الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “حُمَيمِق العَظايات” و”عُقاب الحيّات البُنّي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر حُميمق العظايات طائر عُقاب الحيّات البُنّي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

حُمَيمِق العَظايات (Lizard Buzzard)

الاسم العلمي: Kaupifalco monogrammicus، فصيلة البَازيّة (Accipitridae)، الطول 37 سم / 15 بوصة.

طائر جارح صغير القدّ ذو أجزاء تحتيّة رماديّة، والرأس والصّدر رماديّان، والحلق أبيض يقطعه خط أسوَد رأسي. البطن أبيض ومخطط بخطوط دقيقة رماديّة. أحمر القير والرّجلين.

عند الطيران يظهر خطّان بيضاوان بارزان (وأحياناً خط واحد) على الذيل الداكن. يغطي الأفراد لون أصفر داكن أكثر من الأفراد البالغة، مع خط حلق أقل تحديداً. النداء صفير رنّان على هيئة “كييي أُو كييي أُو” وكذلك “دُوو دُوو دُوو”، وينتقل بعيداً.

يعيش منفرداً، وأحياناً في أزواج، ويصطاد خلسةً من مجثمه العالي؛ ويستخفي أحياناً وسط طبقة الظلّة الكثيفة. طائر خجول أحياناً.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الأفريقي داخل دائرتي العرض 15˚ من خط الاستواء، وحتى دائرة العرض 30˚ جنوباً في الشرق.

شائع جداً في الأماكن التي تغطيها الأحراج. مقيم أساساً، وينتقل محلياً أو مترحّلاً. أنواع مُشابهة: الباز الكافِر (Gabar Goshawk Micronisus gabar).

 

عُقاب الحيّات البُنّي الرّمادي (Brown Snake-Eagle)

الاسم العلمي: Circaetus cinereus، فصيلة البَازيّة (Accipitridae)، الطول 71 سم / 28 بوصة.

عُقاب متوسّطة القدّ، تبدو بنّية داكنة عند استراحتها، وعيناها كبيرتان صفراوان، ولها رأس كبير شبيه برأس البومة ورجلان عاريتان بيضاوان قليلاً.

عند الطيران يسهل تمييزها من الذيل الكثيف الخطوط والتباين بين ريش الجسم الداكن وريش الطيران الفضي. الأفراد غير البالغة باهتة أكثر، وقد تحمل رقشاً ضارباً إلى البياض على الجذع الأسفل وخطوطاً على التاج. النداء صفير ممتد على هيئة “زِييي أُووو”؛ وتطلق كذلك نداءً حنجريّاً على هيئة “توك”.

طائر يعيش منفرداً وجاثماً على نحو لافت في العادة، ومتقهقراً أحياناً. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 15˚ شمالاً، عدا الغابات الاستوائيّة الغربيّة وأقصى الجنوب.

غير شائع وسط الأشجار الخفيضة والأحراج الجافّة المكشوفة. مُقيم أساساً. أنواع مُشابهة: الأفراد غير البالغة من البهلَوان (Bateleur Terathopius ecaudatus)، والصَّرّارَة (Short-toed Eagle Circaetus gallicus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى