الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الطِّيطوى الصغير” و”الدُرّيجة الحمراء”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الطيطوى الصغير طائر الدُرّيجة الحمراء الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الطِّيطوى الصغير (Little Stint)

الاسم العلمي: Calidris minuta، فصيلة الشُنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 14-5,15 سم / 5,5-6 بوصات.

مخوّض صغير الحجم قصير وبدين. الريش صيفاً داكن في الأعلى عموماً مع علامات مغراء، والصّدر أبقع ببقع مغراء والبطن بيضاء. يفقد المسحة المغراء شتاءً ويصبح باهتاً جداً في الأعلى وأبيض في الأسفل.

الرّجلان قصيرتان سوداوان والمنقار دقيق وقصير. وهو طائر نشِط يعدو وينقر، وطيرانه سريع ويظهر فيه شريط الجناح الأبيض وجوانب الزمكّى البيضاء. يُطلق نغمة على هيئة “تْشيك” عند الطيران.

النّطاق والمَوطِن: يتكاثر في منطقة التُندرة القطبيّة الشماليّة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشرقي (EP). 

ويهاجر ليشتو على السواحل والمياه العذبة الداخلية في الجنوب الشرقي من الإقليم الشمالي القديم الغربي، وعلى نحو واسع في الإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR). أنواع مُشابهة: طيور مخوّضة وطيطوى صغيرة أخرى.

 

الدُرّيجة الحمراء (Red Knot)

الاسم العلمي: Calidris canutus، فصيلة الشُنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 24-27 سم / 5,9-5,10 بوصات.

مخوّض متوسط الحجم ذو ريش رمادي متسق شتاءً. ريش التكاثر كستنائي في الأعلى مخطط بالأسوَد، والأجزاء البطنيّة ورديّة قرفيّة غامقة.

ريش الطيران رمادي وأسوَد. هناك شريط جناحي أبيض ضيّق يظهر أيضاً على ريش الطائر شتاءً، ويكون جسمه رمادياً كليّاً، وضارب إلى البياض على البطن الأسفل والزمكّى.

المنقار مستقيم أسوَد، والرّجلان خضراوان زيتونيّان. اجتماعي للغاية، وغالباً ما يعيش في أسراب كبيرة جداً. النداء منخفض على هيئة “كْنوت”.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار عند تكاثره في منطقة التُندرة القطبية من الإقليم الشمالي الجديد (NA) وبعض الأماكن في الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP).

يهاجر ليشتو على سواحل الإقليم المداري الجديد (NT) والشمالي القديم الغربي (WP) والمداري الأفريقي (AF) والشرقي (OR) والأسترالازي (AU). معرّض للانقراض حيث تعتمد نسبة كبيرة من أعداده على محطّات قليلة جداً عند الهجرة. أنواع مُشابهة: الدُّرّيجة الكبرى (Great Knot Calidris tenuirostris).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق