الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “العدّاء قصديري الجناح” و”رسُول الغيث المصري”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر العدّاء قصديري الجناح طائر رسول الغيث المصري الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

العدّاء القصديري الجناح (Bronze-winged Courser)

الاسم العلمي: Rhinoptilus chalcopterus، فصيلة الحَصباويّة (Glareolidae)، الطول 27 سم / 5,10 بوصات.

عدّاء كبير القدّ، بنّي في الأعلى وأبيض في الأسفل، ويمرّ خط عريض داكن عبر وجهه الأبيض. الشريط الصّدري البُنّي ذو حاشية سفليّة ضاربة إلى السّواد، والرّجلان حمراوان رتيبان.

عند الطيران تظهر الزّمكى البيضاء وريش الطيران الأسوَد وأطراف القوادم البنفسجيّة. الأفراد غير البالغة منقّطة بالأصفر البرتقالي في الأعلى، وهناك مسحة صفراء برنقالية في الأسفل. النداء مزماري على هيئة “جي كُ إِيت”. يعيش منفرداً أو في أزواج أو جماعات صغيرة.

طائر ليلي ويقضي نهاره تحت الآجام متوارياً وغالباً ما يُغفل عنه. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 15˚ شمالاً، باستثناء الرّأس وغابات الكونغو وأقصى الجنوب الغربي.

غير شائع في الرّيف المكسو بالآجام والأحراج. مُقيم ومهاجر داخل أفريقيا. أنواع مُشابهة: أبُو طِيط المُتوّج (Crowned Lapwing Vanellus coronatus).

 

رسُول الغيث المصري (Egyptian Plover)

الاسم العلمي: Pluvianus aegyptius ، فصيلة الزقزاقية (Pluvianidae)، الطول 21 سم / 8 بوصات.

عدّاء قصير الأرجُل قصير وثخين؛ رمادي في الأعلى وأسوَد الكتفين والقلنسوة؛ والحاجبان بيضاوان متصلان بمؤخرة العنق. الأجزاء التحتيّة بيضاء ضاربة إلى الأصفر البرتقالي، وهناك شريط صدريّ أسود دقيق، والرّجلان ضاربتان إلى الرّماديّ.

عند الطيران تظهر قصبة سوداء على الجناح الباهت. الأفراد غير البالغة شبيهة بالبالغة، منقّطة بالبُنّي في الأعلى، وكواسي الجناح صَدِئة اللّون. النداء مرتفع يتكرّر سريعاً على هيئة “تشرّسْك”.

يوجد في أزواج أو أسراب في الأراضي المكشوفة؛ وغالباً ما يُدجّن. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي عند دائرتي العرض 5-15 شمالاً من السنغال إلى إثيوبيا، وكذلك جنوباً إلى الكونغو وزائير.

شائع محليّاً حول الأنهار والبحيرات ذات الباتات القصيرة والحواجز المنبثقة. مُقيم ومُهاجر داخل إفريقيا.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ما سبب تحطّم أنوف التماثيل المصرية القديمة؟
قلم: لورا غيغل
كان المصريون القدماء فنانين مهرة نحتوا تماثيل لا حصر لها لتمثيلِ الفراعنة والرموز الدينية والمواطنين الأثرياء في المجتمع. ولكن على الرغم من أن هذه التماثيل تصور أشخاصاً مختلفين أو كائنات مختلفة، فإن كثيراً منها تتشارك قاسماً مشتركاً: هو الأنوف المكسورة. فوباء الأنوف المكسورة هذا من الانتشار بحيث إنه يجعلك تتساءل عما إذا كان كل ذلك نتيجة للحوادث، أم أن هناك سبباً شريراً لذلك. اتضح أن الجواب، في معظم الحالات، هو الأخير. فقد ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أكل الحشرات: أسباب اقتصادية أم فوائد صحية؟
. عبدالرحمن لطفي أمين اختصاصي الصحة العامة بوزارة الصحة ، الكويت
  مع التحديات التي تواجه البشرية في مجال الأمن الغذائي بدأ الناس يتوجهون إلى مجالات جديدة لإيجاد مصادر غذاء للإنسان، وكان منها أكل الحشرات باعتباره نمطا شائعا لدى بعض الشعوب. وبرز هذا الموضوع كقضية ذات أهمية خاصة في القرن الحادي والعشرين بسبب ارتفاع تكلفة البروتين الحيواني وقلة الأمن الغذائي والضغوط البيئية والنمو السكاني. ووتبين للعلماء أن تناول الحشرات أو ما يسمى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فيروس كورونا: جناح يفتتح في أحد مستشفيات الصين جميع موظفيه من الروبوتات
قلم:      سارة أو ميارا
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في ووهان بالصين افتُتح جناح جديد في أحد المستشفيات تديره الروبوتات بالكامل، وذلك في محاول لحماية الطاقم الطبي من التقاط عدوى فيروس كورونا Coronavirus.
وفي 7 من مارس 2020، أُدخِل نحو 200 شخص يظهرون أعراضًا مبكرة لكوفيد-19 إلى الجناح الجديد، والمُقام في مركز رياضي حُوِّل إلى جناح طبي في ووهان، المدينة التي بدأ منها انتشار الفاشية Outbreak.
توزع الروبوتات الطعامَ والشراب ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الدرونات الشبحية المستقبلية السوبرسونيك
ممت الطائرات المسيّرة UAVs بحيث تكون سرية ومرنة على حد سواء، لكن التكنولوجيا الجديدة «العديمة القلابات» Flap free قد تعزز قدراتها بشكل أكبر. تُستخدم المفصلات والدفات Rudders والقلابات على الطائرة لتغيير مدى انحناء الجناح. وهي تتحرك في زوايا مختلفة، مما يساعد على زيادة الرفع أو السحب ويسمح للطائرة بعمل دورانات أكثر حدة وتوقفات أسرع. طورت تقنية جديدة لاستبدال هذا النظام بنظام يوفر أداءً وكفاءة أفضل. تدفع تقنية التحكم في التدفق أو تلك العديمة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪جناح طائرة يعدّل اتجاهه أثناء الطيران
قلم: ستيفاني باباس
هناك نوع جديد من أجنحة الطائرات يجمّع مثل أحجية الصور، وقد يساعد على صنع طائرة أخف وزناً وأكثر كفاءة. وقال بنجامين جينيت Benjamin Jenett، أحد مطوري الجناح وطالب الدراسات العليا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT، إن باحثين في الوكالة ناسا ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا اختبروا تصميم الجناح في نفق للرياح بالوكالة ناسا، فاتضح أن هذه التكنولوجيا أفضل من المتوقع. الجناح الجديد خفيف ومرن ويمكنه تعديل شكله أثناء الطيران حسب ... (قراءة المقال)