الحيوانات والطيور والحشرات

عملية “الانسلاخ” لدى الحيوانات

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية الانسلاخ الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

بعض الحيوانات تنمو أجسامها، ولكن جلودها لا تنمو.

ولذلك يضيق الحيوان بجلده فيتخلص منه ويتركه، ويستبدل به جلدا جديدا واسعا، مناسبا لحجمه الجديد الكبير. وهذا التبديل للجلد يسمى "انسلاخا".

والزواحف، مثل الثعبان، والأبرص، تسلخ جلدها مرة كل سنة، وكذلك الضفدع يتقشـر جلده.

والطيور لا تبدل جلدها، وإنما تغير أفراخها ريشها عندما تكبر وتلبس ريش الطائر البالغ، ثم قد تبدل لون ريشها في الربيع أو الخريف. والثدييات تجدد شعرها، بل ربما قرونها أيضا.

 

 أما نحن، فإننا طبعا لا نبدل جلودنا، وذلك لأنها تنمو مع نمو أجسامنا، وتتجدد شيئا فشيئا باستمرار.

وفي المفصليات، كالحشـرات والروبيان وسرطان البحر يقع هيكلها الصلب خارج أجسامها وليس في داخلها. ولذلك كان حتما على المفصليات أن تسلخ هذا الهيكل من حين إلى حين كلما كبرت أجسامها.

وفي الحشـرات يكون الانسلاخ ألزم وأهم. وذلك لأن كثيرا من الحشـرات عندما تنمو لا يتغير حجمها فقط، وإنما يتغير شكلها أيضا.

 

وهكذا يتغير حجم الحشـرة وشكلها ولونها تغيرات كثيرة في دورة حياتها. والديدان الخيطية تنسلخ من جلدها عددا من المرات في أثناء نموها.

وعندما تكون الحشـرة مستعدة للانسلاخ تصوم عن الطعام، وتصبح هادئة لمدة قصيرة من الزمن يتفكك في أثنائها الجلد القديم عن الجسم، ويبدأ الجلد الجديد في التكوين.

ثم تنزع الحشـرة الجلد القديم بأن تتحرك كثيرا، وتزيد ضغط دمها، وتنفخ جسمها بأن تبلع الهواء، أو الماء إن كانت حشـرة مائية.

 

ونفخ الحشرة بهذا الشكل يزيد من ضغطها على الجلد القديم فيتمزق، وتتحرر الحشرة منه. وقد تستعين الحشـرة في ذلك بالجاذبية الأرضية فتدلي نفسها ورأسها إلى أسفل في أثناء عملية الانسلاخ.

وعندما تنطلق الحشـرة للخارج تظهر أرجلها أولا ثم الرأس وأخيرا البطن.

 

وعند ظهور الحشـرة بعد الانسلاخ يكون جلدها الجديد هشا مرنا أبيض اللون، ولكنه بعد فترة يجف ويتحول إلى اللون الداكن الذي تعرف به الحشرة عادة.

ويختلف عدد مرات الانسلاخ بين الحشرات فالصرصور مثلا ينسلخ سبع مرات أثناء حياته، أما الذبابة فمرتين، بينما ينسلخ الفراش من خمس مرات إلى عشر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى