسط الأشجار الخفيضة والأحراج، وغالباً حول النتوءات الصخرية. مُقيم أساساً.

أنواع مُشابهة: عُقاب آيرز البازيّة (Ayres’s Hawk Eagle Hieraaetus ayresii) والعُقاب المُسرَولة (Booted Eagle Hieraeetus pennatus).

 

العُقاب الطويلة العُرف (Long-crested Eagle)

الاسم العلمي: Lophaetus occipitalis، فصيلة البَازيّة (Accipitridae)، الطول 52-58 سم / 20-23 بوصة.

عُقاب صغيرة القدّ ضاربة إلى السواد، لها عُرف طويل رخو الانتصاب على مؤخرة التاج. عند الطيران يظهر الذيل المخطط بالأسوَد والأبيض، مع رقعة بيضاء عند قاعدة قوادم الجانب العلوي للجناح، وكواسي سوداء للجانب التحتي للجناح والتي تتباين مع ريش الطيران الأبيض والرمادي.

الأفراد غير البالغة بنّية أكثر وعُرفها أقصر، وهناك بعض البقع البيضاء على الرقبة والجناحين. يُطلق صفيراً متكرراً متنوّعاً، حادّاً ومرتفعاً، على هيئة “كِي كِي كِي كِي” وصَيحات ممتدّة على هيئة “كيييييي إييييير”.

تعيش منفردة أو أحياناً في أزواج، وتجثم بارزةً، وغالباً ما يمكن الاقتراب منها. النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوبَ دائرة العرض 15˚ شمالاً، عدا أقصى الجنوب الغربي.

شائعة محليّاً في الرّيف ذي الأحراج بما في ذلك طرف الغابة وأراضي المَزارع. مقيمة أساساً، وبعض أفرادها متجوّل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق