الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “العدّاء قصديري الجناح” و”رسُول الغيث المصري”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر العدّاء قصديري الجناح طائر رسول الغيث المصري الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

العدّاء القصديري الجناح (Bronze-winged Courser)

الاسم العلمي: Rhinoptilus chalcopterus، فصيلة الحَصباويّة (Glareolidae)، الطول 27 سم / 5,10 بوصات.

عدّاء كبير القدّ، بنّي في الأعلى وأبيض في الأسفل، ويمرّ خط عريض داكن عبر وجهه الأبيض. الشريط الصّدري البُنّي ذو حاشية سفليّة ضاربة إلى السّواد، والرّجلان حمراوان رتيبان.

عند الطيران تظهر الزّمكى البيضاء وريش الطيران الأسوَد وأطراف القوادم البنفسجيّة. الأفراد غير البالغة منقّطة بالأصفر البرتقالي في الأعلى، وهناك مسحة صفراء برنقالية في الأسفل. النداء مزماري على هيئة “جي كُ إِيت”. يعيش منفرداً أو في أزواج أو جماعات صغيرة.

طائر ليلي ويقضي نهاره تحت الآجام متوارياً وغالباً ما يُغفل عنه. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 15˚ شمالاً، باستثناء الرّأس وغابات الكونغو وأقصى الجنوب الغربي.

غير شائع في الرّيف المكسو بالآجام والأحراج. مُقيم ومهاجر داخل أفريقيا. أنواع مُشابهة: أبُو طِيط المُتوّج (Crowned Lapwing Vanellus coronatus).

 

رسُول الغيث المصري (Egyptian Plover)

الاسم العلمي: Pluvianus aegyptius ، فصيلة الزقزاقية (Pluvianidae)، الطول 21 سم / 8 بوصات.

عدّاء قصير الأرجُل قصير وثخين؛ رمادي في الأعلى وأسوَد الكتفين والقلنسوة؛ والحاجبان بيضاوان متصلان بمؤخرة العنق. الأجزاء التحتيّة بيضاء ضاربة إلى الأصفر البرتقالي، وهناك شريط صدريّ أسود دقيق، والرّجلان ضاربتان إلى الرّماديّ.

عند الطيران تظهر قصبة سوداء على الجناح الباهت. الأفراد غير البالغة شبيهة بالبالغة، منقّطة بالبُنّي في الأعلى، وكواسي الجناح صَدِئة اللّون. النداء مرتفع يتكرّر سريعاً على هيئة “تشرّسْك”.

يوجد في أزواج أو أسراب في الأراضي المكشوفة؛ وغالباً ما يُدجّن. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي عند دائرتي العرض 5-15 شمالاً من السنغال إلى إثيوبيا، وكذلك جنوباً إلى الكونغو وزائير.

شائع محليّاً حول الأنهار والبحيرات ذات الباتات القصيرة والحواجز المنبثقة. مُقيم ومُهاجر داخل إفريقيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق